آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السندباد الهندي
نشر في الحياة يوم 16 - 03 - 2010

العلوم الإسلامية هي حصيلة امتزاج ثقافات أمم واختلاط مع حضارات مثل اليونان وإيران والهند. وقد اعترف العرب بعلوم الهند وفنونها وحكمتها منذ زمن سحيق، وأشادوا بوفرة أرضها بالعقاقير والتوابل، وشهد لها المؤرخون من أمثال المسعودي بالحكمة والصلاح، وتحدث الجاحظ عن بهائمها العجيبة مثل الفيل والببر والكركدن.
تسربت إلى اللغة العربية مفردات هندية أشهرها اسم «هند» الذي ساد، وثمة أسماء أخرى معرّبة مثل بروص وهو اسم بلد (بهروتش) و(النيلج) وهي معربة بنيل التي تعطي اللون الأزرق والقرمز وأصلها (كرمج) والموز وأصلها (موشه) والفوطة أصلها بوت و(النارجيل) وهي معربة ناريل والعود أصلها (اود) والفلفل وأصلها(ببلي) و(الجوزابو) أصلها الهندي (جاي بهل) والقرنفل أصلها (كنتك بهل) والكافور أصلها (كيبور) والزنجيبل أصلها (زنرنجابيرا) والرخ أصلها (رته) وغيرها مثل الرند والهرد والفالج والفيل... وأشهر القصص الهندية الشائعة عربياً هي «كليلة ودمنة» التي نالت قبولاً كبيراً واسمها الهندي (بيدبا وبيل با) والتي صنفها الحكيم البرهمي بيدبا للحاكم دبشليم بالسنسكريتية ثم قام البرهمن برزويه بترجمتها إلى اللغة البهلوية ثم ترجمها عبدالله بن المقفع إلى العربية وأضاف إليها أبواباً ثلاثة هي: باب ملك الجرذان وباب مالك الحزين والبطة وباب الحمامة والثعلب ومالك الحزين مع أبواب فارسية أضيفت إليها في الترجمة البهلوية المعزوة إلى بزرجمهر وباب برزويه الطبيب.
وقد احتذت بنص «كليلة ودمنة» كتب عربية مثل كتاب «ثعلة وعفرة» لسهل بن هارون، و «القائف» لأبي العلاء المعري، و «الصادح والباغم» لابن الهبارية، وكتاب «سلوان المطاع في عدوان الطباع» لابن زهر و «كتاب كشف الأسرار عن حكم الطيور والأزهار» للمقدسي، وكتاب «فاكهة الخلفاء ومفاكهة الظرفاء» لابن عرب شاه، وكتاب «الأمثال المنظومة» للنقاش، وكتاب «الأسد والغواص» (بلا مؤلف)، وكتب «سير الملوك»، وثمة ترجمات أخرى قام بها عبدالله بن هلال الاهوازي، وسهل بن بنوبخت وأبان بن عبدالحميد وترجمة ابن الهبارية وترجمة القاضي اسعد بن مماتي المصري وترجمة رودكي وترجمة الكاشفي وترجمة عبدالواسع عيسى.
وقصص «السندباد» ولها جزءان صغير وكبير، وسبب اختلاف نسبته إلى الهنود أو الفرس هو نقله إلى الفارسية باكراً، ومن القصص الهندية قصص «بوذا سف وبلوهر» واسمها الهندي (بودهي ستوبردهيتر) الذي يتحدث عن سيرة بوذا وكتاب «منطق الهند» الذي عدّه ابن النديم في كتب القصص والحكايات وكتاب «شاناق» الهندي (جانك) ويشتمل على أبواب خمسة في الأخلاق والآداب. ومن الكتب الأخرى «كتاب البلد» وكتاب «أدب الهند والصين» وكتاب «ساويرم». ويورد ابن قتيبة بعض الأمثال الهندية في كتابه «عيون الأخبار» مثل: عدل السلطان انفع للرعية من خصب الزمان. شر المال ما لا ينفق منه وشر الأخوان الخاذل وشر السلطان من خافه البريء. وشر البلاد ما ليس فيه خصب ولا أمن.
ومن أشهر حكماء الهند «كنكا» الذي حذق في الطب، والطبيب صالح بن بهلة (اسمه صالت!) الذي عالج ابن عم هارون الرشيد والطبيب ابن دهن (ابندهن) وصنجهل الهندي (سنغهل). وقد ترجم العرب علوم الطب الهندي رسالة «سشرت سنها» التي تحتوي على أعراض الأمراض وأدويتها ورسالة «تشرك سنهتا» التي استفاد منها الرازي وكتاب «السموم» (شاناق) و «كتاب في علاجات النساء» وكتاب «توقشنل» وكتاب «ندان» و «كتاب في أنواع الحيات وسمومها»، وفي الرياضيات نقل العرب الأعداد الهندية من واحد إلى تسعة وبرع الهنود في علوم النجوم وأشهر كتبهم (برهم سد هاند) وكتاب «ارجبهذ» (الاركند) وكتاب «خندا خادياكا» وكتاب «براهمر» ويعتبر علم المواليد من فروع علم النجوم (جاتك) ومن الكتب التي تمت ترجمتها إلى العربية (أسرار المواليد) لكنكا الهندي وكتاب له الاسم نفسه لغودر الهندي وكتاب (المواليد الكبير) لسنغهل.
ومن أشهر العلماء المسلمين الذين عنوا بعلوم الهند أبو ريحان البيروني ومحمد بن إبراهيم الفزاري ويعقوب بن طارق وأحمد بن عبدالله حبش البغدادي ومحمد بن موسى الخوارزمي ومحمد بن اسحاق السرخسي وحسن بن حميد بن الاوحى وحسين صباح ومحمد بن اسماعيل التنوخي وعبدالله بن اماجور ومسلمة بن احمد.
وثمة مجالات أخرى تأثر فيها العرب بالهنود مثل علم الكيمياء وفن الشعوذة وفن السحر والفأل والزجر وفن السياسة وفن الحرب والشطرنج (تشترانج؛ وتعني صاحب أربعة أعضاء) وضعها بيدبا طبيب دبشليم وأهداه إلى انو شروان كسرى وهي من أشهر ألعاب العالم. ولعبة النرد هندية الأصل قائمة على الجبر بعكس الشطرنج القائمة على الاختيار كما نقرأ في كتاب «المصادر الهندية للعلوم الإسلامية» للسيد قيصر الامروهوي في ترجمة اورنك زيب الاعظمي (دار الفكر – دمشق – 2010)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.