تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشكيك في اختيار قصيدة النثر السعودية... ضيف شرف في ملتقى القاهرة
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2010

شكك الناقد المصري الدكتور محمد عبدالمطلب في الدوافع وراء اختيار قصيدة النثير السعودية، لتكون ضيف شرف في ملتقى قصيدة النثر ، الذي عقد أخيرا في القاهرة. وقال، مختلفا مع اللجنة المنظمة وبعض النقاد:إن قصيدة النثر السعودية مازالت وليدة ولم يسمع صوتها بعد بعكس قصيدة النثر اللبنانية واليمنية، والخليجية عموماً». وأضاف: «ربما كان لدى القائمين على الملتقى أسانيد بررت هذا الاختيار».
من جانبه، رأى رئيس اللجنة النقدية عضو اللجنة التحضيرية للملتقى الناقد صلاح السروي أن اختيار قصيدة النثر السعودية كضيف شرف «جاء بناء على وجود ظاهرة ملموسة وواضحة ومتحدية، باعتبارها منحى شعرياً طليعياً وترجمة لفلسفة ورؤى ما بعد الحداثة». وأضاف «المدهش هو أن هذه الظاهرة وجدت في مجتمع على قدر كبير من المحافظة، والمدهش أكثر هو أن الجزء الأكبر والفاعل فيها هو جزء نسوي، والأمر مرتبط بظهور أصوات جديدة في مناح أدبية أخرى مثل الرواية، ولدينا مثال واضح هو رواية «بنات الرياض» لرجاء الصانع. أضيف إلى ذلك أيضاً فوز الروائي عبده خال بجائزة البوكر العربية». وأكد السروي أننا إزاء «ظاهرة أدبية وثقافية غير معتادة في المجتمع السعودي... نحن باعتبارنا ممثلين لروح قصيدة النثر أو ننتدب أنفسنا لهذا الأمر نقف بكل تأكيد وراء هذا الاختراق الطليعي الذي ظهر في السعودية».
وكانت قصيدة النثر السعودية حلت ضيف شرف على «الملتقى العربي الأول لقصيدة النثر»، وشارك في فعالياته التي استمرت أربعة أيام الشعراء السعوديون فوزية أبو خالد ومحمد خضر الغامدي وبديعة كشغري ومها السراج وعماد مهران وكوثر موسى وريم فهد وميادة زعزوع وسناء الناصر وعبدالعزيز الشريف وأحمد قران الزهراني.
«الحياة» التقت عدداً من الشعراء والنقاد على هامش الحدث وسألتهم عن دلالات اختيار السعودية ضيف شرف. الشاعر محمد خضر الغامدي الذي تولى مهمة تنسيق المشاركة السعودية في الملتقى يقول: «المشهد الشعري في السعودية متباين ومتفاوت في تجاربه، لكن أعتقد أنه في الفترة الأخيرة أصبح هذا النص حاضراً بشكل مستقل، وباعتباره مشروعاً له خصوصيته يدعى مبدعوه إلى الأمسيات والندوات». ويرى خضر أن اختيار قصيدة النثر السعودية ضيف شرف الملتقى يرتبط بتبلور هذا النص في بلدنا على نحو مستقل، فضلاً عما تحمله تجربتنا من زخم واختلاف على غير صعيد فني، ويؤكد ذلك أن من يمثلون هذه القصيدة ينتمون إلى أجيال مختلفة، وأنا لا أملك إلا أن أشكر القائمين على الملتقى لاختيارهم قصيدة النثر السعودية كضيف شرف وأتمنى أن يقدم في دوراته المقبلة ضيوف شرف آخرين يمثل كل منهم تجربة متكاملة».
يذكر أن اللجنة التحضيرية للملتقى العربي لقصيدة النثر وافقت على أن يكون اليمن وليبيا ضيفي شرف دورته المقبلة.
واعتبر خضر أن «من الأشياء المهمة والجميلة التي قام بها الملتقى هو أنه كرم الشاعرة السعودية فوزية أبو خالد التي تكتب قصيدة النثر منذ السبعينات في ظل ظروف صعبة، أولها كونها امرأة، فضلاً عن مركزية الثقافة وطبيعة هذا النص الإشكالي، الذي فشلت تجارب نقدية عدة في مقاربته. النقد يهتم بالجانب التنظيري ونحن لا ننكر أهميته لكنه في النهاية لا يثير إلا إشكالات هامشية حول قصيدة النثر ويبتعد عن الجانب التطبيقي الذي يضيء عوالم هذا النص ومقترحاته الدائمة».
واعتبرت الشاعرة والإعلامية مها السراج أن اختيار الملتقى قصيدة النثر السعودية ضيف شرف شيء مهم... وقالت: «على المستوى الشخصي أتاح الملتقى لي فرصة التواجد بين حشد كبير من شعراء قصيدة النثر على رأسهم الشاعر اللبنانى الكبير وديع سعادة، وهذا بدوره يحفز قدراتي ويفتح عيوني على اتجاهات جديدة». واستطردت: «أثار هذا الاختيار في نفسي تساؤلاً أزعم أنه مهم: هل تختلف قصيدة النثر السعودية عن غيرها؟ أنا أرى أن ثقافتها تميزها، فضلاً عن أن شعراءها يحملون فكراً جديداً عن المملكة العربية السعودية التي تتسم بثقافة متحفظة بشكل عام».
أما الشاعرة كوثر موسى فاعتبرت أن «اختيار السعودية ضيف شرف يؤكد قوة حضور الشعراء السعوديين على الساحة العربية، وأن التجربة في طريقها نحو الرسوخ في مواجهة الشعراء التقليديين الذين يسيطرون على بيوت الشعر والنوادي الأدبية».
وأضافت: «الانفتاح على التجارب الأخرى عبر الإنترنت والبعثات الخارجية ومعارض الكتاب وإفساح المجال أمام أسماء وأعمال شعرية لم تكن متاحة من مثل الشاعرين: نزار قباني وعباس بيضون، أتاح المجال أمام المرأة السعودية، خصوصاً لخوض تجربة كتابة قصيدة النثر». وأشارت موسى إلى أن «كثرة النساء اللاتي يكتبن قصيدة النثر في السعودية ربما يرجع إلى أنها تتكئ على السرد والمرأة بطبيعتها ساردة، إضافة إلى ذلك الوعي الخاص الموجود لدى الأنثى وشغفها الدائم بالاطلاع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.