إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باريس تعتبر العقوبات لطهران وشيكة والرياض تنفي مناقشتها مع غيتس
نشر في الحياة يوم 13 - 03 - 2010

الرياض، تل أبيب، لندن، باريس – «الحياة»، أ ب، رويترز، أ ف ب – أعربت طهران أمس عن «انزعاجها»، من زيارة وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات حيث تحدث عن «إحساسه» باستعدادهما لاستخدام نفوذهما من أجل إقناع روسيا والصين بفرض عقوبات علي إيران بسبب برنامجها النووي.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية مساء أمس عن مصدر مسؤول نفيه «التصريحات التي تناقلتها وكالات الأنباء لوزير الدفاع الأميركي، من أن لدى المملكة استعداداً لاستغلال نفوذها للضغط على الصين، من أجل دعم فرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي». وأكد المصدر أن «هذا الموضوع غير صحيح، ولم يُبحث خلال زيارة الوزير المملكة».
في غضون ذلك، حذر الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا من أن قادة العالم يخشون من إقدام إسرائيل على مهاجمة إيران، إذا لم تُسوَّ أزمة الملف النووي لطهران «سريعاً»، فيما اعتبرت بريطانيا أن الصين قد تواجه عزلة، إذا لم تؤيد جهود المجتمع الدولي لفرض عقوبات على إيران.
وقالت مصادر إيرانية ل «الحياة» ان طهران «منزعجة» من جولة غيتس، موضحة ان نجاد أراد تحذير الدول الخليجية من الاستجابة لرغبات المسؤولين الأميركيين التي تستهدف إيجاد «قاعدة لفرض عقوبات جديدة علي إيران».
في السياق ذاته، رفض محمد رضا رحيمي نائب الرئيس الإيراني استقبال القائم بالأعمال الإماراتي سلطان محمد المري الأربعاء الماضي، لتسلّم رسالة خطية من ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. والرسالة التي تسلّمها مدير مكتب رحيمي تتناول «القضايا التي تهم البلدين» كما قالت المصادر.
إلى ذلك، أفاد موقع «عصر إيران» الإلكتروني أن السفارات البريطانية في الدول العربية المطلة على الخليج «تتجسس على الإيرانيين المقيمين فيها».
ونقل الموقع عن «مصادر» لم يحددها، ان «ممارسات التجسس ومراقبة الرعايا الإيرانيين المقيمين في تلك الدول، ازدادت خلال السنوات الثلاث الماضية، لا سيما في الإمارات والكويت»، مشيراً إلى أنها تركز على التطورات الاجتماعية في إيران والمواقع العسكرية والمنشآت النووية فيها».
وأضاف الموقع ان «سفارات بريطانيا وأميركا وبعض الدول العربية في الخليج، كانت خلال السنوات الماضية تجمع معلومات عن مواطنين عرب في هذه الدول، تربطهم اتصالات عمل مع إيرانيين أو يزورون إيران».
وفي سياق السعي العربي الى تشديد العقوبات على طهران، قال السفير البريطاني في بكين سيباستيان وود إن «الصين أكدت الحاجة الى الحوار والديبلوماسية، وتريد ان تشهد تسوية عاجلة» لأزمة الملف النووي الإيراني. وأشار الى «اختلافات تكتيكية في الأسابيع الأخيرة، لكن ثمة نقاشاً لم تتبلور ملامحه». وأكد ان «لدى الصين الكثير لتخسره مع انتشار أسلحة نووية في منطقة غير مستقرة (...) وليس من مصلحتها ان تجد نفسها معزولة من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن أو الدول الست» المعنية بالملف، لأن ذلك «سيضرّ بها على الصعيد الدولي».
وتوقّع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ان يفرض المجلس «قريباً جداً» عقوبات على إيران، على رغم مقاومة الصين. وذكّر خلال استقباله في باريس أمس، المحامية الإيرانية شيرين عبادي الحائزة جائزة نوبل للسلام، بأن «فرنسا تدعم المعركة الشجاعة» التي تخوضها عبادي «لمصلحة المجتمع المدني الإيراني». وأشار الناطق باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو الى أن الوزير «أطلع عبادي على ما يساوره من قلق حيال وضع حقوق الإنسان في إيران، خصوصاً إزاء وضع حرية التعبير».
وقال الرئيس البرازيلي لصحيفة «هآرتس» الإسرائيلية انه تحدث في شأن إيران مع «قادة كثر، خصوصاً الذين تحظى دولهم بمقعد دائم في مجلس الأمن». وأضاف لولا الذي يزور إسرائيل ومناطق السلطة الفلسطينية والأردن الأسبوع المقبل، وإيران في أيار (مايو): «القادة الذين تحدثت إليهم، يعتقدون وجوب التحرك سريعاً، وإلا ستهاجم إسرائيل إيران. لا أريد ان تهاجم إسرائيل إيران، ولا أن تهاجم إيران إسرائيل. في عالم منظّم، على الناس أن تتعلّم التحدث الى بعضها بعضاً».
وشدد على ضرورة «عدم السماح بأن يتكرر في إيران ما حصل في العراق»، وزاد: «قبل فرض أي نوع من العقوبات، يجب بذل كل جهد ممكن لإعادة بناء السلام في الشرق الأوسط». وشدد على إبلاغه نجاد أنه «لا يمكنه التحدث عن رغبته في إزالة إسرائيل، كما يتعذر عليه نفي حصول المحرقة التي تُعتبر مأساة لكل البشرية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.