السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة تطرد «داعش» من قرى في ريف حلب.... وتوقف هجوماً في درعا
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2015

عاودت فصائل المعارضة السورية التقدم في ريف حلب الشمالي أمس ونجحت - على رغم تكبدها خسائر كبيرة - في استعادة قرى استولى عليها تنظيم «داعش» في هجوم مفاجئ شنّه قبل أيام. وجاء ذلك في وقت توقّف هجوم أطلقته فصائل معارضة ضد قاعدة عسكرية للنظام في جنوب البلاد، بعد مقتل وإصابة عشرات من المهاجمين. وتواصلت، في غضون ذلك، المعارك بين قوات النظام والمعارضة في أنحاء مختلفة من البلاد، وسط مزيد من الغارات التي تقوم بها الطائرات الروسية.
وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، في تقرير أمس، إلى مقتل ما لا يقل عن 13 عنصراً من «لواء السلطان مراد» في اشتباكات عنيفة مع تنظيم «داعش» في ريف حلب الشمالي وذلك خلال «تقدّم اللواء مدعماً بفصائل أخرى ومحاولته استعادة مناطق كان التنظيم قد سيطر عليها في وقت سابق». وأوضح مدير المرصد رامي عبدالرحمن لوكالة فرانس برس أن «لواء السلطان مراد» هو «فصيل يضم مقاتلين تركمان» ويخوض إلى جانب الفصائل المقاتلة اشتباكات ضد «داعش» في ريف حلب الشمالي في محاولة لاستعادة السيطرة على عدد من البلدات والقرى التي تمكن التنظيم من السيطرة عليها في وقت سابق. وتتركز الاشتباكات بين الطرفين، وفق عبدالرحمن، في المناطق الواقعة شرق مدينة اعزاز، قرب الحدود السورية - التركية. وتمكنت الفصائل في الساعات الأخيرة من السيطرة على قرى حدودية عدة من التنظيم أبرزها براغيدة والخربة وغزل، وفق عبدالرحمن. ولم يتمكن المرصد من تحديد حصيلة القتلى في صفوف «داعش»، لكنه أكد وجود خسائر بشرية في صفوفه. وأفاد عبدالرحمن، من جهة أخرى، بأن طائرات تابعة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن أغارت بعد منتصف الليل على سيارة تابعة ل «داعش» في منطقة الاشتباكات شرق اعزاز، ما أدى إلى تدميرها بالكامل. وقال عبدالرحمن إنه لم يُعرف هل كانت السيارة محملة بالذخائر أو بعناصر من التنظيم.
وفي الإطار ذاته، أوردت «الدرر الشامية» أن عناصر المعارضة شنّوا هجوماً مضاداً في ريف حلب الشمالي واستعادوا السيطرة على قرية الخربة ومزارعها بعد طرد عناصر «داعش» منها. وأضافت أن المعارضين اقتحموا أيضاً بلدة غزل وسيطروا عليها بعدما كان تنظيم «داعش» سيطر عليها أخيراً. ولفتت إلى أن المعارضين «تمكنوا خلال الأيام الماضية من استعادة السيطرة على قرية براغيدة شرق مدينة إعزاز، إضافة إلى قريتَيْ حرجلة ودلحة اللتين يقطنهما التركمان».
وفي مدينة حلب، قال المرصد إن «الفصائل الإسلامية وجبهة النصرة قصفت مناطق في حي الشيخ مقصود الخاضع لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردي، ما أدى إلى سقوط جرحى».
وفي ريف حلب الشرقي، دارت بعد منتصف ليلة الجمعة - السبت اشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، وعناصر تنظيم «داعش» من جهة أخرى في محيط مطار كويرس العسكري «وسط تقدم لقوات النظام والمسلحين الموالين لها في المنطقة»، وفق المرصد. وقالت مواقع موالية للنظام إن القوات الحكومية سيطرت على قرية «نصرالله» القريبة من كويرس.
