أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    تحول تاريخي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوسف ليمود فنان مسكون بالأمكنة وحكاياتها
نشر في الحياة يوم 03 - 08 - 2015

يعيش الفنان يوسف ليمود متنقلاً بين مصر وسويسرا منذ بداية التسعينات، وربما أتاح له هذا الحضور المتقطع، أو هذا الغياب الذي يشبه الحضور نظرة أعمق للمشهد وقراءة مختلفة لمسارات التغيّر الذي طرأ على هيئة المدينة. هذه المدينة المهولة التي يلقي بنفسه في خضم صخبها، في كل مرة يعود إليها، والتي حاول أخيراً مراقبة ألمها وتشوهها عبر صور فوتوغرافية، نشرها في صفحته على الفايسبوك. وإنّ أكثر ما يلفت الانتباه في تلك الصور هو ذلك الهدوء المخيم، الصمت الذي يلف مدينة متعددة الأوجه لا تكف عن الحركة. المدينة التي ثارت على خضوعها، وملأت الدنيا هتافاً وتحدياً، ها هي الآن تلوذ بالصمت. شعور الإحباط، انكسار الحلم، الرؤية المشوشة للواقع، مشاعر نستطيع أن نقرأ تجلياتها بين ظلال هذه الصور بمقدار ما نرى بين أطلال هذه الخرائب الخشبية التي صاغها ليمود في عمل فني عنوانه «مقام الزوال». إنه تجهيز في الفراغ عرضه في مركز الجزيرة للفنون في القاهرة، ثم أعيد عرضه في قصر الفنون في دار الأوبرا المصرية ضمن برنامج المعرض لهذا العام.
في «مقام الزوال»، يطرح ليمود معاييره الجمالية في مواجهة هذه العشوائية العبثية التي تحيط بنا. يعرض الأمر في شكل مباشر، من دون تلطيف أو تهذيب، كاشفاً ما نحاول إخفاءه. استخدم الفنان قطعاً من الأخشاب المهملة، مشكلاً بها ما يشبه البيوت أو أنقاضها.
بيوت تحوي أطلالاً لبشر وجمادات. لا شيء سوى هذا الخواء المسيطر على المشهد، وهذا الصمت الطاغي ينبش في المخيلة، ويبحث عن مرادفات له وأشباه في واقعنا العبثي. مئات القطع الخشبية الصغيرة وشرائح الورق المقوى، مفردات مهملة، لم يراع تهذيبها، تشكل قوام العمل. ركام غير ثابت يؤدي ايضاً دوره في العرض، ثم يعود مرة أخرى ركاماً كما جاء. فالأمر لا يحتمل تلك الصياغات البراقة المكلفة، والعمل الفني لا يصنع من أجل أن يخزن داخل حجرات المتاحف. الصدق في تناول الطرح هو وحده الكفيل بإضفاء البريق على العمل، والنجاح في التعبير عنه هو القيمة الحقيقية. هو أيضاً لم يبذل جهداً في جمع أو تثبيت هذه القطع الخشبية أو صونها من العبث والتداعي.
يجمع القطع الخشبية وغيرها جنباً إلى جنب ليصنع الشكل أو الهيكل حتى يكتمل ذلك التكوين النهائي المشكّل من عشرات الهياكل والأشكال الخشبية. شىء من التحكم في الإضاءة كان في مقدوره أن يضفي بعداً آخر على المشهد.
راوحت التكوينات بين الصغير والكبير الذي يشغل حيزاً لا بأس به من مساحة القاعة، بينما غطيت الأرضية بالرمال. بدت المساحات المرسومة أشبه بخريطة ما لمدينة أو صحراء قاحلة، أو كأنها مشهد من أعلى لتلك التشكيلات الهيكلية التي تركها ليمود وراءه منهكة في مواجهة الصمت والزوال.
يوسف ليمود، فنان تشكيلي وكاتب من مواليد القاهرة 1964، يعمل ويعيش بين مدينتي القاهرة وبازل. تخرج في كلية الفنون الجميلة في القاهرة، قسم التصوير سنة 1987، ودرس عاماً في أكاديمية الفن في «دوسلدورف» (ألمانيا) 1991، وأقام عدداً من المعارض الفردية في مصر وخارجها، وشارك في معارض جماعية محلياً وعالمياً. يكتب عن الفن في عدد من الدوريات والصحف العربية.
وفي النقد الفني، صدر له عن المجلس الأعلى المصري للثقافة، بحثان: أولهما عن الفن المصري في الستينات والسبعينات، والآخر عن الفنان رمسيس يونان. وله في المجال نفسه كتاب قيد الطبع عنوانه «ذاكرة متحف ومدينة» يتناول فيه المنظر الفني في مدينة بازل السويسرية من خلال المعارض المتحفية للفنانين العالميين.اضافة الى سلسلة أبحاث عن الجسد في الفن المعاصر نشرت في مجلة «جسد» اللبنانية. أما في الأدب، فصدرت له ترجمة لديوان شعر عن الألمانية «من العيون في العيون» للشاعر التشيكي يوزيف هروبي، ومجموعة نثرية عنوانها «مقاطع في حيز العابر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.