الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزيرة السياحة العُمانية: قطاعات عدة تتعاون لإنجاح حملة الترويج العالمية
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2010

برهن قطاع السياحة في سلطنة عمان عن أهميته باعتباره أحد أهم مصادر التنويع الاقتصادي وتوفير الفرص الوظيفية، فضلاً عن كونه أداة للتنمية المستدامة وإحدى وسائل تنمية الدخل.
وأكدت الخطة الخمسية السابعة للقطاع السياحي 2006/2010 على إنجاز عدد من الأهداف منها معدلات نمو لا تقل عن 7 في المئة في القطاع، وتحقيق نسب تأمين عالية وسياسة تنمية سياحية مستدامة، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في تطوير السياحة.
وأظهرت المؤشرات والإحصاءات المحلية والدولية أخيراً نمو قطاع السياحة على رغم ظروف الأزمة المالية العالمية والمتغيرات الاقتصادية، الأمر الذي يؤكد متانة الاقتصاد العماني وقدرة قطاع السياحة على مواصلة النمو. وحقق القطاع ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة عدد الزوار الى السلطنة وصل الى 15 في المئة زيادة عن العام الماضي وفق البيانات الصادرة عن جمعية النقل الجوي الدولية (إياتا) عن السنة المنتهية في حزيران (يونيو) 2009. كما سجلت الأسواق السياحية الأوروبية انتعاشاً ملحوظاً في تدفق السياح الى السلطنة وصل الى 10 في المئة من المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا. وأوضحت الإحصاءات أن عدد السياح الى السلطنة خلال عام 2008 وصل الى 1.6 مليون سائح من كل أنحاء العالم.
وأعلنت الدكتورة راجحة بنت عبد الأمير وزيرة السياحة العمانية عن توجهات استراتيجية التسويق السياحي للسلطنة لاستهداف الأسواق الآسيوية كالصين وسنغافورة وأستراليا وكوريا وهونغ كونغ، حيث يركز عدد من دول العالم حالياً على هذه الأسواق لتكون بديلاً لأسواقها السياحية. فالصين هي أكبر بلد ينمو على مستوى العالم، وتتوقع منظمة السياحة العالمية مع حلول عام 2020 أن تكون هي المصدر الأكبر للسياح عالمياً.
ويمثل السياح القادمون من المملكة المتحدة الجزء الأكبر من السياح الأجانب الى السلطنة، ووصل عددهم الى أكثر من 100 ألف سائح. ثم يأتي الألمان والفرنسيون والإسكندينافيون، بينما يأتي السياح الخليجيون في المرتبة الأولى على المستوى الإجمالي.
وفي حديث للدكتورة راجحة، قالت: «تمكنت الحملة السياحية والتي تحمل شعار «السلطنة تحتفل» من دعم مستوى التعاون الإيجابي في القطاع السياحي والتي لم تشهدها صناعة السياحة من قبل. ونتيجة لذلك، تهدف وزارة السياحة لإطلاق حملة سياحية تنافسية مثيرة تعمل على توسيع الحملات السياحية السابقة للصيف الماضي وإبراز جهود الطيران العماني والفنادق العمانية الرئيسة المبذولة في خدمة البنية الاقتصادية للسلطنة».
وأضافت قائلة: «في كل من المملكة المتحدة وباقي الدول الأوروبية، تسعى السياسات التسويقية إلى الترويج لسلطنة عمان كوجهة سياحية هامة، والترويج عن المنتجات والخدمات الفندقية والناقل الوطني بواسطة العروض المتنوعة في مختلف الشركات الإستثمارية. وتتلخص فكرة الحملة السياحية الصيفية الجديدة في عروض العطلات المذهلة التي تشمل الإقامة في السلطنة لمدة ستة إلى سبعة أيام وتذكرة السفر ذهاباً وإياباً. وسيتم استهداف السياح الذين لم يسبق لهم أن زاروا السلطنة في جميع أرجاء أوروبا. وستستمر الحملة السياحية حتى الأول من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
وتابعت الوزيرة حديثها قائلة: «ستحدد وزارة السياحة موازنة خاصة لتدعيم الحملة السياحية. كما ستحرص على التنسيق مع مختلف الشركات السياحية لتقديم الدعم وضمان الجهود الترويجية المضاعفة».
وستركز السلطنة على العمليات التسويقية المنظمة من طريق تعدد وجهات ورحلات الناقل الوطني في القارة الأوروبية، وبالتحديد في كل من ميونيخ وفرانكفورت وباريس ابتداءً من تشرين الأول، ناهيك عن الرحلات اليومية إلى لندن.
وعن مشاركة الناقل الوطني في الحملة، يقول بيتر هيل الرئيس التنفيذي للطيران العماني: «إن مشاركة الطيران العماني مثيرة للاهتمام حيث تسعى المؤسسة إلى تحقيق التواصل والتعاون المستمر مع العديد من مؤسسات قطاع السفر والسياحة لتصبح السلطنة الوجهة السياحية المفضلة في الخليج العربي».
وأكد محمد بن حمود التوبي وكيل وزارة السياحة: «ان الحكومة تقدم حوافز مغرية للاستثمار في القطاع السياحي أهمها تخصيص مواقع للاستثمار ومنحها حق الانتفاع لمدة تتراوح ما بين 30 و50 سنة قابلة للتجديد، فضلاً عن الإعفاء من دفع القيمة الإيجارية لمدة 5 سنوات واحتساب القيمة الإيجارية على المساحة المبنية فقط. ومن أبرز الحوافز أيضاً الإعفاء الضريبي على الأرباح لمدة خمس سنوات قابلة للتمديد لفترة مماثلة، وعدم وجود ضريبة على الدخل الشخصي».
كما صرح سالم بن عدي المعمري مدير عام الترويج السياحي بوزارة السياحة بأن الحركة السياحية الى السلطنة تنمو بشكل مطرد وتسجل نهوضاً ملحوظاً بحسب الإحصاءات الدولية. وقال ان هذا النمو يؤكد حضور السلطنة اللافت في المحافل الدولية وجودة منتجها السياحي وقدرته على المنافسة، كما يعكس نجاحات الجهود الترويجية والتسويقية التي تقوم بها وزارة السياحة للترويج للسلطنة في الخارج.
وأضاف يقول ان السوق السياحية العالمية أصبحت سوقاً صعبة جداً والمنافسة فيها شرسة، «وإذا لم تكن منظماً وتروج بأسلوب مدروس وعلمي وعلى دراية بمتطلبات الأسواق ومتطلبات السائح وتؤمن بشكل قوي بالمنتج السياحي الذي لديك فلن تنجح في ظل هذه المنافسة القوية».
لقد تم تطوير السياحة في عمان عبر استراتيجية متكاملة وواضحة الأهداف، وأعطي هذا القطاع الحيوي دفعة قوية ليصبح من القطاعات الاقتصادية الكفيلة بتعزيز البنية الاقتصادية للسلطنة. إن فلسفة السياحة العمانية تأخذ في الاعتبار كل المقومات الطبيعية وكذلك الفكر الذي يميز المجتمع للاستفادة منه في تطوير القطاع السياحي. وهي معطيات ذات ذوق رفيع وسياحة تركز على الاستمتاع بهذه المفردات الطبيعية والتاريخية التي تختزنها الأرض العمانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.