ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير «مكة»: 74 بليون ريال قيمة مشاريع جدة في 5 أعوام
نشر في الحياة يوم 21 - 01 - 2016

أعرب مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، عن سروره للمشاريع المنجزة والجاري تنفيذها في محافظة جدة، وبلغت قيمتها 74 بليون ريال.
وقال الفيصل في تصريح صحافي بعد ترأسه اجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير في جدة أمس: «كل ما رأيته وسمعته في الاجتماع يسر ويثلج الصدر، والمشاريع مفرحة».
من جهته، قال محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد: «إن إجمالي المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها في جدة على مدى السنوات الخمس الماضية بلغ 857 مشروعاً بقيمة 74 بليون ريال»، مؤكداً «سنبذل قصارى جهدنا لأجل ظهور جدة بالشكل المطلوب والمأمول كبوابة الحرمين الشريفين وواجهة سياحية لكل مدن المملكة»، منوهاً بأن الأمير خالد الفيصل سيطلق في شهر رجب المقبل مشروع بوابة خدمات جدة الإلكترونية الذي سيسهل غالبية متطلبات المواطن من الجهات الحكومية.
وعرض مشاريع الصرف الصحي والطرق والكهرباء والتعليم، مؤكداً أن «جميع مشاريعنا قائمة ولم يؤجل منها أي مشروع، وهناك مشاريع جديدة سيتم إعلانها».
وبحسب العرض شهدت طرق محافظة جدة الرئيسة، التي نفذتها وزارة النقل خلال الخمس سنوات الماضية تطوراً كبيراً من خلال المشاريع البالغ عددها 38 مشروعاً، ومنها مشاريع تقاطع طرق، وتحويل عدد من الطرق طرق سريعة، واستكمال 23 مشروعاً.
وبين الأمير مشعل أن مشاريع شركة الكهرباء شملت تنفيذ ثلاث محطات توليد في المنطقة خلال الأعوام الأربعة الماضية هي محطات توليد رابغ للإنتاج المستقل، ورابغ 8، وتوسعة محطة الشعيبة ذات الدورة المركبة، فيما يجري حالياً استكمال محطة توليد جنوب جدة.
كما تم اعتماد تنفيذ ستة مشاريع توليد جديدة للمرحلة الثانية من محطة توليد جنوب جدة، والمرحلة الأولى والثانية لمحطة توليد مستورة، ومحطة توليد طيبة، أما في ما يتعلق بمشاريع التحويل فقد تم تنفيذ 71 محطة، كما يجري حالياً استكمال تنفيذ 74 مشروعاً.
وشملت مشاريع الكهرباء تنفيذ 76 محطة تحويل ستعمل جميعها على خدمة أحياء جدة والمخططات السكنية والمدن الصناعية الخاصة بها، إضافة إلى تنفيذ 75 مشروعاً لإيصال الخدمة للمشتركين الجدد وتعزيز شبكات التوزيع وربط محطات التوليد.
وأسهمت مشاريع الكهرباء في تلبية حاجات أحياء جدة والتوسع العمراني بها، وتحديث الشبكة الكهربائية في المحافظة، فيما نفذت شركة المياه الوطنية خلال السنوات الخمس الماضية 185 مشروعاً في قطاع المياه والخدمات البيئية (الصرف الصحي) والخزن الاستراتيجي للمياه، الذي يهدف إلى توفير الأمن المائي لمحافظة جدة وخدمة سكانها، خصوصاً في حالات الصيانة الدورية التي تتم لمحطات التحلية أو الانقطاعات الطارئة ونقص كميات المياه الواردة إلى محافظة جدة من محطات التحلية. وفي مجال الخدمات البيئية (الصرف الصحي) تم إنجاز 112 مشروعاً، من بينها شبكات الصرف الصحي والتوصيلات المنزلية، ومحطة المعالجة في الخمرة، ومحطة معالجة الصرف الصحي والصناعية، محطة رفع مياه الصرف الصحي في شمال جدة، وتوسعة محطة معالجة البلد، ومشروع المصب البحري الجنوبي محطة الخمرة، محطة الرفع الأرضية في حي الرويس.
وفي مجال معالجة مشكلة المياه الجوفية، نفذت شركة المياه الوطنية مشاريع شملت 27 حياً من أحياء محافظة جدة، في حين تضمنت مشاريع وزارة الصحة إنشاء وتطوير عدد من المستشفيات والمراكز في أنحاء المحافظة، علاوة على عدد من المشاريع في المجال الصحي الجاري تنفيذها حالياً.
أما المجموع الإجمالي للمشاريع التابعة لإدارة تعليم جدة فتبلغ 254 مشروعاً، تم تصنيفها إلى مشاريع منفذة وتم تسلّمها ومشاريع يجري تنفيذها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.