أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤولو صحف إلكترونية... يتبادلون الاتهامات ب «السطحية» وغياب التجديد وضعف «المهنية»
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2010

تبادل عدد من مشرفي وأصحاب المنتديات «الحائلية» والصحف الالكترونية بحائل التهم في ما بينهم، عن ضعف الطرح ووجود بعض الأسماء المستعارة التي تهاجم المسؤولين، وعن جدوى المواقع الالكترونية وما تعكسه من تكرار وغياب التجديد والإبداع ووجود المجاملات وتفشي السطحية، وما تحويه هذه المواقع من معلومات وإخبار غير دقيقة.جاء ذلك في ندوة بعنوان «المواقع الإلكترونية» التي نظمتها لجنة الحوار في نادي حائل الأدبي أخيراً، وشارك فيها عدد من مشرفي وأصحاب منتديات وصحف الكترونية بالمنطقة.
وبدأ مدير الندوة مفرح الرشيدي بسرد نبذة تاريخية عن وجود وتطور تقنية الانترنت، ثم تم فتح باب النقاش حول موضوع الندوة. وتساءل الدكتور احمد مهجع عن مدى الحرية الشخصية للقراء والمستهدفين في المنتديات؟ وتساءل أيضاً عن ضعف الطرح؟ وظاهرة وجود الأسماء المستعارة؟
ورد دخيل الشهيل بأن ضعف الطرح يعود إلى ضعف مخرجات التعليم. وقال عارف السلمان إن ضعف الطرح يعود إلى تنوع ثقافات الناس، ونعاني في «حائل نت» من بعض الأسماء المستعارة التي تهاجم بعض المسؤولين من دون وجود إثبات.
فيما قال خلف التميمي ان الصحف الالكترونية تقدم خدمة إعلامية أفضل مما يقدم في المنتديات؟ ثم علق ناصر الهواوي وقال إن هذه الندوة فعالية جميلة انتظرناها منذ زمن»، مضيفاً: المنتديات تحوي الغث والسمين، والصحف الالكترونية تجربة جميلة أتاحت للجميع فرصة الظهور، خلاف الصحافة الورقية التي يسيطر عليها التيار الليبرالي.
واقترح نايف المهيلب التوقيع على ميثاق أخلاقيات المهنة الالكترونية، وتحديد الهوية والمزج بين مختلف الفئات العمرية لمن يكتبون.
وأكد عارف السلمان أن أخلاقيات المهنة «تصلح للصحف الالكترونية ولا تصلح للمنتديات، فكيف تستطيع إلزام أكثر من 80 ألف عضو بما تريد، ومن الصعب التحكم بالأصوات النشاز».
واعترف السلمان بوجود قصور وأخطاء في المواقع الحائلية. وقال إن بعضها أثار النعرات القبلية والصراعات الفكرية، وتمنى أن يكون النقاش عن وضع كل منتدى على حدة لاختلاف نهج كل منتدى عن نهج المنتديات الأخرى.
وهاجم خلف الحشر الصحف الورقية، وقال إن المنتديات «لم تقدم سوى التشهير، والصحف الالكترونية أدت واجباً مميزاً وقدمت لنا ما لم نكن نحلم به، فصرنا نقرأ ونأخذ حتى الأخبار المنشورة في مواقع الصحف الورقية»، مطالباً أصحاب المواقع الالكترونية بان يتعاونوا ويتحدوا في سبيل المصلحة العامة للمنطقة والأهالي.
وأشار سعود الرفاع إلى إن الصحف الالكترونية «حققت الكثير من ما لم تحققه الصحافة الورقية». وطالب عبدالعزيز العباس بتأسيس صحيفة ورقية باسم «حائل»: تفيد وتنفع في تنمية وتطوير حائل، وتوصل هموم الناس وأصواتهم إلى المسؤولين».
وعقّب خلف التميمي قائلاً: «نحن نقدم مواد إعلامية يومية في صحيفة حائل الالكترونية، ولا يوجد تجاوب من الكتاب في المنطقة، وطلبنا من أعضاء النادي الأدبي بحائل أن يكتبوا لدينا ولم نجد التجاوب، كما فعلنا مع الكاتب شتيوي الغيثي الذي لم يتجاوب ولم يرد علينا».
بعد ذلك داخل المهندس حسني جبر وقال: «لست في مجال التقريض أو تعداد الحسنات والمزايا، وهمنا جميعاً الارتقاء، والمنتديات الالكترونية أصبحت مواقع لرد الفعل وليست للفعل ويعاب عليها ضعف الهدف، ويجب أن تكون الحرية مسؤولة وليست مطلقة، ولا يوجد في المنتديات من يقوم بدور المحكم ومن يضبط الأمور فيها سيما وهي وسيلة إعلامية».
وقال عبد العزيز العباس إن الصحافة الالكترونية نجحت في معالجة بعض القضايا الإنسانية، واستشهد بمعالجة صحيفة «إخبارية حائل» موضوع المسن، الذي كان يسكن الجبل في مدينة حائل.
وتمنّى عضو مجلس إدارة نادي حائل الأدبي علي العريفي بأن لا تكرر المنتديات ما يتم طرحه في الصحف الورقية. وقال الدكتور فرحان العنزي: «إن هناك ايجابيات عدة في المنتديات والصحف الالكترونية، ويحسب لها الكثير في مستقبل العمل الإعلامي، ونريد منها النقد الهادف»، مطالباً بتعريف لمصطلح الصحيفة الالكترونية. وأشار سعود الرفاع إلى أن البعض «يلجأ إلى الأسماء المستعارة هروباً من الحرج، حين الوقوع في بعض الأخطاء الإملائية واللغوية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.