أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    فيصل بن فرحان: استمرار آلة الحرب الإسرائيلية في عدوانها فاقم من حجم الكارثة الإنسانية    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم "ضمان" أمنها    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    الشورى يطالب صندوق النفقة بإجراء تقييم دقيق للديون المتعثرة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيسي بحث مع نائب رئيس الصين سبل النهوض بجودة التعليم العام والفني
نشر في الحياة يوم 28 - 03 - 2016

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي صباح أمس نائبة رئيس وزراء الصين لشؤون التعليم العالي والبحث العلمي والثقافة، ليو ياندونج، وحضر المقابلة كل من شكري، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أشرف الشيحي، ومن الجانب الصيني وزير العلوم والتكنولوجيا، ونائب وزير الخارجية، وسفير الصين لدى القاهرة.
وصرح الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، بأن نائبة رئيس وزراء الصين أعربت عن سعادتها بزيارة مصر، منوهة بالمكانة الكبيرة والدور الريادي اللذين تضطلع بهما مصر في العالمين العربي والإسلامي وكذا في إفريقيا. ووفق الناطق، فإن نائبة رئيس وزراء الصين أوضحت أن زيارتها تأتي في إطار متابعة نتائج زيارة الرئيس الصيني إلى مصر، والبناء عليها في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. كما أعربت عن رغبة بلادها في تعزيز آفاق التعاون العلمي والثقافي بن البلدين، مشيرة إلى أنها شاركت أول من أمس مع وزير التعليم العالي المصري في منتدى رؤساء الجامعات المصرية الصينية، ووضع حجر الأساس لمعهد «كونفوشيوس» المخصص لتعليم اللغة الصينية في جامعة القاهرة. وذكرت في السياق ذاته أنها سوف تلتقي اليوم شباب العلماء المصريين بحضور أعضاء المعهد الوطني المصري الصيني للطاقة المتجددة، حيث ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم للتعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي وتقديم المنح الدراسية لتحفيز التبادل الثقافي.
واقترحت ياندونج عقد اللجنة المشتركة للعلوم والتكنولوجيا في الصين خلال العام الجاري، كما أشارت إلى أن الصين تعتزم زيادة عدد المنح الدراسية المُقدمة لمصر لتبلغ 1500 منحة دراسية على مدار خمس سنوات.
وقال يوسف إن الرئيس السيسي شدد خلال الاجتماع على الأهمية التي توليها مصر للتعاون مع الصين في مجالي التعليم والثقافة والنهوض بجودة التعليم العام والفني، مؤكداً الدور المحوري للتعليم في حماية المجتمعات من الأفكار المتطرفة والهدامة ومكافحة الإرهاب.
ونوهت يانودونج بأن أعداد السائحين الصينيين تبلغ 120 مليون سائح سنوياً، ومن المتوقع أن تتزايد خلال الأعوام القليلة المقبلة لتصل إلى 600 مليون سائح سنوياً، مشيرة إلى أن مصر تُعد مقصداً متميزاً وجاذباً للسائحين الصينيين. وفي هذا الصدد، أعرب السيسي عن ترحيب مصر بالسائحين الصينيين على المستويين الرسمي والشعبي، والعمل على توفير سُبل الراحة والأمان لهم، منوهاً بأن زيارة الرئيس الصيني إلى الأقصر حملت رسالة صادقة عكست أهمية زيادة أعداد السائحين الصينيين إلى مصر، أخذاً في الاعتبار ما يكنه الشعب المصري لهم من تقديرٍ وإعجاب. ووجه الرئيس الشكر للجانب الصيني على المنح الدراسية التي يقدمها لمصر، منوهاً بضرورة امتداد التعاون بين البلدين في هذا المجال إلى التعليم ما قبل الجامعي. كما أشاد بالقدرات التنظيمية للجانب الصيني لإقامة الفعاليات الثقافية، مشيراً إلى اهتمام مصر بالتعرف إلى الخبرة الصينية في هذا المجال، فضلاً عن حرص مصر على إنجاح الفعاليات الثقافية التي يتم تنظيمها خلال العام الجاري لمناسبة الاحتفال بمرور 60 عاماً على إقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين.
إلى ذلك، صرح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد، بأن الوزير سامح شكري تلقى اتصالاً هاتفياً مساء أول من أمس من نظيره الأميركي جون كيري تناول العديد من الملفات الإقليمية، خصوصاً سبل دعم العملية السياسية في سورية، واستكمال الإطار الدستوري والقانوني الداعم لحكومة الوفاق الوطني الليبية وتوفير الدعم الدولي لها، فضلاً عن تنسيق جهود مكافحة الإرهاب في المنطقة. وأضاف أبو زيد أن الاتصال تناول أيضاً متابعة مسار العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة ومصر، وأكد كيري التزام بلاده دعم الاستقرار والنمو الاقتصادي في مصر.
وكانت القاهرة ردت على بيان أخير للوزير كيري قبل نحو أسبوع يعرب فيه عن قلقه تجاه ما يحدث بمنظمات المجتمع المدني في مصر، حيث استنكر أبو زيد البيان، مشدداً على أن الدولة المصرية ليست ضد المجتمع المدني، قائلاً إنه لا يوجد ما يدعو للقلق بشأن تلك التصريحات، حيث إن مصر تعودت على ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.