السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفوضية الانتخابات تحيل نتائج 17 محافظة الى المحكمة الاتحادية للمصادقة عليها
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2010

أعلن الناطق باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق قاسم العبودي ان المفوضية احالت نتائج الانتخابات التشريعية لجميع المحافظات العراقية باستثناء بغداد الى المحكمة الاتحادية للمصادقة عليها، وأكدت المفوضية الانتهاء من إعادة فرز (4900) محطة انتخابية في بغداد من دون حصول أي تغيير في النتائج المعلنة.
وقال عضو مجلس المفوضين قاسم العبودي خلال مؤتمر صحافي عقده في بغداد امس ان «هيئة الرئاسة طالبت بكتاب رسمي مفوضية الانتخابات بضرورة الإسراع في المصادقة على النتائج أو ما أنجز منها ما عدا محافظة بغداد». وأوضح أن «مجلس المفوضين عقد مساء (أول) أمس اجتماعاً بهذا الخصوص، وأصدر قراراً بإرسال جميع نتائج الانتخابات إلى المحكمة الاتحادية ما عدا نتائج بغداد، مع بعض الشروحات بخاصة التي اتخذت في شأنها قرارات هيئة المساءلة والعدالة وقرارات الهيئة القضائية، ومدى تأثيرها في النتائج»، مضيفاً أن «قرار مجلس المفوضين استثنى أيضا المرشحين أو الفائزين بمقاعد المسيحيين وكذلك المرشحين للمقاعد التعويضية».
وأشار العبودي إلى أن «الكيانات السياسية الأربعة التي فازت بالمقاعد التعويضية لم تقدم حتى الآن مرشحيها لشغل تلك المقاعد، ما عدا ائتلاف واحد»، مناشدا تلك الكيانات بضرورة «تسمية مرشحيها لتلك المقاعد».
وأكد العبودي أن «علاقة الحكومة بالمفوضية جيدة، وأن الجدل مع ائتلاف دولة القانون (برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي) لم يؤثر في أداء الحكومة والتزاماتها مع المفوضية». ولفت الى ان «رئيس الوزراء قدم الكثير من التسهيل الإداري والمالي والاستثناءات للمفوضية التي سهلت الكثير من عملها»، مبيناً أن «من بين تلك التسهيلات تعيين موظفي المفوضية العام الماضي على الملاك الدائم».
وقال رئيس مفوضية الانتخابات فرج الحيدري في تصريح الى «الحياة» ان «المحكمة الاتحادية فاتحت مفوضية الانتخابات بتزويدها بنتائج المحافظات للمصادقة عليها الا ان تنفيذ الطلب يصطدم بعدة قضايا، موضحاً ان «قرارات الهيئة القضائية الانتخابية بإلغاء أصوات 52 مرشحاً وعدم احتسابها للقائمة ذاتها التي ينتمي اليها المرشح سيعمل على تغيير النتائج».
ولفت الى ان «العتبة الانتخابية لحصول المرشح على مقعد برلماني في كل محافظة سيختلف عن العتبة الانتخابية الحالية»، مشيراً الى ان «المفوضية أوضحت في ردها أن «هناك بعض المتغيرات قد تطرأ على نتائج الانتخابات، مثل كوتا المسيحيين أو المشمولين ال52 بإجراءات اجتثاث البعث، والاعضاء ال9 الفائزين الذين ينتظر من الهيئة التمييزية البت بملفاتهم».
الى ذلك، قال عضو مجلس المفوضية في مفوضية الانتخابات كريم التميمي ل «الحياة» ان «عملية العد والفرز التي تجريها المفوضية منذ الاثنين الماضي وحتى اليوم (أمس) تمخضت عن اعادة عد وفرز نحو (4900) محطة انتخابية من أصل (11) ألف محطة في محافظة بغداد».
ولفت الى ان «اجراءات العد والفرز اليدوي كشفت تطابقاً كبيراً مع النتائج التي اعلنتها مفوضية الانتخابات»، لافتاً الى ان «المفوضية ستبدأ باعلان النتائج الاولية لمحافظة بغداد التي تم فرزها حتى الآن»، مشيراً الى ان المفوضية ستنتهي من عمليات العد والفرز مطلع الاسبوع المقبل».
وكانت المحكمة القضائية الانتخابية ردت قبل يومين الطعن الذي تقدمت به قائمة «ائتلاف دولة القانون» الذي طالبت بموجبه مطابقة سجل الناخبين مع أوراق الاقتراع داخل صناديق الاقتراع عند البدء بإعادة عملية فرز وعد أصوات الانتخابات في مدينة بغداد يدوياً.
وسجلت منظمة «تموز» لمراقبة الانتخابات في العراق عدداً من الملاحظات على عمليات العد والفرز اليدوي لنتائج بغداد التي تجري في فندق الرشيد بمشاركة 700 موظف وعشرات المراقبين الدوليين والمحليين.
وأوضح بيان صدر عن المنظمة أمس ان «عملية العد والفرز اليدوي تجري بصورة طبيعية لكن تم تسجيل بعض الاخطاء بينها فقدان احد الصناديق التابعة لمحطة في مركز المأمون وتباين عدد البطاقات مع عدد التواقيع في السجل، مثلأ عدد البطاقات 259 بينما عدد التواقيع 264». كما رصد البيان «وجود عدد من السياسيين العراقيين في مركز اعادة العد والفرز».
ويبلغ عدد مقاعد بغداد سبعين، ثلاثة منها خصص للاقلية المسيحية.
يذكر ان القائمة «العراقية» بزعامة اياد علاوي حصلت على 91 مقعداً فيما جاءت «دولة القانون» بالمرتبة الثانية وحازت على 89 مقعداً. وحلت قائمة «الائتلاف الوطني العراقي» في المرتبة الثالثة مع سبعين مقعداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.