الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأرجنتين تثأر من تشيلي من دون ميسي في كوبا أميركا
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2016

ثأر المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم من نظيره التشيلي وفاز عليه (2-1) في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن بطولة كوبا أميركا التي تستضيفها الولايات المتحدة حتى 26 حزيران (يونيو) الجاري.
وعلى ملعب «ليفايس» في سانتا كلارا، سجل أنخل دي ماريا في الدقيقة (51) وإيفر بانيغا (59) هدفي الأرجنتين، وخوسيه فونزاليدا (90+3) هدف تشيلي.
وحقق رفاق ميسي الذي غاب عن اللقاء، ما يصبون إليه بعد عام من هزيمتهم خلال حفلة من ركلات الترجيح (1-4) وتعادل سلبي في الوقتين الأصلي والإضافي في نهائي نسخة 2015 التي استضافتها تشيلي وأحرزت اللقب الأول في مسيرتها.
وتقام نسخة 2016 في شكل استثنائي في الولايات المتحدة وللمرة الأولى بمشاركة 16 منتخباً بمناسبة الذكرى المئوية لانطلاق المسابقة التي تقتصر عادة على منتخبات أميركا الجنوبية العشرة، واثنين من اتحاد الكونكاكاف أحدهما المكسيك مثلما درجت العادة في الآونة الأخيرة.
وكسب مدرب الأرجنتين خيراردو مارتينو الرهان حين أبقى على مقاعد الاحتياط وللمرة الأولى منذ العام 2007 نجم برشلونة الإسباني ليونيل ميسي المنهك من رحلة طويلة تلت جلسة استماع طويلة بعد اتهامه بالتهرب من دفع الضرائب، فضلاً عن مشلكة في الظهر منذ اللقاء الاستعدادي مع هندوراس.
وسيطر رجال مارتينو بقيادة لاعب باريس سان جرمان الفرنسي دي ماريا الذي اختير أفضل لاعب في اللقاء، لكنه لم يستطع حبس دموعه بسبب وفاة جدته لأمه، وقال لدى استلامه الكأس «عائلتي تعبر لحظات صعبة، لكن كان علي أن ألعب».
ورد مارتينو: «تلقيت نبأ وفاة جدته قبل 5 دقائق ولم يقل لي شيئاً وكأن شيئاً لم يحدث». وتابع دي ماريا: «لم أبلغ أي إنسان بخبر الوفاة لأن ذلك كان سيفقدني التركيز. لم أكن أريد أن يذهب تفكيري إلى مكان آخر».
وبعد تسجيله هدف الافتتاح، أسرع دي ماريا إلى مقعد الاحتياطيين ورفع قميصاً أبيض كتب عليه «جدتي، سأفتقدك كثيراً».
وبدأت محاولات الأرجنتينيين في وقت مبكر، فوقفت العارضة في وجه رأسية مهاجم بنفيكا البرتغالي نيكولاس غايتان بديل ميسي في المباراة بعد عرضية من دي ماريا (2)، واخترق الأخير الدفاعات التشيلية وهم بالتسديد لكنه فقد السيطرة على الكرة (20)، وكان الرد الوحيد في الشوط الأول من جانب تشيلي، عندما تبادل لاعب بايرن ميونيخ الألماني آرتورو فيدال الكرة مع مهاجم أرسنال الإنكليزي أليكسيس سانشيز الذي سدد فلم تمر من الحارس سيرخيو روميرو (30).
وأنهت الأرجنتين هذا الشوط بفرصة ذهبية عندما مرر غايتان كرة إلى غابرييل ميركادو الذي زرعت تسديدته القوية الرعب في المعسكر التشيلي.
وفي الشوط الثاني، فاجأ دي ماريا حارس منتخب تشيلي وفريق برشلونة كلاوديو برافو بعد هجمة مرتدة أنهاها في مرماه (51). ولم يتأخر الهدف الثاني كثيراً بعد تمريرة من دي ماريا إلى بانيغا لاعب إشبيلية الإسباني الذي لم يتوان في إيداعها الشباك (59).
وأهدر غونزالو هيغواين هداف نابولي والدوري الإيطالي (66) وسيرجيو أغويرو مهاجم مانشستر سيتي الإنكليزي (76) وإريك لاميلا لاعب توتنهام الإنكليزي (90+1) للأرجنتين قبل أن يسجل خوسيه فوينزاليدا هدف الشرف لتشيلي برأسية خدعت روميرو (90+3).
وعلى رغم الهدف، تركت الأرجنتين الساعية إلى لقب أول منذ العام 1993، انطباعاً جيداً على رغم غياب ميسي الذي قد يعود في الجولة الثانية ضد بنما الوافد الجديد التي حققت ما يشبه المفاجأة بفوزها على بوليفيا (2-1) أيضاً في أورلاندو.
وسجل بلاس بيريز (11 و87) هدفي بنما، وخوان ماتيا (54) هدفي بوليفيا. وفي الجولة الثانية، تلتقي الأرجنتين مع بنما، وتشيلي مع بوليفيا.
وعلق مارتينو على احتمال مشاركة ميسي بالقول: «ننطلق من مبدأ أنه سيلعب. لكن هذا الفوز يعزز الثقة وعمل المنتخب. للمرة الأولى منذ فترة طويلة، سيطرنا على مباراة تكون فيها تشيلي طرفاً».
من جانبه، قال مواطنه مدرب تشيلي خوان أنطونيو بيتزي «خاضت الأرجنتين مباراة كبيرة واستحقت الفوز».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.