«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفتاح الحل ومستقبل الأسد في عهدة بوتين
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2015

لندن، أنقرة، القاهرة - «الحياة»، رويترز، أ ف ب - أطلع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وقادة مصر وتركيا والأردن في اتصالات هاتفية أمس على نتائج الزيارة المفاجئة للرئيس بشار الأسد الى موسكو ليل الثلثاء والمحادثات التي جرت بينهما. وينعقد غداً في فيينا لقاء رباعي بين وزراء الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف والسعودي عادل الجبير والتركي فريدون سنيرلي أوغلو، علماً أن بوتين شدد خلال لقائه الأسد على الحل السياسي بمشاركة جميع مكونات الشعب السوري. (للمزيد)
وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن بوتين والملك سلمان «بحثا الوضع في سورية» وإن الرئيس الروسي أطلع خادم الحرمين على نتائج زيارة الأسد» إلى موسكو في أول زيارة خارجية للأسد منذ 2011، مضيفاً أن بوتين وخادم الحرمين الشريفين «أكدا أهمية الحل السياسي الذي يجب أن يلي العمليات العسكرية».
وأشار الناطق باسم الكرملين إلى أن بوتين اتصل أيضاً بالرئيسين المصري عبدالفتاح السيسي والتركي رجب طيب أردوغان والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، فيما اتصل لافروف بكيري للاتفاق على اللقاء مع الجبير وأوغلو في فيينا غداً.
وأثارت الزيارة المفاجئة للأسد إلى موسكو سيلاً من التكهنات، مع إعلان موسكو عزمها على مواصلة العمليات العسكرية وتكثيف التنسيق مع القوات الحكومية السورية وتأكيد بوتين أن بلاده تعمل على دفع تسوية سياسية بالتوازي مع نشاطها العسكري في سورية. ولم يكشف الكرملين تفاصيل كثيرة عن الزيارة، لكن بيسكوف وصفها بأنها «زيارة عمل» وقال إنهما أجريا مناقشات مغلقة قبل عقد محادثات موسعة بحضور ممثلين من البلدين.
وأوضح بيسكوف أن بوتين والأسد بحثا «المسائل التي تخص محاربة المجموعات الإرهابية واستمرار العملية الروسية الداعمة للعمليات الهجومية للقوات المسلحة السورية. وتم إخبار الرئيس بتفاصيل الأوضاع في سورية، والخطط المستقبلية، ونوقشت جوانب العلاقات الثنائية». ورفض بيسكوف الإجابة عن أسئلة صحافيين عما إذا كان ملف المرحلة الانتقالية أو مصير الأسد نوقش خلال الزيارة. لكن بوتين أكد أن روسيا «مستعدة للمساهمة بقوة ليس فقط في محاربة الإرهاب بل في العملية السياسية». مؤكداً أن «موقف روسيا من الأحداث ينطلق من أن الحل طويل الأمد في سورية، وممكن أن يتحقق فقط عبر الحوار السياسي».
وأعرب الأسد عن الأمل ب «النصر على الإرهاب وسنواصل سوية العمل على إعادة إعمار البلاد من وجهات النظر الاقتصادية والسياسية والتعايش السلمي بين الجميع»، مشدداً على أن «الهدف الوحيد للجميع يجب أن يكون ما يريد أن يراه الشعب».
من جهة أخرى، أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في مؤتمر صحافي مع نظيره المالي، أنه «ينبغي الامتناع عن أي عمل يعزز موقع الأسد، فلأنه المشكلة لا يمكن أن يكون الحل». واستقبل السيسي ووزير خارجيته سامح شكري ومستشارة الرئيس لشؤون الأمن القومي فايزة أبو النجا أمس، المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، حيث جرى تأكيد الموقف المصري الذي يشدد على أن «الحل السياسي هو المخرج الوحيد للأزمة».
ونقلت محطة «سي أن أن» الأميركية عن وزير الخارجية القطري خالد العطية قوله إن بلاده قد تتدخل عسكرياً (...) بعد تدخل روسيا لدعم الأسد، لكنه أضاف أن بلاده لا تزال تفضل حلاً سياسياً للأزمة، في حين حيث حذر مسؤول سوري رفيع من أن دمشق سترد بشدة على مثل هذا «العدوان المباشر».
وقال رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني في طهران قبل مغادرته موسكو أمس في زيارة ليوم واحد: «نؤيد الدور الذي تلعبه روسيا في مكافحة الإرهاب ونضع في الاعتبار حقيقة أنها (روسيا) راقبت الأوضاع من منطلق واقعي وهرعت لتقديم المساعدة بناء على طلب الحكومة السورية، وهذا أمر مشروع تماماً».
الى ذلك، قال مسؤولون إن بلدة تل ابيض شمال سورية قرب حدود تركيا التي استولى عليها المقاتلون الأكراد من قبضة «داعش» في حزيران (يونيو) الماضي انضمت الآن إلى الإدارات الذاتية الكردية. وكانت مصادر الرئاسة التركية قالت إن أردوغان أبلغ بوتين القلق من أن الهجمات على حلب شمال شورية قد تثير موجة جديدة من اللاجئين، لافتاً إلى الصلات بين «وحدات حماية الشعب» الكردي و «حزب العمال الكردستاني».
ميدانياً، قتل 13 شخصاً على الأقل بينهم كوادر طبية جراء ضربات روسية استهدفت مستشفى ميدانياً في محافظة إدلب في شمال غرب سورية، وفق «المرصد السوري لحقوق الإنسان». وأضاف: «قتل 13 شخصاً الثلثاء جراء ضربات جوية روسية استهدفت مشفى ميدانياً في بلدة سرمين» في إدلب، مضيفاً أن بين القتلى «معالجاً فيزيائياً وحارساً وعنصراً من الدفاع المدني».
النظام يواصل هجماته... وروسيا تعلن ضرب 83 هدفاً ل «إرهابيين»
الأكراد يعلنون إقليماً رابعاً قرب حدود تركيا وأردوغان يبلغ بوتين قلقه من الغارات على حلب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.