وفي محافظة اللاذقية على الساحل السوري، قال المرصد إن مقاتلين اثنين من الفصائل الإسلامية أحدهما مسلم الشيشاني القائد العسكري ل «كتائب أنصار الشام»، قُتلا في «الاشتباكات المستمرة مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في محيط منطقة عرافيت بمحور جب الأحمر في ريف اللاذقية الشمالي». وأورد معلومات عن استعادة قوات النظام السيطرة على برج زاهي، في وقت «دارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام وحزب الله اللبناني ومسلحين من جنسيات سورية وغير سورية من جهة، والفصائل الاسلامية والمقاتلة وجبهة النصرة وعناصر من الحزب الاسلامي التركستاني من جهة أخرى، في محيط تلة الزيارة بقمة النبي يونس بريف اللاذقية الشمالي، ومعلومات عن تقدم لقوات النظام وحزب الله اللبناني في المنطقة، ومقتل عنصر من قوات النظام». وأوردت مواقع موالية للنظام أن قواته سيطرت أمس على قمتي جبلين في ريف اللاذقية الشمالي.
وفي محافظة حماة (وسط)، تحدث المرصد عن تنفيذ طائرات حربية يُعتقد أنها روسية 6 غارات على بلدتي اللطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي، بينما قصفت قوات النظام قريتي العنكاوي والقاهرة بسهل الغاب في الريف الشمالي الغربي. أما في محافظة حمص المجاورة، فقد أشار المرصد إلى اشتباكات بين قوات النظام وعناصر تنظيم «داعش» في منطقة البيارات غرب مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، ترافقت مع تنفيذ طائرات حربية «يُعتقد أنها روسية» غارات على مناطق الاشتباكات. ولفت إلى معلومات عن تفجير «داعش» عربة مفخخة في منطقة البيارات.
وفي درعا بجنوب البلاد، قال المرصد إنه «ارتفع إلى 18 على الأقل عدد مقاتلي الفصائل الاسلامية والمقاتلة وجبهة النصرة الذين استشهدوا ولقوا مصرعهم خلال هجومهم... على قرية جدية وكتيبتها، والذي أسفر أيضاً عن إصابة أكثر من 35 آخرين بجروح، وأسر قوات النظام مقاتلين آخرين من الفصائل الاسلامية والمقاتلة وجبهة النصرة». ونشر «الإعلام الحربي» التابع ل «حزب الله»، من جهته، أن 13 فصيلاً مسلحاً شارك في معركة الهجوم على كتيبة جدية بريف درعا لكنّ المهاجمين اضطروا إلى وقف عمليتهم بعد سقوط 48 قتيلاً في صفوفهم بينهم «12 قائداً ميدانياً».
وكان المرصد أشار الجمعة إلى مقتل أكثر من 50 مدنياً بينهم 16 طفلاً في غارات وقصف لقوات النظام في أنحاء مختلفة من سورية لا سيما شرق دمشق. وقال المرصد ان «طائرات النظام قصفت بلدتي جسرين وكفربطنا في غوطة دمشق الشرقية ما أسفر عن 35 قتيلاً على الاقل بينهم ستة أطفال إضافة إلى إصابة العشرات». وفي منطقة دوما شرق دمشق أيضاً قتل ستة أشخاص بينهم طفلان بسقوط صواريخ.
وفي شريط فيديو بثه ناشطون على الانترنت من منطقة الجسرين يظهر شخص قائلاً «لحم سوري للبيع».
وحمل الائتلاف السوري المعارض القوات الروسية مسؤولية الهجوم على الجسرين، وكتب على موقع «تويتر» أن «الطيران الروسي استهدف سوقاً شعبية في الجسرين ما أسفر عن مقتل 11 شخصاً وإصابة خمسين آخرين».
وفي وسط البلاد، قتل 11 شخصاً بينهم أربعة أطفال في قصف للطيران استهدف مدينة تلبيسة في محافظة حمص، وفق المرصد.
وفي محافظة الحسكة (شمال شرق)، قتل 14 على الأقل في «داعش» في غارة جوية - يرجح أن يكون شنها الائتلاف الدولي - استهدفت مدرسة يتمركز فيها التنظيم المتطرف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.