غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتدى «كوميسا» الأفريقي يحضّ على الاستثمار في القارة
نشر في الحياة يوم 13 - 04 - 2010

بعد أزمات ثلاث تنافست في إلحاق الضرر بالاقتصادات الأفريقية بقدر من التباين في التأثير، بدءاً من أزمة الغذاء، وأزمة الوقود إلى أزمة المال العالمية وانعكاساتها الضارة على حركة التجارة والاستثمار، وتداعياتها السلبية على نمو الاقتصاد الحقيقي، نجحت أفريقيا في شكل عام في تجنب الخلل الاقتصادي الكلي الذي أعقب أزمات سابقة بفضل السياسات الاقتصادية الكلية المتوازنة، والتدابير الإصلاحية الموسعة، التي نفذتها الدول الأفريقية خلال الأعوام السابقة للأزمة.
في ظل هذا المناخ، عُقد منتدى الاستثمار الثالث لدول «السوق المشتركة لشرق أفريقيا وجنوبها» (كوميسا)، في شرم الشيخ، وبرعاية الرئيس المصري حسني مبارك تحت شعار «ربط أفريقيا بالعالم».
ومثل المنتدى حدثاً إقليمياً ودولياً بحيث يجمع الحكومات والمؤسسات الإقليمية والدولية والمستثمرين للعمل سوياً لمستقبل أكثر تماسكاً تضطلع فيه أفريقيا بدور يليق بإمكاناتها وطموحاتها في ساحة الاقتصاد العالمي التي تشهد تطورات هائلة، وإعادة تشكيل لأبعادها، وتغيرات في موازين القوة فيها، بخاصة بعد الأزمة المالية العالمية.
ناقش المنتدى قضايا النمو والتنمية، ومجالات الاستثمار في القطاعات الواعدة وفرصه في أفريقيا، وتشمل البنية الأساسية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والطاقة الجديدة والمتجددة، والزراعة وصناعات الغذاء والتصنيع ذي القيمة المضافة ومجالات الخدمات المالية والتمويل حيث يناقش المنتدى آليات التمويل المختلفة والمتاحة للمشروعات.
وطرح المنتدى موضوعات ذات أولوية في السياسات الاقتصادية والتعاون الإقليمي، منها العمل على تحسين مناخ الاستثمار في دول «كوميسا»، وإعادة تقديم أفريقيا على خريطة الاستثمار العالمي وسبل دفع النمو، وتحقيق الاستفادة العادلة والمتوازنة من عائداته للأفارقة في إطار من تكافؤ الفرص والمنافسة.
وترتبط مصر بعلاقات اقتصادية قوية مع دول تجمع «كوميسا» ال‏19‏ وبلغت قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول التجمع بليوناً و‏136‏ مليون دولار في النصف الأول من السنة الحالية على صعيدي الصادرات (834 مليوناً) والواردات.
وقال وزير الاستثمار المصري محمود محيي الدين تشكل «كوميسا» سوقاً رئيسة لكل من التجارة الداخلية والخارجية من خلال دولها الأعضاء، وتعداد سكانها يتجاوز 400 مليون نسمة. فمنذ تشكيل منطقة التجارة الحرة لدول «كوميسا» في تشرين الأول (أكتوبر) عام 2000، ارتفع معدل نمو التجارة البينية.
وتحدّث الأمين العام لل «كوميسا» سينديسو نيغوانيا موضحاً أنها تهدف إلى تنمية موارد دول التجمع الطبيعية والبشرية من أجل مصلحة شعوبها، وبما يمكن من تحقيق الرفاهية الاقتصادية بخاصة من خلال التكامل الإقليمي. وحققت منظمة «كوميسا» تطوراً فيما يتعلق بتيسير نشاط الأعمال، وحركة التجارة والاستثمار بين الدول الأعضاء، وتبسيط الإجراءات الجمركية، والقضاء على الحواجز غير الجمركية، إضافة إلى إلغاء حصص الواردات والصادرات. وأضاف: عملت «كوميسا» ل ترويج المناخ الاستثماري، ولا تزال توجد أخطار تحدق بالدول النامية، بخاصة في ظل معدلات البطالة المرتفعة واحتياج الطلب على السلع والخدمات لقوة الدفع اللازمة لتحقيق النمو الاقتصادي المطلوب لزيادة فرص العمل.
ولفت إلى أن الدول الأفريقية نفذت سياسات إصلاحية متميزة للارتقاء بتدابير وإجراءات «ممارسة الأعمال» وبفضلها احتلت رواندا المركز الأول بين الدول الأكثر إصلاحاً في هذا الشأن.
وأكد النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي هشام الشيراوي الذي يرأس وفد الغرفة في المؤتمر، أن المنتدى يعتبر منصة ملائمة للترويج إلى فرص الاستثمار في دول جنوب أفريقيا وشرقها والتعريف بها وبالتطورات الاقتصادية لدول تجمع «كوميسا».
وأشار الشيراوي إلى أن الغرفة ومن ضمن توجهها الجديد نحو الأسواق الناشئة في القارتين الأفريقية وأميركا اللاتينية التي تمتلك مقومات الاستثمار الناجح، تطمح من خلال مشاركتها في المنتدى إلى تعزيز تعاونها مع دول «كوميسا»، وإطلاع مجتمع الأعمال في إمارة دبي على الفرص الاستثمار المتوافرة في هذه المنطقة الغنية بالمقومات الملائمة للاستثمارات في قطاعات أبرزها البنية التحتية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.