"الخبير المالية" تعلن عن تحديد تاريخ الاكتتاب في وحدات    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    معادلة سعودية    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



9 أنواع من الأطعمة يجب عدم تناولها قبل النوم
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 2015

تقول دراسة حديثة أن أحد أسباب صعوبة النوم هو تناول طعام يمنع من النوم مباشرة، ونصحت بتجنب تناول تسع أنواع من الأطعمة أو المشروبات في الليل لتجنب الشعور بالأرق.
وهذه الأنواع هي:
القهوة:
يجب تجنب شرب القهوة في جميع أشكالها، الباردة والساخنة والكابتشينو والاسبريسو، والكافي لاتيه، قبل النوم. وهذا ليس بالأمر الغريب، فحبوب البن التي تستخدم لصنع هذه المشروبات تحتوي على الكافيين.
والكافيين منبه للجهاز العصبي المركزي، يتسبب في حظر إنتاج المواد الكيماوية المسببة للنوم في الدماغ، ويزيد من إنتاج هرمون «الأدرينالين» الذي يحفز الجسم للاستفادة من الطاقة المتاحة لديه.
ويعتمد ملايين الناس على القهوة للبقاء مستيقظين، إذ يشرب 50 في المئة من سكان الولايات المتحدة وحدها، أي (150 مليون أميركي)، القهوة بمعدل 3 أكواب يومياً.
الشوكولا:
يحتوي الكاكاو الذي يستخدم في صنع الشوكولا على مادة الكافيين نفسها الموجودة في القهوة، والتي تمد الجسم بجرعة إضافية من الطاقة على مدار اليوم.
ويعزز الكافيين اليقظة العقلية ويقلل من التعب، على عكس ما يحتاجه الشخص قبل أن يتوجه إلى السرير، إذا أراد النوم.
وتحتوي الشوكولا الداكنة عادة على نسبة أكبر من الكافيين من تلك الملونة، ما يجعلها أسوأ نوع من الشوكولا لتناوله قبل النوم.
والكافيين ليس السبب الوحيد الذي يجعل الشوكولا خياراً سيئاً قبل النوم، فهي تحوي منبهاً آخر هو الثيوبرومين الذي يسرع ضربات القلب ويجعل النوم صعباً.
والنوع الوحيد من الشوكولا الذي يمكن تناوله في الليل هو الشوكولا البيضاء، لأنها لا تحتوي على الثيوبرومين، وبها كمية قليلة جداً من الكافيين.
الطعام الحار:
يبطئ الطعام الذي يحتوي على متبلات حارة عملية الهضم، لأن الجسم يبذل جهداً إضافياً لهضمه، ما يصعب عملية النوم، كما تسبب هذه الأطعمة رفع درجة حرارة الجسم الأساسية، وبالتالي عدم القدرة على النوم المريح.
وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يعطل النوم من خلال التسبب في الكوابيس، وتوصي أستاذة الطب النفسي في مستشفيات «جامعة شيكاغو» الأميركية ليزا ميدالي، بتناول الوجبات الحارة قبل ما لا يقل عن ساعتين إلى ثلاثة ساعات قبل الذهاب إلى الفراش.
الطعام الدسم:
على رغم أن تناول شريحة من البيتزا أو اللحم أو شطيرة البرغر والبطاطس، قد يبدو مغرياً في وقت العشاء، لكن تناول الأطعمة الدهنية ليلاً أمر سيئ جداً للنوم.
وأجرى علماء من جامعة «مينيسوتا» و«المركز الطبي لشؤون المحاربين القدامى مينيابوليس» في أميركا، دراسة أظهرت أن الأطعمة الغنية بالدهون قد تقلل النوم لدى البشر.
وقام الباحثون بتعويد فئران على اتباع نظام غذائي عالي الدهون لمدة ثمانية أسابيع للتحقق من تأثيرها على النوم، وراقبوا بعناية دورة النوم واليقظة لديها، مقارنة بالفئران التي استمرت في نظام غذائي عادي.
