السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وهب الأعضاء «ثقافة» تصطدم بفتاوى وضعف الامكانات
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 2016

تحتكم الغالبية الساحقة من الجزائريين لدى التبرع بأعضائها إلى الأصول، لكن طوق النجاة من ذوي القربى قد لا يكون من حظ آلاف المرضى الآخرين بسبب غياب ثقافة نقل أعضاء الموتى إلى الأحياء.
توصف عمليات وهب الأعضاء البشرية في الجزائر، بالخجولة إذ لا ترقى إلى مستوى يسمح بتوفير ما يحتاجه آلاف المرضى، خصوصاً ما يتعلّق بالكبد والكلى، إذ ينحصر بين أفراد العائلة والأقارب، ما يقتضي ضرورة إحداث تغيير كبير في الذهنيات السائدة وسط المجتمع، بل إن الأطباء الإختصاصيين يؤكدون أن تطوير عمليات الزرع، لا تنجح إلا بتشجيع نزعها من الجثث، وهي مسألة حظيت بالجواز دينياً وقانونياً في مسعى من السلطات للإقتراب من المعدلات العالمية في التبرّع بالأعضاء والأنسجة والخلايا البشرية.
في مطلع أيار (مايو) الماضي، اعترف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف، بتأخر بلاده في هذا المجال مقدّماً وعوداً بتهيئة الظروف للتطوير و «إيجاد مقاربة وطنية بحتة ونمودج خاص بالجزائر لنزع الأعضاء من الميت دماغياً».
ويعكس هذا الاعتراف ما كشف عنه عبدالعزيز قرابة رئيس مصلحة الجراحة في المؤسسة الاستشفائية بيار وماري كوري بالعاصمة، عندما أشار إلى توصيات المنظمة العالمية للصحة بتحقيق 15 عملية زرع للكبد لكل 15 لكل مليون نسمة سنوياً، بينما لم تنجز الجزائر سوى 15 عملية بين العامين 2007 و2011. كما توصي بإجراء 350 جراحة لزرع الكلى لكل مليون نسمة سنوياً، بينما لم تنجز إلا 554 جراحة في الجزائر (2007 – 2011).
ومع أن الحكومة الجزائرية خصت عمليات منح «حياة ثانية» لآلاف المرضى مثلما هي الحال لمعاناة 15 ألف مصاب بالعجز الكلوي، بقانون وفتوى معدلين، تعطي الضوء الأخضر للجزائريين المتخوّفين من الإقدام على التبرّع بأعضائهم بعد مفارقة الحياة، إلا أن الأمر يحتاج إلى حملات توعية مكثفة.
وقبل عامين أجازت فتوى وزارة الشؤون الدينية نزع أعضاء أموات وزرعها في أجساد أحياء، وكذا تبرّع الأحياء بأعضائهم والتي تتبنّى فتوى رئيس المجلس الإسلامي الأعلى السابق المرحوم الشيخ أحمد حماني، إستناداً إلى المجمع العلمي الإسلامي في مكة المكرمة، كما استشهدت الفتوى بما أجازته دار الإفتاء المصرية ولجنة فتوى الأزهر.
لكن تلك الفتاوى لم تغيّر العقليات جذرياً في وسط المجتمع المدني، إذ تثبت نسخة من استطلاع أجرته جمعية التبرّع بالأعضاء «بيلوبا» (شمل 300 شخص في الجزائر العاصمة) واطلعت عليها «الحياة»، توجس مواطنين من التبرّع بأعضائهم على رغم أن 80 في المئة منهم موافقون و50 في المئة منهم فقط مستعدون لأن يتبرّعوا فعلياً. بينما أبدت 53 في المئة إستعدادها لتسجيل اسمها في لائحة المتبرّعين، و73 في المئة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع على دراية بالأطر القانونية الجزائرية التي تسمح بهذا التبرّع إضافة إلى الجوانب الدينية المتعلّقة بهذه العملية.
في هذا السياق، يتساءل البروفسور محمد سلجاق، الإختصاصي في أمراض الكبد ل «الحياة»، كيف أن غالبية العائلات التي ترفض إخضاع جثة ميتها للتشريح أن تقبل بنزع أحد أعضائه؟ كاشفاً أن أكثر من 4500 شخص ينتظرون عمليات زرع أعضاء.
ويحصر سلجاق صعوبة إقناع الأسر في التغيّر الكبير الطارئ على المجتمع الذي بات العنف هو المحتكم إليه، مستغرباً من تراجع تشهده مستشفيات اشتهرت قبل ثلاثة عقود بعمليات زرع الأعضاء، موضحاً أنه وقتذاك «قصد إختصاصيون بأمراض العيون مصلحة حفظ الجثث لأخذ قرنيات لزرعها، وحالياً لا يمكن أن يسمح بذلك».
وتشير الأرقام الرسمية إلى أن أول عملية زرع للقرنية أجريت في مستشفى مصطفى باشا الجامعي في الجزائر العاصمة، عام 1985. لكن مثل هذه الجراحة شهدت ركوداً بين 1990 و2001. كما سجل مستشفى مصطفى باشا أول عملية زرع كلى عام 1986. ومنذ حينه، أجريت فيه وفي مستشفى البليدة 933 عملية زرع كلى.
وتنشط جمعية «بيلوبا»، المستوحى اسمها من شجرة تنمو في اليابان أثبتت مقاومتها لقنبلة هيروشيما الذرية، في توعية المجتمع على أهمية التبرّع بالأعضاء. ويتحدّث نائب رئيسها الدكتور عبدالرزاق زبوج عن انتظار ما ستحمله الخريطة الصحية الجديدة من تشريعات وقوانين متعلّقة بعملية الوهب في الحياة وبعد الوفاة، طارحاً إطلاق بطاقة المتبرّع من خلال تسجيل إسم الواهب في سجل خاص تعتمده الوكالة الوطنية للتبرع بالأعضاء، ما يحد من إحراج تتغرّض له عائلة المتوفي الواهب.
يذكر أن المشرّع الجزائري أقرّ التبرّع بالأعضاء في الحالات التي نص عليها قانون الصحة، لا سيما المواد من 61 إلى 68 من القانون 05/85، الذي يحدد شروط الاستفادة من أعضاء من يتوفى سريرياً أي يتوقّف دماغه عن القيام بوظائفه ويواصل قلبه الخفقان.
كما راعى المشرّع حالة المريض وطبيعة المتوفي شريطة تدوّين وصيته وموافقة والديه من دون ذكر الورثة لئلا تستغل عملية التبرع مادياً، إلى جانب إقرار إنشاء بنك للأعضاء، يمنح محتاجيها وفق الأولوية ويسجلون في لائحة إنتظار بالتناوب.
غير أن الأمر عموماً لا يتعلّق بالفتاوى والقوانين فقط، إذ إن ضعف الثقة في القطاع الصحي الجزائري عموماً الذي يشهد فوضى إدارية، سبب غير مباشر في ضعف الإقبال على التبرع بفعل نقص الجراحين الإختصاصين، ونقص في أدوية يجب تناولها قبل إجراء عمليات زرع الأعضاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.