رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بلديات» الشمال: لا مفاجآت كبيرة ولا فوز كاسحاً
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2010

لم تأت النتائج غير الرسمية التي صدرت في أقضية محافظتي الشمال وعكار أمس، بمفاجآت كبرى على مستوى المحافظتين، إذ لم يحقق أي من قوتي 8 و14 آذار فوزاً كاسحاً فيهما، انما جاءت المفاجآت بالمفرق في بلدات اتخذت المعارك فيها طابعاً خاصاً.
ومن الأمور اللافتة أن التوافق الانتخابي الذي ساد مدينة طرابلس حيث حققت اللائحة الائتلافية فوزاً كاملاً، لم ينسحب على مدينة الميناء حيث تمكّن الرئيس الحالي للبلدية عبد القادر علم الدين مع ميشال فلاّح، من خرق اللائحة التوافقية المؤلفة من 21 عضواً، واللافت أن فوزهما لم يزعزع التوازن الطائفي فيها.
أما في مدينة البترون وهي مسقط وزير الطاقة جبران باسيل، فسجّلت اللائحة المدعومة من «التيار الوطني الحر» فوزاً كاسحاً، وكذلك في 5 بلدات أخرى بينما فاز تحالف 14 آذار ب 18 بلدية. وحقق تحالف «التيار الحر» و «الحزب السوري القومي الاجتماعي» فوزاً في عاصمة قضاء الكورة أميون، بينما بقيت أرجحية البلدات لتحالف 14 آذار.
أما في عكار فكانت المفاجآت في بلدة القبيات حيث فازت اللائحة المدعومة من النائب هادي حبيش («المستقبل») متحالفاً مع «القوات اللبنانية» و «الكتائب» في وجه النائب السابق مخايل الضاهر و «التيار الوطني الحر» والمرشح السابق للانتخابات النيابية جوزف مخايل، وجاءت النتيجة 15 لحبيش و3 للضاهر. واعتبرت هذه النتيجة تعديلاً في ميزان القوى خصوصاً أن نتائج الانتخابات النيابية أظهرت أن كفة الأصوات في القبيات مالت الى الضاهر.
وفي حلبا عاصمة المحافظة، فازت اللائحة المدعومة من المعارضة برئاسة سعيد الحلبي ضد اللائحة المدعومة من «تيار المستقبل» برئاسة عبدالحميد الحلبي. وفي ببنين فازت لائحة «ببنين للجميع» برئاسة كفاح الكسار المدعومة من «المستقبل» و «الجماعة الإسلامية». وفي فنيدق بلدة نائب «المستقبل» خالد زهرمان، فاز تحالف النائبين السابقين وجيه البعريني ومحمود المراد والعائلات على لائحة رئيس بلدية فنيدق الحالي سميح عبد الحي. وفازت اللوائح المدعومة من «المستقبل» في بلدات: البرج وتكريت والبيرة والقنطرة والحويش وبزال وجديدة القيطع ووادي الجاموس ومشمش ومشتى حمود وعين يعقوب وخريبة الجندي وكوشا وتلمعيان وبيت الحاج والحويش ووادي الجاموس وحيذوق والقليعات والعبودية وحرار والمقيطع - تلحياة والدوسة والكواشرة وعين تنتا. وفازت اللوائح المدعومة من «التيار الحر» في بلدات منيارة والشيخ محمد.
وفي البلدات الأرثوذكسية التي فازت فيها 10 بلديات بالتزكية أبزرها رحبة وبينو برعاية النائب السابق لرئيس الحكومة عصام فارس، جاءت النتيجة في بلدتي جبرايل وتلعباس مناصفة بين العائلات، وفي هذه الحال يتولى الرئاسة الأكبر سناً. ويسعى فارس الى التوفيق بين الطرفين في بلدة تلعباس، بينما في بلدة جبرايل فالأكبر سناً محسوب عليه.
وفي الضنية فازت في بلدة سير اللائحة التي رأسها أحمد علم ب 14 عضواً مقابل حصول اللائحة المدعومة من عضو كتلة «المستقبل» النائب أحمد فتفت على عضو واحد. وكذلك في بلدة بخعون فازت اللائحة المدعومة من النائب السابق جهاد الصمد على اللائحة المدعومة من النائب قاسم عبد العزيز و «تيار المستقبل». وفي بلدة السفيرة فازت اللائحة التي يدعمها النائب السابق أسعد هرموش («الجماعة الإسلامية») على اللائحة التي يرأسها رئيس البلدية السابق عبدالله حسون.
أما في بلدات المنية والبداوي ومراح السفيرة ومراح السراج وعين التينة وتاران ففاز «تيار المستقبل».
مواقف
وفي المواقف، هنأ الرئيس السابق للحكومة النائب نجيب ميقاتي والنائب أحمد كرامي في بيان مشترك، أهل طرابلس والميناء بالانتخابات البلدية والاختيارية، معتبرين «أنهم المنتصرون أولاً وأخيراً». وأكدا أن «المجلسين البلديين المنتخبين هما سيدا نفسيهما الآن، ومن واجبنا جميعاً أن نكون داعمين لهما لا مصادرين لدورهما، وعلى أعضاء المجلسين البلديين أن يكونوا على قدر الثقة».
وهنأ الوزير محمد الصفدي «أهلنا في طرابلس والميناء على خياراتهم». وتمنى للمجلسين «النجاح في تحقيق برامجهما التنموية».
وأشاد فتفت ب «الأجواء الديموقراطية التي سادت الانتخابات في الشمال وبخاصة في المنية - الضنية. ودعا جميع الفائزين الى «التعاون الكامل لما فيه مصلحة المنطقة وأبنائها». وقال: «هناك نتائج متفاوتة بين بلدة وأخرى، انما بالتأكيد هناك بعض المناطق كسير، كانت مفاجأة لنا وربما يجب إعادة تقويم هذه المرحلة من الناحية السياسية والتنظيمية والمعركة الانتخابية».
ورأى حبيش أن من «الطبيعي أن تكون للخسارة أسبابها وسيكون لنا قراءة في الموضوع».
ولفت حبيش في حديث الى قناة «المستقبل» الى أن «التحالفات في الانتخابات البلدية لن تؤثر في الانتخابات النيابية في شكل مباشر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.