الصندوق العقاري يودع 978 مليونًا لمُستفيدي سكني في مايو    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    السفير الألماني يزور «الرياض»    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    أجانب الشباب تكملة عدد    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأدب العربي في اطلالة عالمية
نشر في الحياة يوم 30 - 04 - 2010

أطلقت الشيخة موزة بنت ناصر المسند رئيسة «مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع» قبل ايام في احتفال اقيم في لندن «دار بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر»، وهي مؤسسة عربية شقيقة لدار بلومزبري البريطانية العريقة.
قدمت الشيخة موزة أولى إصدارات الدار إلى الملكة إليزابيث في حفلة شاي أقيمت في قلعة ويندسور في حضور جمع من الشخصيات المعروفة.
وفي احتفالية أدبية شهدها متحف «تيت مودرن» للفن الحديث أطلقت الدار قائمة إصداراتها الأولى للمهتمين في عالم النشر وأجريت جلسة قراءات مختارة من روايتي «الحفيدة الأميركية» لأنعام كجه جي و«رحلة مع مراد لثماني عشرة ساعة» للكاتبة الفلسطينية سعاد العامري.
«الحياة» التقت المسؤول المكلف ل «دار بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر» المصري سيف سلماوي خلال وجوده في القاهرة في زيارة عمل للترويج لمشروع الدار.
يشير سلماوي الى «ان دار بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر» هي مبادرة من الشيخة موزة بنت ناصر المسند لتأسيس أول دار نشر خاصة في قطر. وهي شراكة بين مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع التي تملك الدار ودار بلومزبري البريطانية الشهيرة التي تدير هذه الدار الجديدة».
كان سيف سلماوي عمل من قبل محرراً مسؤولاً في دار الشروق المصرية واستطاع تحقيق طفرة لافتة في منشورات الدار طوال خمسة أعوام. وهو يؤكد ان الدار تركز على نشر الكتب المتميزة في مجالات الرواية وأدب الطفل، وكتب التاريخ والسير والتراجم، والكتب المدرسية، والدراسات الأكاديمية.
ولفت الى ان الدار بادرت بنشر ترجمة لأعمال عربية ناجحة ومنها رواية «الحفيدة الأميركية» للكاتبة العراقية أنعام كجه جي التي كانت ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية العام الماضي ونالت تقدير القراء والنقاد لأن من أهدافها «توصيل الأدب العربي المتميز الى القارئ العالمي، عبر ترجمتها ترجمة إنكليزية رفيعة بأقلام مترجمين محترفين ومشهود لهم بالدقة والمهارة». وقال سيف سلماوي: «سنعمل على نشر الأعمال المتميزة لتوزع من طريق شبكة توزيع بلومزبري الواسعة في بريطانيا وأميركا وبقية أنحاء العالم. وسنتولى نحن توزيعها في العالم العربي».
وأوضح ان الدار أصدرت كذلك الرواية الجديدة للكاتبة والمهندسة الفلسطينية سعاد العامري «مراد مراد»، وقال «سنصدر الرواية نفسها باللغة العربية أيضاً خلال أشهر قليلة» والمعروف ان سعاد العامري هي مؤلفة كتاب «شارون وحماتي» الذي حقق نجاحاً كبيراً بالإنكليزية وترجم إلى أكثر من 11 لغة وحصل على جائزة فياريجيو - فيرسيليا الإيطالية المرموقة.
وقال سلماوي أن من أهداف الدار الأساسية «تشجيع الطفل العربي على القراءة باللغة العربية وحب الكتاب. وأشار الى ان الدار قامت في البداية بترجمة خمسة كتب من أكثر كتب الأطفال رواجاً في بريطانيا وأميركا وأكثرها فوزاً بالجوائز لتصبح متوافرة لأول مرة باللغة العربية فيستمتع بها الطفل العربي»
أما الأهداف الأخرى التي تسعى الدار اليها فهي: «تشجيع الشباب العربي على الإبداع والكتابة. ولذلك أصدرت الدار كتاباً مشتركاً باسم «أصوات قطرية» ل25 شاباً وشابة موهوبين من قطر ينشرون للمرة الأولى، وهم نتاج ورش الكتابة التي تنظمها الدار بدءاً من السنة الماضية ويدرّس فيها مدربون متخصصون من الولايات المتحدة الأميركية». وأعلن سلماوي أن الدار في صدد التعاقد مع بعض أبرز الأسماء الشابة في العالم العربي، معتبراً ان «دار بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر» تتميز عن غيرها من دور النشر في المنطقة بوجود قسم تطوير للكتابة والقراءة، والذي لا يوجد في الكثير من دور النشر التجارية. وأشار سلماوي الى ان وجود هذا القسم «يعكس القيمة الأساسية للدار، ألا وهي الاهتمام بالأصوات الجديدة في الأدب ودعمها». وعطفاً على نشر أعمال الكتاب العرب المعروفين والموهوبين باللغتين الإنكليزية والعربية، تقدم الدار فرصًا للتدريب وتنمية المهارات للكتّاب الطموحين من خلال ورش عمل وندوات ومؤتمرات، وتعرض هذه البرامج المتعددة عناصر مختلفة من المهارات الكتابية باللغتين الإنكليزية والعربية للكتاب المهتمين بالأدب على اختلاف أنواعه ومستوياته سواءً كان أدباً أو شعراً أو مقالاً.
ويقول سلماوي: «تتنوع الموضوعات التي تتناولها «دار بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر «في ورش العمل التي تنظمها شهرياً، ما بين الكتابة للأطفال، وكتابة الروايات، والمذكرات، وكتابة المقال. وتتراوح مدة ورش العمل من ساعتين إلى أيام على مدار أسابيع متتالية وفق المحاضر وأسلوبه والموضوع».
ولفت الى «ان ورش العمل السابقة شاركت فيها سارة جريندلي، كاتبة الأطفال، وكارول هندرسون، المحاضرة في مجال الكتابة، وشلينا زهرا جنمحمد، وموهانا راجا كومار مديرة قسم تطوير القراءة والكتابة في الدار».
و قال: «حققت هذه الدورات نجاحاً مرضياً جداً ونتج منها كتاب «أصوات قطرية» الذي نحن فخورون به إلى أقصى درجة.» وأكد ان الدار ستسعى الى نشر الإبداع العربي المتميز وترجمته وتطبيق معايير النشر العالمية التي تلتزم بها بلومزبري، إضافة الى السعي للتعاون المشترك مع دور نشر عربية تحظى بالتقدير والاحترام ولها حضورها المميز في السوق العربية». وأوضح سلماوي ان الدار لها طموحات كبيرة اذ تؤكد أرقام مبيعات الأدب العربي المترجم وهي تتزايد يوماً بعد يوم، أن القارئ الغربي متعطش للتعرف على العالم العربي، ويقدر الأدب الحقيقي مهما كانت جنسيته. و «سيكون هدفنا تقديم أفضل الإبداعات العربية».
وأشار الى ان مشاركة الدار في اصدار الكتيب المصاحب لمهرجان « بيروت 39» هو جزء من طموحات الدار في التواجد داخل السوق العربية مؤكداً ان « الكتاب يقدم 39 كاتباً شاباً من أفضل الكتّاب في العالم العربي يترجم معظمهم للمرة الأولى الى الإنكليزية ليتعرف عليهم القارىء الغربي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.