تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نتانياهو و «حماس» يرفضان طرح خطة سلام أميركية
نشر في الحياة يوم 09 - 04 - 2010

سارعت أوساط رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو إلى تأكيد معارضته «أية محاولة خارجية (أميركية) لفرض خطة سلام» لحل النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي. ونقلت صحيفة «هآرتس» عن نتانياهو قوله في اجتماعات مغلقة إن فرض خطة سلام ليس مقبولاً لإسرائيل «ولن يكون مقبولاً».
وجاءت أقوال نتانياهو تعقيباً على ما نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية عن أن الرئيس الأميركي باراك أوباما «يدرس جدياً» طرح خطة سلام لحل النزاع الفلسطيني - الاسرائيلي، تقوم أساساً على اقتراحات الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون في «كامب ديفيد» عام 2000.
ويرفض نتانياهو اعتماد «خطة كلينتون» بداعي أن المفاوضات التي سبقتها لم توفر ترتيبات أمنية تحول دون تهريب أسلحة إلى الدولة الفلسطينية العتيدة، مسوغاً بذلك إعلانه قبل أسبوعين في مؤتمر «أيباك» أن إسرائيل ستبقي جيشها شرق حدود الدولة الفلسطينية (على الحدود بينها وبين الأردن) وأنه لن يقبل بترتيبات أمنية لا تنطوي على وجود إسرائيلي في غور الأردن، كما يرفض نتانياهو الربط بين عملية السلام ومواجهة مشروع إيران النووي.
وكان نائب وزير الخارجية داني أيالون قال معقباً إنه لا يعتقد أن الأميركيين سيفرضون اتفاقاً على إسرائيل «لأنه في حال اقترحوا حلاً فإنهم يصبحون طرفاً في النزاع ومثل هذا الحل لم ينفع في أي مرة».
وأفادت صحيفة «هآرتس» أمس أن الرئيس الأميركي يعتزم الإعلان عن خطته الخريف المقبل بعد أن توصل كبار المستشارين في البيت الأبيض إلى استنتاج بأن المفاوضات عن قرب بين إسرائيل والفلسطينيين لن تقود إلى أية نتائج.
وأضافت أنه بينما يرى الموفد الخاص جورج ميتشيل أن في الإمكان مواصلة عملية التفاوض على مراحل تحاول خلالها الولايات المتحدة الحصول على موافقة إسرائيلية على تجميد الاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلتين والشروع في التفاوض حول القضايا الجوهرية للصراع، يرى المستشار دينيس روس ان فرص نجاح المفاوضات الإسرائيلية - الفلسطينية ضئيلة وأنه يجدر التمحور في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية «من الأسفل إلى الأعلى».
إلى ذلك، رفضت حركة «حماس» المبادرة الأميركية الجديدة. واعتبر المستشار السياسي لرئيس الحكومة المُقالة التي تقودها الحركة في غزة الدكتور يوسف رزقة أنها «تتنكر لحق اللاجئين الفلسطينيين». وقال في تصريح صحافي أمس: «وفقاً لتلك الخطة، فإن اللاجئين لن يعودوا إلى الأراضي التي هجروا منها عام 1948، وهذا يخالف النص الوارد في قرار الأمم المتحدة رقم 194 القاضي بحق عودة اللاجئين».
وأضاف أن «طرح الإدارة الأميركية مبادرة سلام جديدة تعتمد على تفاهمات (مفاوضات) كامب ديفيد الثانية عام 2000 ما هو إلا محاولة للخروج من المأزق السياسي الذي يخيم على العلاقات الأميركية - الإسرائيلية».
ورأى أن «استدعاء خطة كلينتون السابقة في شكل وحلة جديدين لتطرح بمبادرة أميركية جديدة مع إدخال تعديلات عليها تصب في المصلحة الإسرائيلية، ولا تخدم المشروع الوطني الفلسطيني». وحذر من «التساوق الفلسطيني مع المبادرة الأميركية والتوقيع على ما رفضه الرئيس الراحل ياسر عرفات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.