«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



250 مرشحاً للرئاسة الايرانية وكروبي يدعو «الحرس الثوري» الى الحياد
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2009

طهران - أ ف ب، رويترز - سجل كل من الرئيس السابق لمجلس الشورى الايراني الاصلاحي مهدي كروبي، ورئيس الوزراء السابق خلال الحرب الايرانية –العراقية التي امتدت بين عامي 1980 و1988، مير حسين موسوي، ترشيحهما للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 حزيران (يونيو) المقبل.
وانضم كروبي وموسوي الى محسن رضائي، القائد السابق ل «الحرس الثوري الايراني» والرئيس المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد الى لائحة المرشحين البارزين، علماً ان 250 شخصاً ترشحوا حتى الآن.
ودعا كروبي (72 سنة) ميليشيا «الباسيج» الدينية والقوات المسلحة والقوى المارقة إلى عدم التدخل في الانتخابات، في وقت يخشى المعتدلون حصول الرئيس نجاد على دعم مهم من الميليشيا، التابعة ل «الحرس الثوري» والتي تضم حوالى 12 مليون عنصر، في مساعيه للفوز بولاية رئاسية ثانية، علماً ان نجاد نفسه انضم الى «الباسيج» وشارك في الحرب العراقية – الإيرانية.
وقال مشيراً بوضوح إلى محمد علي جعفري، قائد «الحرس الثوري» من دون أن يذكره: «يجب ان يبتعد الباسيج الذين تشرف عليهم الابتعاد بالكامل عن الانتخابات».
وكانت صحيفة «اعتماد ملي» (ثقة الوطن) التابعة لحزبه الذي يحمل الاسم ذاته، نقلت عن جعفري قوله اول من أمس: «جزء من الباسيج ليس جزءاً من القوات المسلحة، ويسمح له بالمشاركة في النقاشات السياسية والاضطلاع بدور فاعل»، علماً ان هذه الميليشيا تتمتع بدعم شبان موالين لمبادئ الثورية الإسلامية، ولها فروع في مدراس وجامعات وأماكن عمل وسواها.
وانتقد مساعد بارز لموسوي تصريحات جعفري أيضا، وقال للصحيفة ذاتها: «إذا عنت التصريحات أن الباسيج ستساند بطريقة منظمة مرشحاً محدداً، فهذا ضد نظام الزعيم الراحل الخميني».
ويعتبر كروبي رجل دين معروفاً باسم «شيخ الاصلاحات» لدفاعه الثابت عن تحرير الاقتصاد والمجتمع. وأقنع محمد خاتمي بخوض الانتخابات الرئاسية عام 1997 والتي حقق فوزاً كاسحاً فيها.
ويحظى كروبي بولاء حزبه «اعتماد ملي» (ثقة الوطن)، وتأييد صحيفة شعبية تحمل الاسم نفسه. ويعتبر من الشخصيات النادرة التي تتجرأ على انتقاد سياسة الرئيس المتشدد نجاد بانتظام، ولو بشكل خجول. واعتبر الوحيد بين المرشحين الرئيسيين المعارضين للرئيس الذي وقع اخيراً عريضة تطالب بوقف الاعدامات في حق متهمين بجرائم كانوا قاصرين لدى ارتكابها.
ويتمسك رجل الدين الاصلاحي بحقه في انتقاد مواقف المتشددين، باعتباره كان احد اكبر انصار مؤسس الجمهورية الاسلامية آية الله روح الله الخميني، واعتقل مرات في عهد الشاه.
ولا تخلو طروحات كروبي الاقتصادية من قدر من الشعبية. واقترح منح جميع الايرانيين دوراً في ادارة شركة الغاز الايرانية وحصة في عائداتها، فيما يدعو خارجياً الى الحوار مع الاسرة الدولية مع الحفاظ على مصالح ايران.
ولم يتخط حتى الآن فشله في الانتخابات الرئاسية الاخيرة عام 2005، والذي عزاه الى حصول عمليات تزوير، علماً انه ترأس مجلس الشورى بين عامي 1990 و1992، ثم تولى هذا المنصب مجدداً بين عامي 2000 و2004، حين كان المجلس ذا غالبية اصلاحية.
بدوره، يعود موسوي المحافظ المعتدل الى الساحة السياسية بعد غياب استمر 20 سنة. ويقدم نفسه باعتباره رجلاً متكتماً يتمسك بمبادىء الثورة الاسلامية عام 1979، علماً انه أحد مؤسسي «الحزب الاسلامي» الذي دعم الإمام الخميني بعد مغادرة الشاه.
وعين موسوي رئيساً للوزراء عام 1981، اي بعد عام من اندلاع الحرب العراقية – الايرانية، وتولى موسوي ادارة اقتصاد خلالها، وفرض نظام تقنين للمواد الغذائية ورقابة متشددة على الاسعار، ثم اقيل عام 1989 في السنة التالية لنهاية هذه الحرب مع الغاء المنصب الذي تولاه.
وانسحب حينها من الساحة السياسية، لتولي منصب مستشار الرئيسين السابقين المحافظ البراغماتي اكبر هاشمي رفسنجاني (1989-1997)، والاصلاحي محمد خاتمي (1997-2005)، والذي انسحب من الانتخابات الرئاسية المقبلة لمصلحة موسوي العضو ايضا في مجلس تشخيص مصلحة النظام التي يرأسها رفسنجاني.
وتعهد موسوي اعادة الاستقرار الى اقتصاد هزته سياسة التضخم التي اعتمدها الرئيس الحالي نجاد. ويعتزم الاستعانة بخدمات عدد من الخبراء في ادارته.
وفي مجال السياسة الخارجية، يريد موسوي تغيير صورة «التطرف» التي اعطيت لبلاده في الخارج، نظراً الى التصريحات التي ادلى بها الرئيس الحالي ضد اسرائيل والغرب، فيما يبقى وفياً للنهج الرسمي للجمهورية الاسلامية في التعامل مع الملف النووي الايراني الذي يطالب الغرب بتعليقه، بموجب قرارات مجلس الامن، في ظل تخوفه من تحول البرنامج الى غايات عسكرية.
وصرح موسوي اخيراً: «اياً كانت الحكومة، لا أعتقد بانها ستتجرأ على القيام بخطوة الى الوراء في هذه المسالة، لأن الشعب سيسأل عن الاسباب»، مشيراً الى «المصالح البعيدة المدى» لايران.
والى جانب دعم خاتمي، يحظى موسوي بسمعة جيدة لدى اوساط المثقفين. وقد تخصص بالهندسة المعمارية ويتولى ادارة اكاديمية الفنون، فيما ترأس زوجته زهرة راهنورد جامعة الزهراء في طهران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.