محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



52 بليون دولار أصول صناديق الاستثمار الإسلامية
نشر في الحياة يوم 25 - 05 - 2010

أكدت المؤسسة العالمية للاستشارات «إرنست أند يونغ» أمس أن مجمل أصول صناديق الاستثمار الإسلامية العالمية بلغت 52.3 بليون دولار عام 2009، بزيادة طفيفة عن المستوى المسجل عام 2008 والبالغ 51.4 بليون دولار.
وأفادت في التقرير السنوي الرابع للصناديق والاستثمارات الإسلامية بأن الأصول المدارة للصناديق المشتركة العالمية التقليدية أظهرت مؤشرات إيجابية على تعافيها بعد المستويات المنخفضة التي وصلت إليها خلال السنتين الماضيتين بسبب الأزمة العالمية، مشيرة إلى أن هذه الأصول بلغت 22 تريليون دولار عام 2009، مقارنة ب 19 تريليون دولار عام 2008.
وأضافت «إرنست أند يونغ» في التقرير الذي وزعته في دبي أن عام 2009 شهد إطلاق 29 صندوقاً إسلامياً جديداً، ما يعوض في شكل ما عن الصناديق الإسلامية التي صُفِّيت في الفترة ذاتها وبلغ عددها 27 صندوقاً. ولفتت إلى أن إطلاق الصناديق الاستثمارية وصل إلى أعلى مستوياته عام 2007 مع إطلاق 173 صندوقاً، لكن منذ ذلك الوقت، شهد إطلاق الصناديق الاستثمارية الإسلامية تراجعاً كبيراً.
وقال رئيس مجموعة الخدمات المالية الإسلامية في «إرنست أند يونغ» في البحرين أشعر ناظم: «سجلت الثروة القابلة للاستثمار والمتوافقة مع الشريعة نمواً بنسبة 20 في المئة لتصل إلى 480 بليون دولار عام 2009، بعد أن بلغت 400 بليون دولار عام 2008. ولا تزال دول مجلس التعاون الخليجي أكبر مساهم. وهذا يمثّل فرصاً كبيرة غير مستغلة للمؤسسات والشركات المحلية والدولية التي يمكنها إدراك الاحتياجات المتزايدة لمستثمريها وتلبيتها».
ولفت التقرير إلى أن عام 2009 شهد تحولاً في استثمارات الصناديق عن فئات الأصول التقليدية، كالأسهم العادية وصناديق الاستثمار العقاري، إذ أُطلِقت فئات جديدة للأصول تتضمن صناديق الاستثمار المتداولة المتوافقة مع أحكام الشريعة وصناديق التحوط، في وقت لم تُطلَق فيه أي صناديق للتمويل العقاري عام 2009، مقارنة بإطلاق 10 صناديق عام 2008 و18 صندوقاً عام 2007. وأشار إلى أن انعدام ثقة المستثمرين زاد الودائع لدى المصارف بدلاً من استثمارها في الصناديق.
وشدد التقرير على أن نصف صناديق الاستثمار الإسلامية قد لا يحقق ربحية، لافتاً إلى أن حصة أكثر من 70 في المئة من صناديق الاستثمار الإسلامية تقل عن 75 مليون دولار للصندوق، في حين تقل حصة 55 في المئة منها عن 50 مليوناً، فيما تراجع معدل الرسوم التي تفرضها صناديق الاستثمار الإسلامية نحو 25 في المئة، مقارنة بعام 2006. وتوقع أن يستمر الأداء على هذا المستوى في المستقبل القريب.
ولاحظ التقرير أن معظم صناديق الاستثمار الإسلامية يركز من جديد على فهم متطلبات مستثمريها في فترة ما بعد الأزمة. وقال ناظم في هذا الصدد «إن إعادة بناء ثقة المستثمرين هي أمر بالغ الأهمية، وأصبحت الآن على رأس قائمة أولويات صناديق الاستثمار»، لافتاً إلى أن بعض قطاعات المستثمرين بدأت تبدي إشارات مبكرة للتعافي الاقتصادي تنعكس أيضاً في التوجه نحو فئات الأصول التي تنطوي على أخطار استثمارية أكبر مع تراجع عمليات التخصيص لمنتجات الأسواق النقدية عام 2009 وتفضيل واضح للعلامات التجارية الأكبر والأكثر رسوخاً في السوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.