الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«خطة التحول» تحسم جدل «ضريبة الدخل» على المواطنين!
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 2016

منذ أن أعلن وزير المالية إبراهيم العساف في نهاية 2015 أنه سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة تدريجياً خلال عامين وأنها ستكون في حدود 5 في المئة، بات يشغل أمر المواطن السعودي كيف سيتم تطبيق فرض الضرائب؟ وماذا ستشمل؟ وهل ستكون ضريبة الدخل من ضمنها؟ ولكنه بيّن حينها أن ضريبة القيمة المضافة سيتم تطبيقها تدريجياً على أن تكون مستكملة خلال عامين وهي المدة المحددة لتطبيقها في دول مجلس التعاون الخليجي في 2018، وستكون نسبتها نحو 5 في المئة لتشكل النسبة الأكثر انخفاضاً على مستوى دول العالم، من دون التطرق لفرض ضريبة دخل على المواطن السعودي.
وكانت السعودية أعلنت سابقاً خططاً لتقليص العجز القياسي في موازنتها الحكومية من خلال خفض الإنفاق وإجراء إصلاحات في منظومة دعم الطاقة والسعي لزيادة الإيرادات من الضرائب وعمليات الخصخصة، في الوقت الذي تضررت فيه المالية العامة للمملكة جراء هبوط أسعار النفط، لذلك سيكون فرض ضريبة القيمة المضافة أحد الاصلاحات الاقتصادية المهمة في دول مجلس التعاون الخليجي، خصوصاً أن الأنظمة الضريبية محدودة للغاية، إذ لا تفرض ضريبة على الدخل إلا أن البعض يفرض رسوماً مثل رسوم الطرق.
ولكن خلال اليومين الماضيين نفت السعودية توجهها لفرض أي نوع من الضرائب على المواطن خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد منذ أيام لإطلاق برنامج «التحول الوطني2020»، في خطوة مؤكدة أن جميع المواطنين سيتعرفون على تطورات برنامج «التحول الوطني» بكل شفافية، والذي ذكر من خلاله وزير الدولة عضو مجلس الوزراء محمد آل الشيخ «أن رؤية المملكة 2030 لن تتضمن فرض ضريبة دخل على المواطنين، وتم الإعلان عن ذلك خلال إطلاق الرؤية سابقاً، وكانت واضحة وصريحة بأنه لن يكون هناك توجه لفرض ضريبة دخل على المواطنين».
في حين تم فرض رسوم على المقيمين، خصوصاً أن السعودية تأتي الثانية عالمياً من حيث الحوالات الخارجية بعد الولايات المتحدة، في الوقت الذي شكلت فيه الحوالات الخارجية للمقيمين في السعودية محل اهتمام المحللين والمراقبين، وذلك لما ظلت تشهده هذه الحوالات من نمو كبير على مدى العقود الماضية، تجاوزت 150 بليون ريال العام الماضي، بارتفاع بنحو 20 في المئة مقارنة مع 2012.
فيما تم إقرار ضريبة الدخل على المقيمين خلال السنوات الأربع المقبلة، وهي ضريبة سبق أن بحثتها اللجنة المالية في مجلس الشورى قبل سنوات، لتشمل المقيمين العاملين في القطاعين العام والخاص.
بدوره، أوضح المحلل الاقتصادي سالم باعجاجة ل«الحياة» أنه بالفعل لن تكون هناك أي ضريبة مباشرة على دخل المواطن السعودي بعكس الأجانب المقيمين في المملكة الذين سيتم استقطاع 20 في المئة من دخلهم تقريباً كضريبة دخل، بينما سيكتفي المواطن بالزكاة فقط، ولكن تبقى هناك ضرائب غير مباشرة مثل التي سيتم فرضها على التبغ والغازيات وبعض البضائع والخدمات وغيرها، مؤكداً أنه لن تكون هناك أي ضريبة دخل مباشرة مستقطعة من المواطن، وأن كل هذه القرارات سيكون لها دور فعال في رفع قيمة الاقتصاد السعودي بحسب الخطط المستقبلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.