المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سابك»: نعمل على استقرار سوق« الحديد»... وأسعارنا في السعودية« الأقل» خليجياً
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2010

أكدت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) مجدداً التزامها بتطبيق أسعار منتجات الحديد الطويلة، التي أعلنتها منذ بداية شهر آذار (مارس) الجاري، ومتابعتها الحثيثة للتأكد من التزام جميع موزعيها المعتمدين بالأسعار الرسمية في جميع نقاط البيع بمختلف مدن المملكة، مشيدة بدور وزارة التجارة والصناعة في مراقبة حركة البيع في المستودعات ومستويات المخزون والأسعار والتأكد من تطبيقها وفق المستويات السعرية المعلنة في موقع الوزارة على شبكة الانترنت.
وشددت «سابك» في بيان أمس، على أنها «لا تدخر جهداً في سبيل المحافظة على استقرار وتوازن سوق الحديد السعودية والعمل الدؤوب لتلبية متطلباتها، ما انعكس في تصعيد انتاجها بنسبة 10 في المئة مقارنة بالعام السابق، وهو ما يعد أعلى انتاج حققته شركة «حديد» طوال سنواتها، وزيادة المبيعات بنسبة 16 في المئة عن الخطة المعتمدة مع الحرص التام على شحن جميع الكميات المنتجة، والالتزام الكامل ببيع جميع كميات المنتجات الطويلة في السوق المحلية ووقف عمليات التصدير كلياً منذ أواخر الربع الأول من عام 2008.
وأشارت إلى «المضي قدماً في مشروع التوسعة الذي يستهدف رفع الطاقة السنوية من المنتجات الطويلة لتبلغ أربعة ملايين طن في منتصف عام 2012 في مقابل 3.2 مليون طن حالياً».
واعتبرت «سابك» أن أسعارها لحديد التسليح هي الأفضل على مستوى السوق السعودية وأسواق دول الخليج على رغم الزيادة التي طرأت على الأسعار نتيجة للارتفاع العالمي في تكاليف عناصر التصنيع الرئيسية، بما في ذلك خامات الحديد وكتل الصلب والخردة، مشيرة إلى أن هذه العناصر تشكل نسبة تتراوح بين 70 في المئة و 90 في المئة من التكاليف الإجمالية في مصانع الحديد التسليح، وفقاً لطرق وتقنيات كل مصنع، فيما تشكل العناصر الاخرى كالكهرباء والغاز النسبة الباقية.
ولفتت إلى أن «أسعار خامات الحديد ارتفعت عالمياً بنسبة 60 في المئة مع بداية شهر مارس، وهي تشكل نحو 400 ريال كلفة اضافية في سعر الطن الواحد من حديد التسليح، كما صاحب ارتفاع أسعار خامات الحديد زيادة مماثلة في أسعار كتل الصلب المستوردة بنسبة وصلت إلى 40 في المئة منذ بداية العام الحالي مع ارتفاع أسعار الخردة».
وفي مقارنة لأسعار حديد التسليح العالمية، أشارت «سابك» في بيانها إلى أن سعر طن الحديد التركي الذي يمثل مصدراً رئيساً لدول المنطقة يبلغ الآن 2400 ريال واصلاً إلى موانئ دول الخليج العربي قبل إضافة تكاليف التخليص والتنزيل والنقل وهامش الربح، بينما تعاني بعض دول الخليج العربية المجاورة ضعفاً في الطلب خلاف أسواق السعودية، الأمر الذي أجل تأثر المصانع والأسواق هناك بالتكاليف الإضافية الناجمة عن الأوضاع العالمية، إذ يقدر سعر طن حديد التسليح في الإمارات بنحو 2220 ريالاً، وفي قطر 2214 ريالاً، أما في عُمان والبحرين والكويت فالأسعار مقاربة للاسعار في المملكة بمعدلات 2200 ريال للطن.
وذكرت «سابك» أن الطلب في السوق السعودية يتوقع أن يرتفع خلال العام الحالي بنسبة 8 في المئة ليبلغ الاستهلاك 6.4 مليون طن، فيما تبلغ الطاقات الانتاجية الإجمالية للمصانع المحلية 7.3 مليون طن لدى تشغيلها بكامل طاقاتها، مع مراعاة أن نسبة الانتاج المعتمد على استيراد كتل الصلب لدرفلتها إلى منتجات طويلة تشكل 30 في المئة من إجمالي الطاقات، ويتعذر استيرادها حالياً من الأسواق الخارجية نظراً لارتفاع كلفتها مقارنة بأسعار المنتجات النهائية داخل المملكة.
وجاء بيان «سابك» في وقت أكد عاملون بقطاع المقاولات في السعودية أن أسعار حديد التسليح المستخدم في المشاريع العقارية شهد ارتفاعاً قياسياً في الأيام القليلة الماضية تجاوزت نسبته 25 في المئة، فضلاً عن الشح في توافره بالأسواق ما تسبب بمخاوف للمقاولين من عرقلة بعض مشاريعهم أو ارتفاع تكاليف انجازها.
وأوضحوا أن سعر طن الحديد الواحد ارتفع من 2100 ريال الى 2600 ريال خلال الأيام الثلاثة الماضية، بعد أن شهدت الأسواق شحاً كبيراً في التوريد، ما أدى إلى توقف بعض مشاريع البناء الصغيرة التي لم يتمكن القائمون عليها من تأمين الحديد اللازم لمواصلة العمل، أو فضلوا الانتظار لحين عودة الاسعار الى طبيعتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.