هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوصاية الفكرية مقدمة ل «الإرهاب الجسدي»!
نشر في الحياة يوم 19 - 05 - 2010

كان بيان هيئة كبار العلماء الأخير في تجريم تمويل الإرهاب خطوة مشكورة، وقد أشاد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله بهذه الخطوة كقائد ملهم أحبط بحكمته وحنكته خطط هؤلاء المفسدين، ليدفع بذلك هذا المد الخاطئ إلى الوراء وليتضح للمجتمع خطر التهاون في العطاء والبذل بعاطفة حب الخير من دون تمييز لدوافع وخطط هؤلاء المفسدين.
إلا أننا يجب حقيقة أن نتنبه إلى أن ذلك الإرهاب الجسدي والاقتصادي ما هو إلا عرض للمرض الحقيقي الذي هو الإرهاب الفكري الذي يتولد يوماً بعد يوم عن بيئة التشدد والغلو في الدين الذي يمتهن الكثير من الوسائل لتعبئة الفكر بذلك الغلو والتشدد لشبابنا عبر الكثير من البرامج التي تتيح له نمواً مطرداً عبر أنشطة مختلفة ظاهرها الخير وباطنها تمكين ذلك الغلو في اللاوعي في عقول الناشئة والشباب، فجدير بنا أن نتعرف على كل تلك الأنشطة والبرامج لتصحيح مسارها إلى الاعتدال والوسطية في بلادنا فإن بقاء تمويلها على النحو المذموم لن ينتج لنا إلا تلك النماذج المتشددة التي يخرج منها من يتبنى الإرهاب الجسدي والاقتصادي. إن التشدد الفكري يمارسه كل من يعتقد نفسه وصياً على الخلق، ويدفع بأصحابه في النهاية لفرض رأيهم على الآخرين بقوة السلاح، وظهرت دلالة ذلك مبكراً في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم حين قَالَ قائلهم يَا مُحَمَّدُ (اعْدِلْ) .‏ فقَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وَيْلَكَ وَمَنْ يَعْدِلُ إِذَا لَمْ أَكُنْ أَعْدِلُ لَقَدْ خِبْتَ وَخَسِرْتَ إِنْ لَمْ أَكُنْ أَعْدِلُ»‏.‏ فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رضى الله عنه دَعْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَقْتُلَ هَذَا الْمُنَافِقَ فَقَالَ: «مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ يَتَحَدَّثَ النَّاسُ أَنِّي أَقْتُلُ أَصْحَابِي، إِنَّ هَذَا وَأَصْحَابَهُ يَقْرَؤونَ الْقُرْآنَ لاَ يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنْهُ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ‏»‏‏.‏ فهذا المتشدد وصلت به نفسه المتطلبة للمثالية الفارغة من معناها أن يتقدم فيُنكر على رسول الله صلى الله عليه وسلم بتطلب مثالي فارغ من مضمونه، فلم يكن متفهماً للقرآن بل حاملاً لنصوصه في الحناجر والمنابر فقط وهم بتشددهم هذا يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية مروقاً خفياً شديد الخفاء.
إن الإرهاب الفكري نتيجة من نتائج التشدد الديني وأسلوب يستخدمه المتشددون في الدين لفرض نمط تفكيرهم ومثاليتهم الفارغة على الآخرين كأنهم أوصياء الله على دينه وعباده في فهم الإسلام ومقاصده، فيرون فرضهم لمفهومهم عن الدين والعدالة الشرعية باتهام الآخرين أو أفعالهم بالظلم أوالفسق أو الكفر.. أو غير ذلك من التهم الجاهزة عندهم بنصوص يحملونها في حناجرهم لم تصل معانيها الحقيقية لقلوبهم وأفهامهم القاصرة. ليُرهبوا بهذه التهم من يتهمونه ويسيّروه كما شاؤوا، ويجبروه فكرياً على فهمهم القاصر للدين خوفاً من التكفير والتفسيق!
ومن طبيعة هذا الإرهاب الفكري للمتشددين دينياً أن ينقلب بعد حين إلى مرحلة الإرهاب الجسدي. كما حذر منهم المصطفى صلى الله عليه وسلم في أحاديث أخرى وبيّن كيف أنهم يخرجون بالسلاح على الأمة، وبشّر الواقفين أمامهم والمواجهين لهم بالأجر العظيم.
إن المتأمل لكل إرهاب فكري مرّ على الأمة سيجد مآله وتحوله الظاهر بعدها لمرحلة الإرهاب الجسدي أمراً ظاهراً. فهذه المثالية الفارغة خرجت كإرهاب فكري على الخليفة عثمان بن عفان - رضي الله عنه - ووصمته بالظلم المالي والوظيفي، ثم ما لبثت أن خرجت عليه وعلى الأمة بإرهاب جسدي فقتلته وقلبت كيان الأمة وفتحت عليها الفتن ثم على علي رضي الله عنه من بعده. وهكذا استمرت هذه الفئات تردد التهم التكفيرية والتفسيقية نفسها التي استعملها من كان قبلهم لدرجة اتهام العلماء بمداهنة الحكّام ثم تحولوا لمرحلة الإرهاب الجسدي بهجومهم على الحرم المكي، فكان للدولة السعودية حينها فضل القضاء عليهم وتخليص الأمة والمسجد الحرام منهم. ثم خرجت أخيراً كإرهاب فكري في مجتمعنا المعاصر، ووزعت التهم الجاهزة والمستوردة، فأخرجوا الدولة عن شرعيتها واتهموها باستقدام الكفار لجزيرة العرب، واتهموا العلماء بأنهم علماء سلطة، واتهموا المجتمع بالفسق والجاهلية، واتهموا الأدباء والمفكرين بالعلمانية والليبرالية والدعوة للرذيلة.
وبطبيعة الحال فقد تحوّل هذا الإرهاب الفكري لمرحلة الإرهاب الجسدي. فخرج من عباءة جماعات الإرهاب الفكري أفراد وخلايا إرهابية جسدية سمحت لنفسها بقتل وترويع المسلمين والمعاهدين إلا أن الاستباقات الأمنية لرجال الأمن في هذه البلاد بفضل الله ثم بفضل عبقرية وزير الداخلية والنائب الثاني الأمير نايف بن عبدالعزيز أحبطت كل محاولاتهم فباءت بالفشل. هذه هي طبيعة التشدد والإرهاب الفكري الذي ما يلبث ويتحول بعض من أفراده لمرحلة الإرهاب الجسدي... فهل نعي هذه الطبيعة فنقاومها ونقف في وجهها بكل ما أوتينا من قوة حتى لا تستشري في مجتمعاتنا؟ أم ُنشجع وُنصفق لكل صاحب إرهاب فكري حتى يُخرج علينا من أتباعه من يُرهبنا جسدياً؟
المدير العام ل «هيئة الأمر بالمعروف» في مكة المكرمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.