آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    "البيئة والمياه" تختتم فعاليات أسبوع البيئة في حائل    وزراء الموارد والبلديات والتعليم يؤكدون في مؤتمر "السلامة المهنية" أهمية التكامل لتطبيق معايير السلامة بين العاملين    18535 مواطنا ومواطنة ينضمون للقطاع الخاص في أبريل    انطلاق التمرين البحري المختلط للدول المطلة على البحر الأحمر «الموج الأحمر 7» بالأسطول الغربي    المؤتمر الدوري الرياضي: لا اختلاف في الدعم و90% من المفاوضات عبر النادي    محمد عبده يتعافى بعد تلقيه العلاج بالكيماوي    إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين وولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    قيادي في فتح: حماس تتفاوض لتأمين قياداتها    دوريات «المجاهدين» بجازان تقبض على شخص لترويجه 3.8 كيلوغرام من مادة الحشيش    الديب: إيرادات الميزانية السعودية تعكس قوة الاقتصاد وكفاءة الإنفاق    أمير منطقة الرياض يؤدي الصلاة على الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز    اصطدام سيارة بإحدى بوابات البيت الأبيض ومقتل سائقها    "الأرصاد" ينبه من هطول أمطار على منطقة الرياض    محافظ الطائف يرأس أجتماع المجلس المحلي    المملكة تستضيف اجتماعيّ المجلس التنفيذي والمؤتمر العام ل"الألكسو"    قربان: قطاع الحياة الفطرية يوفر فرصًا استثمارية ضخمة في السياحة البيئية    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    التجارة غير النفطية تواصل النمو في أبريل    فرص واعدة لصُناع الأفلام في المملكة    منتدى المشاريع العالمي في يونيو المقبل بالرياض    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    كاسترو يكشف موقف تاليسكا وغريب من مواجهة الهلال    "عطاء التعليمية" تدشن المبنى المطور للمرحلة الثانوية بمدارس الرواد بالرياض    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    ( مسيرة أرفى ) تعلن عن إنطلاق فعاليات شهر التصلب المتعدد    "تعليم تبوك" و"أرامكو" يطلقان حملة توعوية للوقاية من الحرائق    الأمم المتحدة تكشف: آلاف السودانيين يفرون يوميا من جحيم الحرب    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    آه يا رمل وهبايب.. تدفن جروح الحبايب.. ورحت يا بدر التمام    «MBC FM».. 3 عقود على أول إذاعة سعودية خاصة    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تَنَافس التقنيّات الرقميّة على شاشة لم تعد... «فضيّة» ؟
نشر في الحياة يوم 22 - 12 - 2015

لآجال طويلة، كان اسمها «الشاشة الفضيّة»، وهي ظهرت بفضل نظرية صاغها آلبرت آينشتاين (عن الأثر الضوئي للموجات الكهرومغناطيسيّة)، وألبسها الأميركي فيلو فرانسوورث ملابسها التقنيّة، خصوصاً شاشتها.
ولا يتعلّق الأمر بمجرد أنها صارت ملوّنة بعد طول عهد بالأبيض والأسود، ولا حتى بأنها صارت متّصلة بالأقمار الاصطناعيّة. إذ كرّس العام 2015 اندماج شاشة التلفزة بالإنترنت وشبكاتها كافة، إضافة إلى ال «واي- فاي» التي باتت شبكاتها منتشرة في المنازل، ما فتح «الشاشة الفضيّة» على الخليوي والهواتف الذكيّة أيضاً. إذاً، إلى أي مدى يبقى اسم «الشاشة الفضيّة» ملائماً للتلفزيون؟
ال «سوشيال ميديا» فرجة منزليّة
في 2015، خطا الجيل الرابع من الجهاز الذي يسمّى «تلفزيون آبل» Apple TV (وهو أداة تتصل بالإنترنت ومصادر اخرى للمواد الرقميّة، ثم ترسلها إلى شاشة التلفزيون)، أولى خطواته في السوق الأوروبيّة. لم يتبدل الكثير في حجم الجهاز وشكله مقارنة بالأجيال الثلاثة التي سبقته، لكن «آبل» أضافت إليه قرصاً للذاكرة، وزوّدته بأداة «ريموت كونترول» للتنقّل بين المواد التي ينقلها إلى الشاشة، إضافة إلى أنها سهّلت تعامل صُنّاع البرامج الرقميّة معه. ووفق موقع «آب فيغرز» App Figures، هناك ما يزيد على 2600 تطبيق رقميّ لجهاز «تلفزيون آبل» على مخزن التطبيقات الخاص بتلك الشركة، مع توقّع تضاعف عددها في مستقبل قريب. وتمثّل الألعاب الإلكترونيّة 38 في المئة من تلك البرامج، فيما تمثّل بقيّتها خدمات ترفيهيّة للمواد المرئيّة - المسموعة. ومع اتّصاله بالإنترنت، ينقل «آبل تي في» محتويات شبكات ال «سوشيال ميديا» إلى شاشة المنزل، ما يضيف بُعداً جديداً على الفرجة المنزليّة، إضافة إلى إمكان ربطه مع الكومبيوتر لعرض الملفات المرئيّة - المسموعة إلى «الشاشة الفضيّة».
