جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارابوفا تواجه الايقاف بعد سقوطها في اختبار للمنشطات
نشر في الحياة يوم 07 - 03 - 2016

قالت نجمة التنس الروسية ماريا شارابوفا اليوم (الاثنين)، إنها سقطت في اختبار للكشف عن المنشطات في بطولة استراليا المفتوحة بسبب مادة كانت تتناولها على مدار السنوات العشر الأخيرة لدواع صحية.
وقال «الاتحاد الدولي للتنس» إن شارابوفا (28 عاماً)، الفائزة بخمسة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى، سيتم ايقافها موقتاً بداية من 12 آذار (مارس) الجاري.
وجاءت عينة شارابوفا ايجابية بظهور مادة «ميلدونيوم» التي تستخدم في علاج داء السكري وانخفاض مستويات الماغنسيوم وحظرتها «الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات» منذ بداية كانون الأول (يناير) الماضي فقط.
وقالت شارابوفا التي كانت لاعبة واعدة، وهي شابة وأصبحت ثالث أصغر بطلة على الاطلاق ل «ويمبلدون»: «ارتكبت خطأ كبيراً. خذلت جماهيري وخذلت الرياضة. أتحمل المسؤولية كاملة».
وأضاف المصنفة الأولى عالمياً سابقاً في مؤتمر صحافي في فندق وسط لوس انجليس: «أعلم أنني سأواجه العواقب ولا أريد أن أنهي مسيرتي بهذه الطريقة. أتمنى حقا أن أحصل على فرصة ثانية لممارسة هذه الرياضة».
ووفقاً لمجلة «فوربس» ربحت شارابوفا 29.5 مليون دولار في 2015 أغلبها من عقود الرعاية.
وقالت شارابوفا إن طبيب أسرتها وصف لها دواء «ميلدرونيت»، والذي يعرف أيضاً باسم «ميلدونيوم»، وكانت تتناوله على مدار عشر سنوات لأنها كانت تمرض على نحو مستمر وتعاني من نتائج غير منتظمة لرسم القلب الكهربائي ونقص في مستويات الماغنسيوم إضافة لوجود تاريخ لأسرتها مع داء السكري.
وأضافت: «من المهم جداً أن تعرفوا أن هذا الدواء ولمدة عشر سنوات لم يكن مدرجاً على لائحة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات للمواد المحظورة رياضياً وكنت أتناوله بشكل قانوني. لكن في أول كانون الثاني تغيرت اللوائح وأصبحت مادة ميلدونيوم محظورة».
ورفضت «الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات» التعليق حتى يصدر «الاتحاد الدولي للتنس» قراراً نهائياً.
وتستخدم مادة «ميلدونيوم» لعلاج آلام الصدر والنوبات القلبية وحالات أخرى لكن بعض الباحثين ربطها بمساعدة الرياضيين على تحسين الأداء والتحمل.
وهذه المادة غير مسموح بتناولها في الولايات المتحدة لكنها متاحة في روسيا ولاتفيا وبلدان أخرى في تلك المنطقة.
وخلال الشهر الماضي تم اكتشاف عينات ايجابية لمادة «ميلدونيوم» في اختبارات المنشطات لمتسابق الدراجات الروسي ادوارد فورغانوف ومتسابقة التزلج الروسية ايكاترينا بوبروفا ومتسابقتي ألعاب القوى المولودتين في اثيوبيا اندشو نيجيسي وابيبا اريغاوي.
وتأتي الأنباء المفاجئة بعد يوم من اعلان الفريق المسؤول عن ادارة شؤون شارابوفا إنها ستقوم «باعلان مهم» وتوقع كثيرون أن تعلن اعتزالها التنس.
ولم تلعب شارابوفا في أي بطولة منذ خسارتها أمام سيرينا وليامز في دور الثمانية لاستراليا المفتوحة في كانون الثاني (يناير) الماضي.
وعرفت شارابوفا بعدم استسلامها وأسلوب لعبها الذي يعتمد على الضربات القوية من الخط الخلفي وأصبحت وعمرها 17 عاماً أول روسية تفوز ببطولة «ويمبلدون» عندما هزمت سيرينا وليامز (6-1) و(6-4) في نهائي العام 2004.
وجعلها الانتصار أيضاً ثالث أصغر بطلة ل «ويمبلدون» خلف لوتي دود ومارتينا هينغيس ورابع أصغر لاعبة تفوز باحدى البطولات الكبرى في العصر الحديث بعد هينغيس ومونيكا سيليش وتريسي اوستن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.