75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تنجح الدراما العربية خارج رمضان؟
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2014

يبدو أن الدعوات التي أطلقها فنانون ومؤلفون ونقاد، حول ضرورة إيجاد مواسم درامية موازية للموسم الرمضاني، لقيت صدى ورواجاً لدى القائمين على العمل الفني في مصر.
وعلى رغم أن النداء، كان كالخروج من عنق الزجاجة، إلا أنه بدا مطلباً شعبياً لجماهير تتشتت أذهانها من كثرة الأعمال المعروضة في شهر واحد، ولا تستطيع متابعتها في هذا الوقت المحدود. وتأتي مجموعة «إم بي سي»، في مقدمة المستجيبين، من خلال حملة إعلانية كبيرة، أطلقتها لمسلسل «سرايا عابدين»، العمل الفني الأكثر كلفة وموازانة للعام الحالي، فضلاً عن إطلاق مسلسلين جديدين يعرضان حالياً هما «سلال الدم» و «تحالف الصبار».
كما انتبهت أيضاً قنوات مصرية للفكرة، وسارعت في تطبيقها، مثل قنوات «النهار» التي قدمت مسلسل «آدم وجميلة» الذي حصد نسبة مشاهدة واسعة، وهو ما يدلل على صوابية القرار في هذا التوقيت الذي يبحث فيه كثر من المشاهدين عن فسحة ترفيه بعيداً من ارتباك الأوضاع السياسية.
مكاسب
المؤلف المصري مدحت العدل أحد أوائل الداعين إلى إيجاد موسم جديد ومختلف عن الموسم الرمضاني، أبدى سعادته باتجاه المحطات الفضائية، أخيراً، إلى عرض مسلسلات جديدة في موسم بعيد من رمضان، متوقعاً نجاح التجربة بنسبة كبيرة.
وقال العدل ل «الحياة»: «كنا من أوائل من دعا إلى مدّ الموسم الدرامي طوال العام بدلاً من اختزاله في شهر واحد. ولا بد من أن يتحقق المكسب للمنتج والممثل، حتى وإن كان بدرجة أقل من الشهر الكريم».
وأوضح العدل أن نجاح الدراما التركية أخيراً وغزوها السوق العربية، جاء لغياب الدراما العربية طوال العام، مؤكداً أن المواسم البديلة ستؤثر في الدراما التركية إلى حد كبير.
واستبعد العدل اتجاه بعض القنوات الفضائية إلى عرض المسلسلات قبل شهر رمضان تخوفاً من «كأس العالم» والزحام الشديد الذي سيقع على عاتق المحطات العربية، وأضاف: «90 في المئة من جمهور الموسم الرمضاني، من نصيب السيدات المشاهدات في مصر والعالم العربي».
ورأى أن هروب الجماهير من برامج ال «توك شو» ومللها من حالة الاضطراب السياسي التي تعانيه مصر وبعض الدول العربية، أحد الأسباب المهمة التي ساعدت على نجاح التجارب الجديدة الناشئة للمواسم الدرامية الجديدة التي عرضت ولا تزال على الفضائيات العربية.
وتوقع العدل أن ينافس مسلسل «سرايا عابدين» المقرر أن تعرضه شاشة «إم بي سي»، في السباق الرمضاني بسبب الوقت الضيق غير المتماشي مع حجم العمل الكبير، على رغم عدم إعلان القناة تأجيله إلى الآن، وفق قوله.
وأوضح مدحت حسن مدير الإعلام في «إم بي سي مصر»، أن القناة منذ إطلاقها حريصة على تجربة عرض أعمال درامية جديدة على مدار العام، إذ عرضت العام الماضي المسلسل الدرامي «المنتقم» الذي وصلت حلقاته إلى 90، وضم مجموعة من النجوم منهم عمرو يوسف وحورية فرغلي وأحمد السعدني وسامح الصريطي ومن إخراج المُبدع حاتم علي.
وأكد حسن ل «الحياة» أن القناة عرضت أيضاً أولى تجارب المطربة أنغام في عالم الدراما التلفزيونية من خلال مسلسل «في غمضة عين» بمشاركة داليا البحيري ومن إخراج سميح النقاش، في وقت يختلف عن المسلسل الرمضاني المتعارف عليه، وبذلك تكون القناة الأولى في هذا التوجه الجديد.
وأشار إلى أن شبكة «إم بي سي» بدأت أخيراً عرض الدراما العربية المميزة «تحالف الصبار» في تجربة عرض أسبوعية مختلفة، وأيضاً بدأت عرض الدراما الصعيدية «سلسال الدم» من بطولة نخبة من النجوم منهم عبلة كامل وعلا غانم ورياض الخولي وغيرهم.
ولفت إلى أن المجموعة حريصة دائماً على ضخ أعمال درامية جديدة ومختلفة تلبي احتياجات المشاهد المصري والعربي على مدار العام.
واعتبر الناقد نادر عدلي أن كسر الاحتكار الدرامي، كان مطلباً كبيراً من مجموعة كبيرة من صناع الدراما، للتشويش الذي يتعرض له الجميع.
وقال عدلي: «ربما الظرف التاريخي الذي تحياه مصر، سمح بدخول دراما في موسم مختلف عن رمضان، لثلاث ملحوظات، أولاها أن برامج ال «توك شو» لم تعد جاذبة للمشاهد عن ذي قبل، ومن هنا كان البحث عن الدراما باعتبارها حلاً سهلاً ومتوافراً، ثم إن المحطات وجدت أن الموسم الرمضاني ينتظره حوالى 45 عملاً مصرياً، و25 سورياً، و20 خليجياً، وهو ما يستحيل أن يتابعه الجمهور في شهر واحد».
وأردف عدلي: «المسألة الثالثة تكمن في خصوصية «كأس العالم» الذي سيعرض بالتزامن مع شهر رمضان، وهو ما سيأخذ حوالى 30 في المئة من الإعلانات التي كانت ستتدفق على الأعمال الدرامية».
واعتبر عدلي، أن أفضل المحطات في شراء الدراما هي قنوات «إم بي سي» التي نوهت أكثر من مرة بمسلسل «سرايا عابدين»، وكانت أول من دعا إلى تغيير الموسم الدرامي، وهو ما استفادت منه قنوات مصرية أخرى مثل «النهار» و «سي بي سي».
وعلّق الفنان المصري هشام سليم على احتكار الدراما في موسم واحد، قائلاً: «لا شك في أن اختزال كل الأعمال الدرامية التي تصل أحياناً إلى 70 عملاً في شهر رمضان، يؤثر في شكل سلبي في متابعتها، إذ يتعرض المشاهد للتشويش نتيجة الأعمال الكثيرة التي لا يلاحقها في شهر واحد»، ما يراه «إرباكاً لصناع الدراما والجمهور في شكل لا يرضاه العقل». ولفت سليم، إلى أنه من أوائل الفنانين الذين نادوا قبل 10 سنوات بتعدد المواسم الدرامية، الأمر الذي سينعش سوق الدراما. ورأى أن التلفزيون المصري تضرر كثيراً، نتيجة احتكار الفضائيات الكثيرة الأعمالَ الفضائية، وبسبب شروطها ومصالحها.
وتابع: «الفضائيات تعرض أكثر من 50 مسلسلاً أحياناً، ويتحكم بعضها في الممثل، ولا ينبغي أن تتعامل بهذا الأسلوب، في ظل غياب التلفزيون المصري الذي يقع على عاتقه التسويق الجيد للأعمال التي سيقدمها للمشاهد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.