فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. اجتماعات البنك الإسلامي تناقش تعزيز النمو الاقتصادي    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الاحتلال يسعى لسرقة مقدرات الشعب الفلسطيني    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    في افتتاح الجولة ال 30 من دوري" يلو".. العربي يصطدم ب" أحد".. والفيصلي يلاقي العين    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سيدات الأهلي يحصدن كأس بطولة السباحة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    شيف يحول الأكلات العالمية إلى شعبية    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    الفضلي: يدعو إلى تعزيز الشراكة المجتمعية لحماية البيئة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    ولي العهد يلتقي أمير الكويت ويستعرضان العلاقات الأخوية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية: ثاني أعلى معدل للقتلى منذ القرن الماضي
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2015

حلت سورية ثانية في قائمة أعنف الأحداث من حيث عدد القتلى منذ بداية القرن الماضي، إذ راح ضحية الحرب الدائرة فيها أكثر من 220 ألف قتيل، منذ بداية الثورة التي اندلعت في آذار (مارس) 2011.
وذكر موقع «ليست فيرس» أن أعمال الشغب التي حدثت في الهند بعد قرار بريطانيا تقسيمها إلى دويلات عقب استقلالها في عام 1947، تصدرت قائمة أعنف أعمال الشغب منذ القرن الماضي بحصدها حياة ما بين 500 ألف إلى مليون شخص، بسبب انتشار العنف والتطرف الديني.
وفي كولومبيا، أدت سلسلة أعمال الشغب التي حدثت في عام 1948 والمعروفة باسم «بوغوتازو»، إلى حوالى 5 آلاف قتيل في 10 ساعات. وكانت اندلعت بعد اغتيال مرشح الحزب الرئاسي الليبرالي خورخي إلييسير غايتان، وانتهت في عام 1960 مخلفة 200 ألف قتيل. وسميت هذه الفترة «لافيولينسيا» (العنف).
وجاءت في القائمة انتفاضة التيبت في الصين، والتي بدأت عقب استيلاء القوات الصينية على التيبت في السنوات التي أعقبت الحرب العالمية الثانية، واعترض الناس على الشؤون المتعلقة بحقوقهم في الأراضي والبرامج الحكومية، والتي تحولت إلى أعمال عنف راح ضحيتها حوالى 86 ألف تيبتي.
وتلتها الاحتجاجات السلمية التي انطلقت من جزيرة جيجو في كوريا الجنوبية في عام 1947، والتي استنكر فيها الناس الانتخابات التي كانت تُجرى آنذاك تحت إشراف الأمم المتحدة وتدخلات من الاتحاد السوفياتي. وقتلت الشرطة في هذه الاحتجاجات ستة أشخاص، لتنفجر بعد ذلك في العام التالي سلسلة من أعمال الشغب التي خلفت 60 ألف قتيل.
وأخيراً جاءت تظاهرات مزارعي البن وثورتهم ضدّ الحكومة في السلفادور في عام 1932، والتي حدثت بعدما انهار الاقتصاد الذي شهد ارتفاعاً كبيراً بسبب تصدير البن، ما خلق فجوة كبيرة بين الفقراء والأغنياء. وأدى ذلك إلى أعمال شغب وثورة ضد الحكومة، وإلى مجزرة راح ضحيتها حوالى 30 ألف قتيل.
أما عن الثورات التي قامت في العالم العربي، فخلفت الثورة في ليبيا التي أطاحت الرئيس السابق معمر القذافي أربعة آلاف و700 قتيل و2100 مفقود، وفق ما ذكر موقع صحيفة «ذا غارديان».
وفي مصر التي ذكر موقع «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي) أنه راح ضحية التغيرات فيها بدءاً من تنحي الرئيس السابق حسني مبارك أكثر من 800 شخص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.