مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملاك الشقق السكنية يرفضون التأجير للسعوديين بسبب «المماطلة» في الدفع
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2010

تشهد معظم مدن المملكة تحولاً جديداً في قطاع تأجير الشقق والأدوار السكنية، إذ اتجه كثير من مديري الأملاك وأصحاب مكاتب تأجير العقارات إلى رفض التأجير للسعوديين، نظراً لعدم التزام البعض منهم بدفع الإيجار، وعدم الخروج من العين المؤجرة.
وقال شيخ طائفة العقاريين في جدة عبدالله البلوي، إن أغلب ملاك الشقق السكنية يرفضون التأجير للسعوديين، معللين ذلك بعدم التزامهم بدفع الإيجار، أو الخروج من العين المؤجرة في حال انتهاء العقد والمدة، لافتاً إلى أن معظم المستأجرين في تلك الشقق من المقيمين، بسبب التزامهم بدفع الإيجار في الوقت المحدد، في الوقت الذي يقابل فيه إزعاجاً من السعوديين الذين يطلبون من المؤجر رفع شكوى، لأنهم لا يستطيعون دفع الإيجار.
وأشار إلى أن الكثير من السعوديين لا يدفعون الإيجارات، ويماطلون أصحاب الشقق أو المؤجرين من أصحاب المكاتب، في الوقت الذي أكد فيه أصحاب المكاتب العقارية أنهم لا يستطيعون الحصول على الإيجارات من السعوديين، بسبب عدم وجود نظام محدد يرغم السعودي على دفع الإيجار، بعكس المقيم الذي يخاف من انقطاع رزقه، لذا يبحث عن الاستقرار وعدم الدخول في مشكلات قد تؤدي إلى طرده من عمله.
وطالب البلوي ملاك العقار بأن يؤجروا لكل من يجدوه مناسباً، سواء سعودياً أو مقيماً، مطمئناً الملاك بأن هناك نظاماً جديداً سيعمل به قريباً لحفظ حقوق المؤجرين جميعاً، وهم أصحاب الأملاك والمستأجرون والمؤجرون، كما أن أن هناك نظاماً جديداً سيتم وضعه في عقد الإيجار قريباً يحفظ حقوق الملاك، ويلزم المستأجرين بدفع الإيجار في أوقاتها.
من جهته، قال عبدالعزيز التركي أحد ملاك العمائر السكنية في جدة: «أنا ضد مبدأ التأجير للمقيمين فقط أو أرفض التأجير للسعوديين، على رغم أنني أعاني من عدم التزام السعوديين بدفع الايجارات في وقتها، اذ ان مشكلاتهم لا تنتهي ولا يلتزمون بالعقود، بينما المقيمون ملتزمون بشكل جيد، ما يشجع الكثير من المستأجرين على التأجير للمقيمين».
وأكد انه على رغم المواطنة وحب خدمة ابن البلد، إلا ان ما يحصل يجعل الكثير من أصحاب الأملاك يفكرون كثيراً قبل أن يؤجروا للمواطن، لافتاً الى ان هناك سعوديين يلتزمون بدفع الايجارات، وهناك فئة كبيرة تماطل في عملية الدفع، في الوقت الذي نجد فيه المقيم ملتزماً تماماً بدفع الايجار، موضحاً أن أكثر المشكلات التي نتعرض لها تكون من العزاب.
وأشار التركي الى ان الجهات المختصة والمسؤولة عن القطاع العقاري لا تلزم الطرفين بما في العقد الصادر من المكتب العقاري، خصوصاً انه يكتب في العقد اذا لم يلتزم المستأجر بدفع الإيجار، وتتجاوز المدة أكثر من شهر، من حق مالك العقار قطع الماء والكهرباء، وهي شروط مكتوبة وتم التوقيع عليها من المؤجر والمستأجر، ولكن حين يتم فصل الكهرباء أو الماء يأتي من يقول بأي حق فصلت الكهرباء أو الماء، لا ذلك ممنوع.
وأضاف: «انه في حال رفع شكوى على المستأجر، فإننا نحتاج إلى 6 شهور، ثم يتم تحويل القضية الى المحكمة، وبالتالي تأخذ مواعيد المحكمة شهوراً عدة، وبالتالي يأتي من يقول تسامح مع المستأجر وحل الموضوع ودياً، وللأسف هذا الذي يحصل في كثير من قضايا العقار».
وأكد التركي ان وجود أنظمة قوية تلزم المستأجر بدفع حقوق الناس، سيسهم في عدم حدوث مثل تلك القضايا التي تزعج الجهات المختصة وصاحب الأملاك والمستأجر، لافتاً الى ان هناك فئة تعتمد على دفع الايجار، من خلال شيكات من دون رصيد، ما يزيد من حجم القضايا في هذا القطاع.
وتشكو أم جلال وهي مستأجرة سعودية من سوء تفهم وتقدير المؤجر لظروف المستأجر، وتشير إلى أن همه المال من دون مراعاة الظروف القاسية التي يعيشها السعودي وتقول ل«الحياة»: «أنا مطلقة ظللت باقية أنا وأطفالي في شقتي بعد طلاقي من زوجي، تاركاً لي المسؤولية ومعي طفله ضريرة لا ترى، ولم نجد تفهماً من المؤجر مالك العمارة، اذ أقام دعوى لطردي من الشقة، وتهديدي بفصل التيار الكهربائي إن لم أقم بترك الشقة، وتسأل أين اذهب بأطفالي؟».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.