استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حديقة المتحف الإسلامي القطري فضاء تفاعلي «يحاوره» ريتشارد سيرّا
نشر في الحياة يوم 30 - 12 - 2011

عندما بدأت هيئة متاحف قطر تنفيذ خطتّها الاستراتيجية لبناء المتحف الوطني (2005)، ومتحف الفن الإسلامي (2008)، ومتحف الفن الحديث والمعاصر(2010)، ومتحف الرياضة (سيفتتح في 2014) وغيرها، طرح السؤال: هل من شيء يضمن استقطاب هذه المساحات الواسعة والأعمال التاريخية الثمينة المواطنين القطريين والمقيمين العرب؟ وهل ستكون تلك الأبنية الفنية، التي أنفقت عليها ملايين الدولارات ونفّذها مهندسون عالميون، نُصباً شاهقة يتغنى بها مؤسسوها وحدهم، وإلا فعلامَ يعوّل الأخيرون؟
لكن زائر هذه المتاحف يلاحظ أن الهيئة لم تنجح في التخطيط لتلك المشاريع الثقافية وبنائها فحسب، بل «نجحت في الاستراتيجية التي وضعتها الهيئة لما بعد البناء»، كما تقول ل «الحياة» رئيسة مجلس الأمناء الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، لافتة إلى أن «استقطاب الجمهور القطري والعربي سيتحقق من خلال النشاطات والمعروضات، واستضافة الفنانين المشهورين والفريدين ومحاورتهم، إضافة إلى تأثير الحملات الترويجية المباشرة وغير المباشرة».
والحال إن الترويج للمعارض الفنية في متحفي الفن الإسلامي والحديث، يبدأ على أجنحة الطيران القطري، وعلى واجهات عربات النقل في مطار الدوحة، وفي المجمعات التجارية وبعض الفنادق، ناهيك بالوسائل التقليدية مثل الصحف والمجلات والتلفزيون والراديو. وقد تستغرب مثلاً عندما تقدّم لك وجبة إفطار في أحد المطاعم، وقد وضع تحت الطبق إعلان ورقي لافت لمعرض «سراب» للفنان الصيني ساي جو شانغ! وقد تستغرب أيضاً، عندما تقف في طابور طويل، صباح سبت مشمس، قبل أن تصل إلى شباك التذاكر في المتحف الإسلامي، لزيارة معرض «حلم ملك - القبو الأخضر في درسدن»! صحيح أن غالبية الزوار من الهنود والأوروبيين، إلا أن عدد العرب والقطريين لافت قياساً بالمتوقع.
تقول مودي التي تزور المعرض مع زوجها وأولادها المراهقين: «لم نعتد زيارة المعارض الثقافية لأنها لم تكن موجودة، فكنا نمضي أوقات فراغنا في التسوّق والمطاعم». ويضيف زوجها محمد: «علينا تربية أطفالنا على معرفة تاريخهم الإسلامي وحضارتهم العريقة، وزيارة المتاحف عنصر أساسي في بلورة ثقافتهم وتوسيع آفاقهم». لكن سمر، السورية المقيمة في الدوحة تشتكي من عدم معرفتها بكل نشاطات المتاحف وخصوصاً المحاضرات، لائمة بذلك الصحف المحلية التي «تُغيّب الخبر الثقافي على حساب السياسي، ربما لأنهم يعتبرونه غير مهم». ويرى جاسم (30 سنة) أن «بناء المتاحف واستضافة الفنانين المعروفين مهمان لتنمية الذائقة الفنية القطرية، وبالتالي لتطوير الإنتاج الثقافي القطري». ويتساءل: «كيف يمكن ابني أن يكون رساماً وهو لم ير لوحة في حياته؟». وترى زوجته حصّة، أن «مقتنيات متاحف قطر مهمّة جداً، لكن على القيّمين عليها بذل جهود مضاعفة لجذب الجمهور العريض».
الفن في أماكن عامة
تؤكد الشيخة المياسة أن «قطر تركز اهتمامها على قطاعي التربية والفنون منذ الثمانينات»، بتوجيهات من أمير الدولة، مضيفة أن هدف هيئة متاحف قطر المتمثّل في أن تصبح البلاد جهة رائدة دولياً في عالم المتاحف والفنون والتراث، سيُعزز خلال السنوات المقبلة بمشاريع على مستوى عالمي، من بينها متحف قطر الوطني الذي صممه جان نوفيل». وتشير إلى «خطة لنشر القطع الفنية في الأماكن العامة، وليس فقط في المتاحف والأماكن المغلقة، لأن الفن أساس المجتمع ونهضته». من هنا، ارتأت هيئة متاحف قطر افتتاح حديقة «فنية» ذات شكل هلالي تلتفّ حول متحف الفن الإسلامي، تطلّ على البحر، ومساحتها حوالى 280 ألف متر مربع (68 هكتاراً)، لتكون عامل جذب إضافياً لمرتادي المتحف.
وتتوقّع الشيخة المياسة أن تشكّل حديقة متحف الفن الإسلامي «فضاءً حيوياً للتعلم والاكتشاف للأطفال والعائلة ومحبي الفن، إذ ستُنظم نشاطات ثقافية وتعليمية وترفيهية تناسب الجميع. كما إننا فخورون بكون هذه الوجهة الجديدة تضمّ عملاً فنياً استثنائياً للفنان ريتشارد سيرّا، الذي يعتبر من النحّاتين الرواد في هذا العصر. وكما هي الحال بالنسبة إلى متحف الفن الإسلامي، فإن منحوتة ريتشارد سيرّا ستكون بمثابة منارة للفنون في قطر، وستعزز مساعي هيئة متاحف قطر لتشجيع التبادل الثقافي العالمي وتعريف سكان الدوحة على الفنون من كل بقاع الأرض». وفي نهاية ممرّ الحديقة التي صمّمتها شركة «باي بارتنرشيب أركيتكتس» في نيويورك، بقيادة المهندس الياباني هيروشي أوكاموتو، قرّر النحات والفنان الأميركي المعاصر ريتشارد سيرّا نصب منحوتته الشاهقة «سبعة»، الموازية للمتحف تماماً والمنسجمة مع طبيعة عمارته.