وكشفت النتائج أن الفئران التي اتبعت نظاماً غذائياً عالي الدهون، أصبحوا يواجهون صعوبة كبيرة في النوم. ويشير الباحثون إلى أن ذلك قد يكون مرتبطاً بالهيبوكريتين، وهي مادة كيماوية في الدماغ تنظم دورة النوم واليقظة، يؤدي نقصها إلى الشعور بالنعس خلال النهار.
وأوضحت الدراسة أن الفئران التي تلقت الأطعمة عالية الدهون بانتظام، انخفضت لديها الحساسية من الهيبوكريتين، ما أدى إلى خلل في أنماط النوم.
اللحوم الحمراء:
تمنع الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم الحمراء، الأشخاص الذين يتناولونها ليلاً من النوم بشكل جيد، لأن الجهاز الهضمي يكون مجبوراً على القيام بعمل شاق أثناء النوم، في وقت يفترض أن يكون مسترخياً.
وتحتوي الأطعمة الغنية بالبروتين أيضاً على التيروزين، وهو من الأحماض الأمينية التي تحفز الدماغ وتبقي الانسان مستيقظاً.
ألواح الحبوب المحلاة (سيريل بار):
تؤكل ألواح الحبوب المحلاة عادة في وقت الإفطار، لكن بعض الناس يتمتعون بتناولها أثناء اليوم باعتبارها وجبات خفيفة وسريعة. وفي حين يعتقد أن تناول هذه الألواح مع الحليب في المساء يسهم في تعزيز النوم، خصوصاً أن الحليب غني بالبروتين والتربتوفان، إلا أن هذا التأثير الذي يحفز النوم يعتمد إلى حد كبير على نوع الحبوب التي يأكلها الفرد قبل الذهاب إلى الفراش.
وعلى رغم أن الحبوب تساعد على النوم لأنها غنية بالكربوهيدرات سهلة الهضم، والتي لا تؤثر كثيراً على الجسم أثناء النوم، لكن تناول الحبوب الغنية بالسكر يلغي هذه الآثار المفيدة. فالغالبية العظمى من الحبوب المتوافرة في السوق اليوم تحتوي على كميات زائدة من السكر الذي يكون غالباً من السكريات البسيطة التي يسهل استيعابها واستخدامها من قبل الجسم.
ويؤدي تناول هذه الحبوب إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ما يتسبب في ما يعرف شعبياً باسم «اندفاع السكر»، وهي موجة من النشاط التي تتبع تناول كمية من السكر وتبقي الشخص مستيقظاً لفترة أطول.
المشروبات الكحولية:
أظهرت الأبحاث أن المشروبات الكحولية تسبب اليقظة أثناء الليل.
ويقول المدير الطبي في «مركز النوم» البريطاني الباحث ارشاد إبراهيم، إن الكحول تسبب اضطراباً في النصف الثاني من دورة النوم، وتقمع نمط التنفس الطبيعي.
الخضار:
من المعروف أن الخضار مفيدة لصحة الانسان، لكن بعضها يعيق الحصول على نوم هانئ بسبب صعوبة هضمها كونها تحتوي على نسبة عالية من الألياف أو النخالة، مثل البروكولي والقرنبيط والملفوف وغيرها.
وبعض الفواكه مثل البرتقال والتوت، غير مناسبة لجعلها وجبات خفيفة قبل النوم، لأنها تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الألياف التي تكلف جهازك الهضمي عملاً شاقاً أثناء النوم.
وبالطبع، هناك استثناءات، إذ يمكنك تناول بعض الفواكه والخضروات من دون القلق حول حدوث مشكلات النوم، مثل الموز الذي يحتوي على التربتوفان المعزز للنوم، وكذلك الكرز الذي يحتوي على الميلاتونين، وهي مادة تدفع إلى الشعور بالنعاس.
الحلويات:
يميل البعض إلى أكل كعك الشوكولا، أو ربما بعض الآيس كريم في وقت متأخر من الليل، ولكن في حين قد تكون هذه الأطعمة مريحة للحالة المزاجية، لكنها ليست جيدة للنوم على الإطلاق.
فالحلويات تمد الجسم بكمية من الطاقة تمنع الانسان من النوم، كما أن عملية هضم السكر تخلف شعوراً بالتعب، وبحلول الوقت ستقل ساعات النوم عن المعدل الطبيعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.