الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    رجال وسيدات أعمال يتنافسون على مقاعد اللجان القطاعية في غرفة أبها    فاطمة الغامدي تحصل على الماجستير في العلاقات العامة بتقدير ممتاز    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    وصول ضيوف خادم الحرمين من سوريا إلى مكة    السعودية ترحب بتبني مجلس الأمن لمشروع القرار الذي قدمته أمريكا بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    إلزام الجهات الحكومية بإضافة خدماتها في «توكلنا»    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    للمعلومية    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    أفضل أيام الدنيا    توفير الوقت والجهد    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حيدر العبدالله يحتفي بإصداره الأول في عدد من العواصم
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2016

يحتفي الشاعر حيدر العبدالله، المتوج بلقب وبردة أمير الشعراء في موسمه السادس، بإصداره الشعري الأول بعنوان: «ترجَّلْ يا حصان» الذي ستكون انطلاقته في معرض الرياض الدولي للكتاب. ويحوي الألبوم 44 دقيقة من خلاصة الشعر والموسيقى، بينما تشمل محتويات الكتاب عدداً من القصائد، أبرزها: البدائي الذي في النقش، وروح النبات، ورباعيات مالديفية، وجمجمة تلمع كالإبريق، وأنشودة الحمأ، وهلع ما يتمطى، وأنثى وحرب غيرها، وعكا على أسوار بونابرت، وتقاسيم شرقية، والنجاة غرقاً، وهبوب الماء، والقس، وباص لم يفتني، والحب الذي كالحب، والعطر، ونزهة بين جنبيك، وركام، وأخيراً «ترجل يا حصان» سمية الكتاب.
واستغرق العمل عليه لإخراجه بصورته النهائية، كما يقول حيدر، ما يقارب خمسة أشهر، ذهب جلها في إنجاز الألبوم الصوتي للكتاب. ويصدر الكتاب عن الدار العربية للعلوم - ناشرون، ويقع في 96 صفحة من القطع المتوسط، ويضم بين دفتيه 18 قصيدة، غالبها ينشر للمرة الأولى.
وعن الكتاب أشار الشاعر، الذي يعد أصغر شاعر عربي وأول شاعر سعودي يحقق لقب «أمير الشعراء»، إلى أن لوحة الغلاف رسمها كل من الخطاط حسن رضوان والتشكيلي حسين السماعيل، لافتاً إلى أنه سيتم تدشين الكتاب في عواصم ومدن عربية تبدأ من الرياض، ثم القاهرة والأحساء مسقط رأس الشاعر.
وأوضح الشاعر ل«الحياة» أن المميز في هذا الإصدار عدم اقتصاره على المطبوع الورقي، «لأنه سيكون مرفقاً به قرص مدمج يحوي مختارات شعرية من العمل نفسه، مؤداة بصوت الشاعر مصحوباً بموسيقى عزفت في المملكة وتركيا ومصر خصيصاً لهذا المشروع، جلها من تأليف المبدع مرتضى الخنيزي».
وأضاف في حديثه أنه استخدمت في تلك المعزوفات «آلات تنتمي جميعها إلى التخت الشرقي، كالكمان والعود والناي والقانون والرق، مع لمسات خفيفة من البيانو»، مؤكداً أنه يكرس موروث الإنسان الشرقي وثقافته، التي يتمحور هذا العمل الشعري حولها بالتحديد.
وبين أن المختارات الصوتية «تختتم بمقطوعة غنائية للمبدع أكرم المطر، من تلحين بدر محمود في الكويت، وتوزيع محمد عبدالحميد بمصر، وإنتاج استوديوات سونيكس بالمملكة، وبمتابعة لصيقة من الفنان القدير إبراهيم الحساوي وجماعة «نون فن»، مؤكداً أن طباعة التجربة الشعرية الأولى «ستظل خطوة مهمة في سبيل تجاوز الشاعر ذاته». وقال: «حينما تطبع كتاباً يعني أنك تضع نقطة وتنهي مرحلة كاملة، لتبدأ مغامرة جديدة في غابة بكر أو كوكب لم يعرف بعد»، مضيفاً عن تجربة الألبوم الصوتي: «كنت وما أزال مؤمناً بأن الشعر مسموع أكثر منه مقروءاً، هكذا هو منذ كان، وهكذا يجب أن يظل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.