وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استحداث 20 إدارة لاستطلاع آراء المرضى في منشآت صحية
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2010

باشرت «إدارة علاقات المرضى» التابعة للمديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية، أعمالها في أكثر من 20 منشأة صحية حكومية في مدن المنطقة ومحافظاتها، إضافة إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية في قطاعات الشرقية. وأوضح مدير إدارة علاقات المرضى أحمد الحجي، أن «استحداث الإدارة يُتيح الفرصة للمرضى وذويهم، لإبداء وجهات نظرهم وملاحظاتهم حول الخدمة الصحية المقدمة لهم، وتعريفهم بحقوقهم ومسؤولياتهم، والإجابة عن استفساراتهم، واستقبال الشكاوى والاقتراحات عبر البريد الإلكتروني للإدارة، أو من طريق مراجعة إدارة علاقات المرضى، أو عبر الاتصال على هاتف «8432222 – 1149»، أو على الفاكس «8158807».
وأبان الحجي، أن عمل الإدارة يتركز على «الجولات الميدانية في المستشفيات الحكومية، والمتابعة اليومية، والاتصال المباشر في المنشآت الصحية، والاستماع إلى آراء المرضى»، مؤكداً أن القسم المُستحدث «يعمل مُستقلاً عن إدارة المستشفيات». وأشار إلى أن استحداث الإدارة الجديدة يأتي «لتقييم مستوى الخدمات المقدمة للمرضى، سواءً كانوا منومين، أو مراجعين، وفي حال وجود ملاحظات؛ فإنه ينظر فيها، وتنقل مباشرة إلى مديري المستشفيات لمعالجتها. وتأتي هذه الخطوة للمتابعة الميدانية للمنشآت الصحية، التي تقدم خدماتها للمواطنين، ولتلافي أوجه القصور الذي قد يحدث في أي منشأة، والوقوف على الاحتياجات اللازمة لها». وقال: «إن المنشآت التي تم فيها استحداث مكاتب لإدارة علاقات المرضى هي: مجمع الدمام الطبي، والولادة والأطفال، والقطيف المركزي، وعنك، وصفوى العام، ومجمع الأمل للصحة النفسية، والجبيل العام، والعيون التخصصي في الظهران، والظهران العام، ومستشفيات بقيق ومليجة والرفيعة، ورأس تنورة، وقرية العليا، والنعيرية، والخفجي، إضافة إلى المراكز الصحية في هذه المحافظات، وكذلك مراكز الدمام، والخبر، والقطيف.
إلى ذلك، عقد مدير الشؤون الصحية في محافظة حفر الباطن مطلق الخمعلي، أول من أمس، اجتماعاً موسعاً، ضم مدراء مراكز الرعاية والأقسام، إضافة إلى مدير مستشفى الملك خالد العام، لمناقشة مستوى الخدمات المقدمة إلى المرضى والمراجعين. وشهد الاجتماع الذي استمر زهاء ساعتين، مداخلات من عدد من الحضور عن إشكالات تواجههم مع بعض المراجعين والمرضى.
وأوضح مدير الإعلام الصحي فيصل الشمري، أن «مدير الشؤون الصحية افتتح الاجتماع بالحديث عن حقوق المرضى في المرافق الصحية. وحثهم على الاهتمام في خدمات المرضى، والإنصات إلى ملاحظاتهم، وآرائهم، وحسن استقبالهم، والقيام بجولات ميدانية، للتعرف على مشاكلهم، ورصد أية ملاحظات تعوق حصول المريض على حقوقه كافة»، مبيناً أن هذا الاجتماع يأتي «ضمن الخطوات التصحيحية للشؤون الصحية، بتلمس مكامن الخلل، خصوصا أن العام الماضي، شهد عدداً من حوادث الاعتداء بين المراجعين والمرضى والعاملين في المستشفيات والمراكز الصحية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.