أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراث الأمبراطورية الأشورية بين الهدم و البناء
نشر في الحياة يوم 03 - 10 - 2015

أطلق وزير السياحة والآثار العراقي نداء إلى المجتمع الدولي للتدخل لمنع تدمير الآثار الأشورية في الشمال، في كل من كالح ونينوى وغيرهما من العواصم الأشورية والمواقع الأثرية. وفي خضم هذا العبث بتدمير الآثار الفريدة أقدّم لكتاب الأستاذ الدكتور أحمد أمين سليم أستاذ تاريخ وحضارة مصر والشرق الأدنى القديم في كلية الأداب في جامعة الإسكندرية الصادر عن «دار المعرفة الجامعية» - 2015، وهو معنون باسم «تاريخ العراق - إيران - آسيا الصغرى».
وتناول الباحث دراسات لتاريخ الشرق الأدنى القديم وحضاراته فى كل من العراق وإيران وآسيا الصغرى، لكننا سنركز على التراث الذى هدم على أيدي أشخاص لا يعرفون معنى كلمة تراث أو حضارة. وعليه سوف نلقي الضوء على كل من مدينتي كالح ونينوى.
الإمبراطورية الأشورية أخذت اسمها في البداية من اسم أهم مدنها (مدينة أشور) التى أخذت أسمها هي الأخرى من أسم معبود تلك المدينة ( أشور)، ويقع الإقليم الأشوري على طول وادي دجلة من خط عرض 27 شمالاً حتى مصبه جنوباً على صورة مثلث يحرسه دجلة والزاب الأعلى والزاب الأسفل. أما تفسير اسم أشور فهو غامض إلى حد ما ولكنه قد يكون من معاني الصيغة (أشر).
أما المدن الأشورية فنستطيع أن نرصد العديد منها أمثال: أشور، كالح، كار توكلتي ننورتا، دور شاروكين ونينوى، وذلك خلال ثلاثة عصور هي القديم والوسيط والحديث. وهذا الأخير تكونت فيه الإمبراطورية الأشورية الأولى ثم الثانية. ويمكننا أن نلقي الضوء على هذه العواصم التاريخية التي دمرت:
1- أشور: هي أولى عواصم الأشوريين، وأقيمت فوق ربوة صخرية تحفّ بها مياه النهر - نهر دجلة - الذي أصبح حماية طبيعية لها ربما منذ الألف الثالث قبل الميلاد. وقد عرفت خرائبها اليوم بأسم القلعة (قلعة شرقات) وموقعها الحالي على بعد 96 كيلومتراً جنوب مدينة الموصل.
وأهم ما نجد من بقايا في تلك المدينة هو أساس لمعابد أهمها معبد أشور ويدعى إشر وكان يقيم فيه مع زوجتة ننليل ملكة إشر، وقد بني على أيام الملك شمش أداد (1813-1781 ق.م) ويعتبر من النماذج الأساسية فى تفسير عمارة المعابد الأشورية ودليلاً لطرز المعابد الأشورية في العصر الأحدث، وجمع بين الطرز المعروفة فى جنوب العراق والتي بنيت على هيئة بيوت ذات فناء في الوسط، ومنها معبد شوسن فى تل أسمر.
وعثر في أشور كذلك على تماثيل لبعض الملوك، فضلاً عن عدد من المسلات. ووجد على أحدها اسم سمورامات زوجة الملك شمش أداد الخامس 823-811 ق.م. والتي أصبحت وصية على العرش في ما بعد. كما وجدت في أشور آثار أخرى ترجع إلى الألف الثالث قبل الميلاد من النوع السومري.
2 - كالح : كانت مدينة كالح التي تعرف الآن باسم نمرود العاصمة الأشورية الثانية. وتقع على الضفة اليسرى لنهر دجلة عند ملتقاه بنهر الزاب الأعلى وعلى بعد 30 كيلومتراً جنوب نينوى و35 كيلومتراً جنوب شرقي الموصل.