حزام أخضر
وتشمل الحديقة ممرات مضاءة للمشاة، طولها حوالى ثلاثة كيلومترات، ومزنرة بأشجار النخيل. وهناك قوارب صغيرة يمكن استئجارها من خليج صغير على شاطئ الدوحة، إضافة إلى مقهيين وكشك لبيع الهدايا والتذكارات. وتشمل النشاطات التي ستُقام على مدار العام في الحديقة عروض أفلام وأحداثاً رياضية وبرامج مسرحية وورش عمل فنية. كما ستُطوّر الحديقة على مراحل، لتضم ملعباً ومركزاً للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى مرافق عامة يُعلن عنها لاحقاً.
ويرى أوكاموتو في حديث مع «الحياة» أن موقع الحديقة والمتحف استراتيجي، كونهما على الكورنيش القريب من قلب مدينة اشتهرت بالغوص والبحث عن اللؤلؤ. ويضيف: «أردنا إنشاء المتحف في هذا المكان بالذات ليمثّل المشهد الثقافي المنسجم مع المدينة. أما الحديقة التي كانت في السابق مساحة مهملة ومتروكة للركام والحاويات، فباتت اليوم تمثّل «الحزام الأخضر» للمدينة، خصوصاً أننا صممناها على شكل كثبان لتتماهى مع طبيعة الصحراء القطرية».
«سبعة» المستلهمة من مئذنة أفغانية مسطّحة
تتألف منحوتة «7» للأميركي ريتشارد سيرّا من سبع صفائح من الفولاذ، طول الواحدة منها 80 قدماً وعرضها ثمانية أقدام وسماكتها أربعة إنشات. هي واحدة من أطول المنحوتات العمودية في العالم، والعمل العام الأول لسيرّا في الشرق الأوسط. يبلغ عرض الجزء السفلي من المنحوتة عشرة أقدام، بينما عرض الجزء العلوي منها تسعة أقدام. تشكل صفائحها الفولاذية السبع شكلاً سُباعياً على الأرض مع ثلاث فتحات مثلثة الشكل، وسبع كوى جانبية في الأعلى. موقعها في نهاية الكورنيش ينشئ «حواراً» بصرياً مع المتحف الإسلامي وزرقة البحر من جهة، ومع الأبراج المزروعة كالعشب على الضفة المقابلة للشاطئ. ومن يدخل المنحوتة يشعر بأنه يجتذب المتحف إلى فضائها الداخلي. أما من بعيد، فتبدو «7» أشبه بمنارة تجذب الناس لزيارة الحديقة والتنزه في أرجائها وعلى رصيفها الطويل.
يقول سيرّا ل«الحياة»: «أنا مهتمّ بالفن الإسلامي ودرست تاريخ عمارة المآذن وأشكالها عبر العصور، من اليمن الى إسبانيا. وعندما استدعتني الشيخة المياسة بنت حمد لأشارك في عمل خاص هنا، جهدت كثيراً لأستلهم منحوتة لمكان عام من روح الفن الاسلامي، تنسجم مع المتحف». ويضيف: «أردت بناء منحوتة عالمية مميزة، تحاكي الثقافة الإسلامية، فبحثت عن المساجد ومآذن فريدة، الى أن وجدت ضالتي في مدينة شانزي في أفغانستان حيث استوحيت من جامعها، العائد الى القرن العاشر الميلادي، والذي تختلف مئذنته بشكلها المسطّح عن كل المآذن الدائرية التي عرفتها في حياتي». ويأمل سيرّا في أن «تكون المنحوتة مكاناً عاماً وحيزاً خاصاً في الوقت نفسه، يجتمع الناس حوله لاختبار العمود المفتوح الضيق بالنسبة إليهم، ولرؤية المتحف الإسلامي ومدينة الدوحة».
وهذه المنحوتة، شأنها شأن منحوتات سيرّا الضخمة المثيرة للجدل في متحف الفن الحديث في نيويورك وفي مركز جورج بومبيدو في باريس وفي متحف «مونومينتا» في القصر الكبير في باريس أيضاً، وغيرها من متاحف لندن وبرلين وإيسن وروما، تبرز التناقض بين قوى الجاذبية التي تشدّ الوزن الهائل للمنحوتة الى الأسفل والصعود العمودي لهيكلها، ما يوحي بحالة من انعدام الوزن. فقد اشتهر سيرّا بمنحوتاته الكبيرة المصنوعة من الرصاص والفولاذ، والتي تعطي طابعاً درامياً ومأسوياً أحياناً، مستلهماً ذلك من طبيعة عمله عندما كان طالباً في جامعة «يال»، حيث عمل في مصانع صهر الفولاذ ليُعيل نفسه. وكأن سيرّا، الذي يعتبرُ الرسم ممارسة والخط أساساً لصياغة انحناءات المادة (المنحوتة)، يجري مع كل ابتكار حواراً جديداً مع الطبيعة المحيطة بكل منحوتة، ومع المحيط المديني والهندسي لها، فمنحوتاته الصعبة والمبتكرة نحيفة وبسيطة وغريبة، لا تتجزأ ولا تنفصل عن المكان الذي تنزرع فيه، وتعكس تذوّق الفنان للعبة التوازن والمنظور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.