وكان العام 2015 أيضاً، مساحة مفتوحة للمنافسة بين «آبل تي في»، وأجهزة تقنيّة مماثلة، خصوصاً الجيل الثاني «كرومكاست» Chromecast، الذي تصنعه شركة «غوغل». وتتميّز أجهزة «كرومكاست» بأنها تحتوي كثيراً من الميزات التقنيّة لجهاز «آبل»، لكنها أرخص ثمناً.
ويشبه «كرومكاست» أدوات الذاكرة الرقميّة من نوع «فلاش»، ويتّصل بالتلفزيون عبر منفذ «يو إس بي» USB مثلها أيضاً، ما يسهل تعامله مع الأنواع المتعددة للشاشات الفضيّة وصولاً إلى التقليديّة منها، فيما يتعامل الجيل الرابع من «آبل تي في» مع أجهزة التلفزة العالية الوضوح حصراً. ويستطيع «كرومكاست» التعامل مع موجات ال «واي- فاي»، ما يزيد حدّة المنافسة مع «آبل تي في».
وعلى رغم عدم توافر تطبيقات متخصّصة بأجهزة «كرومكاست» إلا أنّها تتميّز بإمكان التحكّم بها بواسطة الهواتف الذكيّة او الحواسيب الشخصية بأنواعها كافة. ويزيد في تألق «كرومكاست» احتواؤه على ميزات تقنيّة تسهّل تعامله مع مواد موقع «يوتيوب» التي اشترتها شركة «غوغل» في 2006 بقرابة 1.65 بليون دولار، مع التذكير بأن «غوغل» هي صانِعة «كرومكاست» أيضاً. ولا يتوافر ذلك الأمر بالنسبة إلى أجهزة «آبل تي في».
المحتوى الشبكي الترفيهي
استطراداً، يجدر التذكير بأن عشرات من الشركات الصغيرة دخلت على خط المنافسة الشرسة بين العملاقين «آبل» و«غوغل»، ما فتح صناعة أجهزة تشغيل المواد الرقمية على التلفزيون أمام مئات الصُنّاع والمبرمجين.
وإذ استعرت تلك المنافسة في ساحة نقل مواد الإنترنت إلى الشاشة الفضيّة، دخلت على خط تلك المعركة الشركات التي تصنع المحتوى المرئي - المسموع على الإنترنت، خصوصاً الشركات العملاقة في ذلك المجال ك «نِتفليكس» Netflix و»أمازون» Amazon. وتجدر الإشارة إلى أن تلك الشركات الأخيرة، خصوصاً «نِتفليكس»، نجحت في جعل برامجها الشبكيّة ركناً وطيداً في المشاهدة التلفزيونيّة اليوميّة.
وبذا، عبّر الصراع على سوق إنتاج الأجهزة الإلكترونيّة المرتبطة بعوالم مشاهدة المواد الفنيّة على شاشات التلفزيون، عن النجاحات الكبيرة التي حقّقتها شركات صنع المحتوى الترفيهي البصري على الإنترنت. وتعتبر شركة «نِتفليكس» النموذج الأوضح عن ذلك الأمر. إذ أضحت في غضون قرابة ثلاثة أعوام، من المعطيات البديهيّة في المشهد الفنيّ والتلفزيوني في الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربيّة. وتجذب تلك الشركة آلاف الزبائن الجدد يوميّاً. وتحظى أعمالها الحصريّة بشعبية كبيرة بين الجمهور والنقاد. كذلك بدأت بحصد جوائز رفيعة في مسابقات التلفزيون الأميركية. إذ نجحت ثلاثة من مسلسلاتها في المنافسة في ستة فئات في جوائز «غولدن غلوب» للعام 2015. وفي سجّلها أن النجم السينمائي كيفن سبيسي فاز بجائزة أفضل ممثل في «غولدن غلوب» (2013) عن دوره في مسلسل «بيت من ورق» الذي أنتجنه القناة، وحقق شهرة واسعة عالميّاً. كما فازت الشركة بأربعة من جوائز «آيمي» التلفزيونيّة في أيلول(سبتمبر) المنصرم.
في المقابل، لم تمرّ نجاحات «نتلفيكس» من دون عراقيل. إذ اضطرت الشركة إلى عقد اتّفاقات ماليّة مُكلفة مع شركات تقديم خدمات الإنترنت في الولايات المتحدة، من أجل جعل سرعة الشبكة مناسبة لعرض الأعمال الفنيّة من النوع الذي تنتجه «نِتفليكس». وينتظر أن يحدث أمر مماثل في أوروبا قريباً، خصوصاً أنّ «نتفليكس» و»يوتيوب» تبثّان قسماً كبيراً من البيانات التي تنتقل عبر الإنترنت في تلك القارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.