وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الرياض يتعادل إيجابياً مع الفتح في دوري روشن    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    رحلة نجاح مستمرة    الحزم يتعادل سلبياً مع الأخدود في دوري روشن    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    تألق سانشو لم يفاجيء مدرب دورتموند أمام سان جيرمان    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خوسيه ساراماغو انتصر للغة البرتغالية وناصر القضية الفلسطينية
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2010

ضاق صدر الكاتب البرتغالي خوسيه ساراماغو أمس بأنفاسه الحرّة فرحل عن 87 عاماً في جزيرة لنثاروتي «الكنارية» التي اختار العيش فيها بدءاً من العام 1993. هذا الكاتب الذي أعاد الى اللغة البرتغالية حقّها عندما فاز بجائزة نوبل للآداب العام 1998 خانته رئتاه اللتان لم تتمكنا من خفض صوته حتى الأيام الأخيرة. وحين فاز بجائزة نوبل لم يتوان الروائي البرازيلي الكبير خورخي أمادو عن إعلان انتصار اللغة البرتغالية، التي هي لغته أيضاً وإنصاف العدالة لها بعد انتظار أو تجاهل استمر نحو خمسة وتسعين عاماً.
ليس خوسيه ساراماغو روائياً كبيراً فحسب، بل هو مناضل كبير أيضاً و «مقاوم لا يخضع للتصنيف» كما سمّي، ونجح كلّ النجاح في المزاوجة بين هاتين الصفتين، دون أن تسيطر واحدة على الأخرى. فالروائي الذي ابتدع عالماً خاصاً به ولغة وأساليب سردية فريدة واختار موضوعاته من ذاكرة بلاده الجماعية ومن الواقع الذي يعيشه العالم، سياسياً واجتماعياً وفكرياً، كان في الوقت نفسه كاتباً ملتزماً، يسارياً ولكن على طريقته، ملتزماً في المعنى الإنساني للالتزام وليس الفكري فحسب. وقد جابه السلطات الظالمة على اختلافها وعارض ورفض، وبلغ تمرّده شأوه عندما أعلن مواجهته ل «التاريخ البائس» كما عبّر مرّة. وعندما أصدر روايته الشهيرة «الانجيل بحسب يسوع المسيح» العام 1992 تلقى سهاماً كثيرة من الكنيسة الكاثوليكية ولم تتوقف دولة الفاتيكان عن الاعتراض على منحه جائزة نوبل. ومثلما انتقد ساراماغو سياسة الاتحاد الأوروبي بجرأة وموضوعية، وجّه نقداً لاذعاً للدولة الإسرائيلية، لا سيما بعد زيارته الشهيرة لمدينة رام الله العام 2002 بدعوة من «البرلمان العالمي للكتاب»، وكان الشاعر محمود درويش أحد منظمي هذه الزيارة، وكتب ساراماغو مقالات أثارت حفيظة إسرائيل، ومما قال حينذاك: «ما يحصل في فلسطين هو جريمة يمكننا أن نقارنها بما جرى في أشوفيتز». وشبه حينذاك محمود درويش بالشاعر التشيلي الكبير بابلو نيرودا. وكان ردّ فعل الإسرائيليين مقاطعة كتبه التي تحظى في ترجماتها العبرية برواج كبير.
قد تكون رواية ساراماغو الأولى «دليل الرسم والخط» الصادرة العام 1977 وكان في الخامسة والخمسين من عمره، مدخلاً لقراءة شخصيته، فهي تسرد قصة رسام وجوه يتخلّى عن الرسم رغبة في العيش وفي الاستسلام للحياة. لكنه يقرّر أن يصبح كاتباً ولا يحقق هذه الأمنية إلا عبر كتابة سيرته الذاتية. وسيرة هذا الشخص هي سيرة ساراماغو نفسه، فهو نشأ وسط عائلة من المزارعين الذين يعملون بالأجرة وهجر المدرسة باكراً منصرفاً الى المهن الصغيرة مثل صنع الأقفال والحدادة والزراعة، لكنه سرعان ما دخل عالم الكتب كمصحح في إحدى الدور ثم انتقل الى الصحافة والترجمة.
لم يعرف ساراماغو الشهرة إلا بدءاً من العام 1980 وكان شارف الستين، وقد جعله تأخره في الكتابة أو تباطؤه فيها، كاتباً ناضجاً وذا خبرة. وفي الوقت نفسه كان ساراماغو مناضلاً ضدّ النظام الدكتاتوري الذي أقامه الحاكم البرتغالي الشهير بالازار وهو سقط في العام 1974. وقد استوحى شخصية الديكتاتور – مثل معظم روائيي أميركا اللاتينية – في روايته البديعة «سنة موت ريكاردو رييس» مستعرضاً تاريخ لشبونة الحديث وآثار الحرب الإسبانية عليها. وكانت الرواية أشبه بتحية الى مواطنه الكاتب الكبير فرناندو بيسوا.
وعلى رغم بدئه الكتابة متأخراً فإن أعماله ليست بالقليلة، وقد أكبّ على الكتابة بغزارة بدءاً من عقده الخمسين وكانت كل رواية تصدر له بمثابة الحدث الأدبي في البرتغال والعالم. وقد ترجمت روايات كثيرة له الى العربية، في بيروت والقاهرة ودمشق كما في المغرب العربي. ولطالما تميّز ساراماغو بروحٍ شابة جعلته يعيش في قلب الواقع والعالم، يناصر الضعفاء والفقراء والمهزومين ويواجه سلطات القمع والترهيب. وفي أعوامه الأخيرة افتتح موقعاً شخصياً له على «الانترنت» وراح يدوّن فيه يومياته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.