الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصحة» تتجه لإضافة لقاح سرطان «عنق الرحم» ليشمل طالبات الثانوية
نشر في الحياة يوم 19 - 05 - 2010

كشف اختصاصي الأمراض الوبائية في وزارة الصحة الدكتور هشام أبو الرحى، أن الوزارة «تتجه لإضافة لقاح «فيروس الهيومن بابيلوما» ضمن التطعيمات الأساسية على أن يقتصر ذلك على الإناث فقط، للحيلولة دون إصابتهن بسرطان عنق الرحم»وأكد أن هناك دراسة لدى الوزارة لإضافة هذا اللقاح، مستدركاً ان «تطبيقه مرتبط في إستراتيجية الصحة الخاصة بإضافة اللقاحات»، مبينا أن هذا اللقاح «يُعطى للطالبات الدارسات في المرحلة الثانوية، أو الحوامل»، مشيراً إلى أن هذا التطعيم «يساهم في منع سرطان عنق الرحم والثآليل الجنسية، التي تتكون عادة من التلوثات في الجهاز التناسلي».
وأشار أبو الرحي، خلال ندوة أقامتها إدارة المراكز الصحية في الخبر مساء أول أمس (الاثنين) بعنوان «المستجدات في التحصينات الوقائية»، إلى أن الوزارة «أضافت قبل ثلاثة أعوام ثلاثة لقاحات، تم إدراجها ضمن اللقاحات الأساسية، وهي «الجدري المائي» و»الالتهاب الكبدي أ»، و»البكتيريا العقدية» المسببة للالتهاب الرئوي، أو «التهاب السحايا»، ليصل مجموع التطعيمات الأساسية إلى 13 تطعيماً، يتحتم على المواطن أخذها».
وأكد أن التطعيمات التي يأخذها المواطنون «ساهمت في تقليص الكثير من الأوبئة. كما أنها قلصت الوفيات والإعاقات، بل قضت على بعضها، مثل «شلل الأطفال»، إذ سجلت الصحة ما نسبته الصفر في المئة من المصابين. فيما سجلت نسبا متفاوتة في بعضها، إذ رصدت الصحة 8.8 مصاب بمرض الدرن الرئوي من بين كل مئة ألف مواطن». وعد «الجدري المائي»، «من الأمراض الخطرة على الأطفال والبالغين من الإناث، وبخاصة الحوامل»، مبيناً أنه «قد يتسبب في إسقاط الجنين».
وقلل من خطورة «حمى الضنك» في المنطقة الشرقية، مؤكداً أنه «ليس مرشحاً للانتشار في المنطقة حالياً، لأن مسببات البيئة التي تعيش فيها الحمى ليست متوافرة في الشرقية»، مستشهداً بأن «الرياض تستقبل الكثير من القادمين يومياً من جدة. ولم يظهر لهذه الحمى أي أثر فيها».
واستعرض المشاركون في الندوة، الفروقات الصحية بين الأطفال المطعمين وغير المطعمين، وأهم الأمراض الوبائية السارية في العالم، ودراسة المعدلات العكسية بين التطعيمات ونسبة انخفاضها. وبرر مدير إدارة المراكز الصحية في الخبر الدكتور خالد العيسى، تأخر التطعيمات للطلاب المستجدين في بداية العام الدراسي الجاري، ب «تزامنها مع التطعيمات ضد فيروس «أنفلونزا الخنازير»، ما أوجب تأخيرها، لضرورة عدم تقارب المدة الزمنية بين اللقاحين»، معتبراً قلق بعض الآباء وإصرارهم على تلقيح أبنائهم في الوقت المعتاد، بأنه «دليل على أن الرسالة التوعوية للتطعيمات الأساسية وصلت إلى الأهالي، بل تجاوزناها إلى أنهم من يطالبون بأخذ هذه الجرعات».
وشدد العيسى، على أن هناك «تنسيقاً مستمراً بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم، لتطعيم الطلاب المستجدين»، مؤكداً أن في هذا العام «شهد تطعيم أكثر من 92 في المئة من طلبة المدارس». وأوضح أن نسبة الإقبال على التحصينات الأساسية في الشرقية «وصل إلى 95 في المئة»، مشيراً إلى أن نسبة الإعاقات والوفيات بسبب الأمراض الوبائية «أصبحت قليلة جداً».
وعدّ ندوة «المستجدات في التحصينات الوقائية»، «استمراراً لبرنامج التعليم الطبي المستمر، الذي يعتبر إحدى الفعاليات التي يتم التحضير فيها لكل مستجد، بالتنسيق مع مستشفيات المنطقة، لاختيار الخبرات من الأطباء ليشاركوا في البرنامج»، مبيناً أنها «تقام على مسارين، الأول في المراكز الصحية، من خلال المطبوعات والنشرات واللوحات الإرشادية التي توزع على المراجعين، والآخر من خلال المحاضرات والندوات التي تجمع بين الأطباء المختصين، لتبادل الخبرات وآخر المستجدات الطبية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.