«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قمة سعودية - صينية لتعزيز السلم في المنطقة
نشر في الحياة يوم 20 - 01 - 2016

أبرمت السعودية 14 اتفاقاً ومذكرة تفاهم مع جمهورية الصين الشعبية، في مستهل زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ الرياض أمس، عقد خلالها محادثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتناولت تعزيز الأمن والسلم في المنطقة والعالم، ومكافحة الإرهاب، وشملت توقيع الاتفاقات في المجال النووي والاقتصادي والثقافي.
وخاطب العاهل السعودي في قصر اليمامة بالرياض، ضيفه الصيني قائلاً: «يسرني أن أرحب بكم وبالوفد المرافق لفخامتكم في المملكة العربية السعودية. إن علاقات الصداقة بين بلدينا شهدت نمواً مطرداً خلال الخمسة والعشرين عاماً الماضية. وإنني لأستذكر بكل التقدير لفخامتكم زيارتي لبلدكم الصديق في آذار (مارس) 2014، تلك الزيارة التي عقدنا خلالها لقاءات مثمرة انعكست على التعاون المشترك في مختلف المجالات. وتأتي زيارة فخامتكم اليوم لتعزيز هذا التعاون والصداقة بين بلدينا وشعبينا».
وأضاف أن «المملكة والصين تسعيان معاً للاستقرار وتعزيز السلم والأمن في العالم، ونحن نقدر لفخامتكم جهودكم في هذا الإطار. إن التحديات التي تواجه العالم وفي مقدمها الإرهاب تتطلب تكاتف المجتمع الدولي لمحاربته. كما أنه يتعين على المجتمع الدولي التأكيد على المبادئ التي أرساها ميثاق الأمم المتحدة وفي مقدمتها عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها ليسود الأمن والسلام بين الدول».
وفيما أعرب الملك سلمان عن ثقته بأن المحادثات مع الرئيس الصيني «ستكون ليست في مصلحة البلدين فحسب، بل ستعزز الجهود المبذولة لإحلال السلم في المنطقة»، أكد جين بينغ «حرص جمهورية الصين الشعبية على تعزيز الشراكة بين البلدين، ومواصلة تطوير علاقات الصداقة المشتركة مع المملكة»، منوهاً بالإجراءات التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين لحفز التنمية في المملكة.
وفي بيان صحافي، ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إن الجانبين بحثا في العلاقات الثنائية، وأوجه التعاون بينهما وتطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، ووقعا 14 اتفاقاً أبرزها مذكرة تفاهم حول «تعزيز التعاون المشترك في شأن الحزام الاقتصادي لطريق الحرير ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين والتعاون في الطاقة الإنتاجية»، ومذكرة تفاهم أخرى «من أجل التعاون لإقامة المفاعل النووي ذي الحرارة العالية والمبرد بالغاز».
وكان خادم الحرمين الشريفين، قبل توقيع الاتفاقات، قلد الرئيس الصيني «قلادة الملك عبدالعزيز»، وهي أعلى وسام في المملكة، وتمنح لقادة ورؤساء الدول.
وفي حضور خادم الحرمين والرئيس الصين، جرى أمس توقيع 14 اتفاقاً ومذكرة تفاهم بين حكومتي البلدين، على النحو الآتي: مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون المشترك في شأن الحزام الاقتصادي لطريق الحرير ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن ال21، والتعاون في الطاقة الإنتاجية، وقَّعها من الجانب السعودي ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان، فيما وقَّعها من الجانب الصيني رئيس لجنة الدولة للتنمية والإصلاح شيو شاو شي. ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال العلوم والتقنية وقَّعها من الجانب السعودي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير تركي بن سعود بن محمد، فيما وقَّعها من الجانب الصيني وزير الخارجية وانغ يي. ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الملاحة بالأقمار الاصطناعية وقَّعها من الجانب السعودي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، فيما وقَّعها من الجانب الصيني رئيس مكتب الملاحة بالأقمار الاصطناعية ران تشن تشي. ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال تعزيز تنمية طريق الحرير المعلوماتي من أجل التوصيل المعلوماتي بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ولجنة الدولة للتنمية والإصلاح في الصين، وقَّعها من الجانب السعودي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات محمد السويل، فيما وقَّعها من الجانب الصيني رئيس لجنة الدولة للتنمية والإصلاح شيو شاوشي. واتفاق قرض لمشروع التطوير البيئي للمناطق المأهولة بقومية الهُوي في منطقة جنتاي بأقليم شنشى. واتفاق قرض لمشروع حماية الأراضي كثيرة الرطوبة وتطوير بحيرة هيوانقي بإقليم أنهوي وقَّعهما من الجانب السعودي وزير المال رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية إبراهيم العساف، فيما وقَّعهما من الجانب الصيني وزير الخارجية وانغ يي.
وتمة توقيع مذكرة تفاهم لإقامة آلية للمشاورات حول مكافحة الإرهاب وقَّعها من الجانب السعودي وزير الخارجية عادل الجبير، فيما وقَّعها من الجانب الصيني وزير الخارجية وانغ يي. ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصناعي وقَّعها من الجانب السعودي وزير التجارة والصناعة توفيق الربيعة، فيما وقَّعها من الجانب الصيني وزير التجارة قاو هو تشن. ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة المتجددة بين مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة وإدارة الطاقة الوطنية في الصين، وقَّعها من الجانب السعودي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة هاشم يماني، فيما وقَّعها من الجانب الصيني رئيس مصلحة الدولة للطاقة نور بكري.
ومذكرة تفاهم من أجل التعاون لإقامة المفاعل النووي ذي الحرارة العالية والمبرد بالغاز، وقَّعها من الجانب السعودي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة ومن الجانب الصيني رئيس مجلس الإدارة لشركة الهندسة النووية وانغ شو جين. ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال البحث والتطوير بين شركة أرامكو السعودية ومركز بحوث التطوير التابع لمجلس حكومة الصين، وقَّعها من الجانب السعودي رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية خالد الفالح، فيما وقَّعها من الجانب الصيني سفير الصين لدى المملكة لي تشانغ ون. اتفاق إطاري للتعاون الاستراتيجي بين «أرامكو» والشركة الصينية الوطنية للبتروكيماويات SINOPEC، وقَّعها من الجانب السعودي خالد الفالح، ومن الجانب الصيني رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للبتروكيماويات وانغ يو بو. ومذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون الاستراتيجي لتنمية الاستثمارات الصناعية والمحتوى المحلي، وقَّعها من الجانب السعودي رئيس مجلس إدارة «أرامكو»، ومن الجانب الصيني مدير شركة يوتشان للاستثمار وان جيو بين. ومذكرة التفاهم بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وإدارة التراث الثقافي في الصين، للتعاون والتبادل المعرفي في مجال التراث الثقافي، وقَّعها من الجانب السعودي نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني علي الغبان، ومن الجانب الصيني رئيس مصلحة الدولة للآثار ليو يو جو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.