وأسس الملك شلمنصر الأول 1274 - 1245 ق.م مدينة كالح وسكنها البابليون الذين قام الملك توكلتي نينورتا 1244- 1208 ق.م بتهجيرهم إليها إلى أن قام الملك أشور ناصربال الثاني 883 - 859 ق.م ببناء قصر له هناك ثم أتخذها عاصمة لملكه.
ومع أعمال الحفائر هناك كشف عن كنوز مثل معبد لنينورتا يتكئ على زاقورة مربعة، كما عثر على مسلة عليها اسم أشور ناصربال الثاني، فضلاً عن قصر للملك نفسه، كذلك على قصر الملك أدادنيراري الثالث 810 - 783 ق.م إلى الجنوب من الأول، وعلى الكثير من المباني السكنية والدينية؛ وعثر في خرائب أحد القصور في كالح على المسلة السوداء وهي المحفوظة فى المتحف البريطاني وتتحدث عن انتصارات الملك شلمنصر الثالث ونقش عليها منظر يصوّر حاملي الجزية.
وزيّنت مداخل القصور والقاعات الرئيسية بتماثيل ضخمة لحيوانات مركبة عرفت بالثيران المجنحة تعبّر عن قوة الأشوريين وصلابة قادتهم وحكمتهم فضلاً عن إشعار الزائر لأول وهلة بقوة الدولة وملكها.
3 كار توكلتي ننورتا: أسّّس هذه المدينة توكلتي ننورتا الأول وأتخذها عاصمة لدولتة وأعطى لها أسمه كار توكلتي ننورتا. وشيّد فيها الملك أشور ناردين إيلي قصراً بقيت منه بعض أطلاله التي يفهم منها أنهم زخرفوا بعض جدرانه بالقاشاني المزخرف فضلاً عن لوحات مرسومة أقتبسوا عناصرها من مناظر الحيوانات والنباتات ومن الخطوط الهندسية، كما وجد تصوّر للملك وهو يقاتل بعربتة الحربية منفرداً أو مشتركاً مع جنوده.
4 - نينوى: هي خامس عواصم الأمبراطورية الأشورية وتقع الآن تحت تلي (قوينجي) و (النبي يونس) على الضفة الشرقية لنهر دجلة على فم رافد صغير يدعى الخسر على بعد 40 كيلومتراً من إلتقاء الدجلة بالزاب الأعلى قبالة الموصل. وقد كانت نينوى عاصمة للأمبراطورية في عهد سنحريب (705- 681 ق.م) الذى أهتم بها كثيراً، إلا أنها سقطت سريعاً فى يد الميديين عام 612 ق. م ونهبت في شكل كامل.
وأهتم الملك سنحريب أهتماماً كبيراً بها وأوصل إليها المياه العذبة عبر مشروع ري عملاق لاتزال آثاره باقية حتى اليوم من مكان قريب من نهر الكومل من مجرى جبلي خلال قناة مشيّدة بحجر الكلس. ولمرورها فى مناطق فيها وديان ومرتفعات شيّدت لها القناطر التي بلغ طول أحداها 300 ياردة وعرضها 24 ياردة. وعثر في نينوى على بقايا معبد سنحريب الذي أحتوى على أكثر من ألفي نقش وثمانين غرفة من بينها مكتبة الملك أشوربانيبال 668 - 626 التي أحتوت على آلاف اللوحات المسمارية. وكشف أيضاً فى نينوى عن معابد عدة وعلى رأس من البرونز ربما يمثل الملك سرجون الأكدي. كما عثر في تل النبي يونس على قصر يرجع إلى عهد الملك إسرحدون 680 - 669 ق.م.
وتلك المراكز وما وجد فيها من آثار تراث إنساني وحضاري عظيم تدلّ على عظم الحضارة الأشورية فى بلاد العراق القديم. وكباحثين في دراسات الشرق الأدنى القديم نحن معنيون بالحفاظ على هذا التراث الإنساني كما حافظت عليه معظم المتاحف العالمية. ولعل من أشهرها المتحف البريطاني الذي تزيّن جنباته بعض الآثار الأشورية الفائقة الجمال والروعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.