جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صندوق الطائرة الماليزية الأسود سيختفي بعد أسبوع!
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2014

يبحث العالم، ومن قبله عائلات ضحايا رحلة الخطوط الماليزية 370، عن نهاية واضحة للقصة التي لا زالت، حتى اليوم، حبيسة لصندوق الطائرة الأسود المفقود، لكن الأمل في العثور عليه يتقلّص يوماً بعد آخر، خصوصاً وأن الطاقة التي توفرها بطاريته غير قادرة على الصمود لأكثر من شهر، ما يعني أن نهايتها باتت على بُعد أسبوع، أو أقل.
الأساطيل البحرية المُشاركة في عملية البحث، تجوب مساحة واسعة من المحيط الهندي، يساوي حجمها من اليابسة حجم بولندا، بحثاً عن إشارات استغاثة يُرسلها الصندوق الأسود، لذلك فإن نفاذ طاقته يعني توقّف تلك الإشارات، وبالتالي استحالة العثور عليه، وبحسب الخبراء فإن الأجواء البحرية التي يُتوقّع تواجد الصندوق فيها، قد تزيد من استهلاكه للطاقة.
الصندوق الأسود، الذي رفضت الحكومة الأسترالية اعتماده في وسائل الطيران المدني عام 1953، عندما قدّمه خبير الطيران الأسترالي ديفيد وارن، الذي فقد والده في حادثة سقوط طائرة، بات اليوم الأمل الوحيد لفرق البحث الأسترالية، وشركائها، من حول العالم، بعد أن اعتمدته بريطانيا، وطالبت العلماء بتطويره بعد تقرير إخباري، استضافت من خلاله حينها قناة «بي بي سي» البريطانية، وارن للحديث عن اختراعه.
واليوم تُزوّد الطائرات بصندوقين أسودين، يعمل الأول على تسجيل البيانات الفيزيائية، مثل السرعة والارتفاع وقوة الرياح وغيرها، فيما يقتصر دور الثاني على تسجيل كل الإشارات المرسلة من وإلى الطائرة، إضافة إلى أحاديث قُمرة القيادة.
بطارية الصندوق الأسود كفيلة بضمان بقائه قادراً على التسجيل لمدة تزيد على 6 أعوام، لكنها تمنحه قدرة بثّ نداءات الاستغاثة لثلاثين يوماً فقط، فيما تضمن المواد التي صُنع منها الجهاز، ويغلب عليها التيتانيوم، حماية كاملة للمواد التي يحتوي عليها، حتى في أعلى درجات الحرارة، أو تحت ضغط المياه العالي.
الصندوق الأسود، الذي لا يعكس اسمه، إذ يأتي غالباً برتقالي اللون، يُعرف حقيقة بجهاز تخزين البيانات الأوتوماتيكي، يأتي بحجم مُصغّر ما يزيد من صعوبة العثور عليه في حال توقّفه عن بثّ الإشارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.