الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جولة «مصيرية» من الحوار بين ليون والمؤتمر الليبي في الجزائر
نشر في الحياة يوم 01 - 08 - 2015

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية أن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون، عقد مساء أول من أمس، وخلال يوم أمس، مشاورات مع ممثلين عن المؤتمر الوطني العام الليبي المنتهية ولايته وغير المعترف به دولياً في العاصمة الجزائرية، لمناقشة سبل تعزيز عملية الحوار في ليبيا والمضي بها قدماً. وأبقت السلطات الجزائرية جولة حوار أمس، مغلقة، بعكس الجولات الثلاث السابقة. ولفتت الخارجية الجزائرية إلى أن مشاورات ليون مع ممثلي المؤتمر الوطني العام، الذراع الاشتراعي للحكومة التي تسيطر على العاصمة طرابلس، كانت مخصصة «لمناقشة السبل الكفيلة بتقوية الحوار السياسي الليبي والمضي به قدماً». وكان وفد من المؤتمر الوطني العام برئاسة نوري أبوسهمين، وصل الجزائر لمقابلة ليون وعرض مطالبه على الأخير بشأن استئناف الحوار.
وذكرت مصادر أن بوسهمين والوفد المرافق له قابلوا مسؤولين جزائريين لوضعهم في صورة تطورات الوضع في ليبيا وآخر مستجدات الحوار. وقال مسؤول في وزارة الخارجية الجزائرية ل «الحياة»، إن الأمم المتحدة تعتبر هذه الجولة في الجزائر «مصيرية»، لذلك «تم التوافق على عقدها بشكل مغلق في انتظار بيان ختامي». وأضاف المصدر: «لم نلحظ تقدماً لافتاً في الحوار مقارنةً بالجولة السابقة، لكن المبعوث الدولي يحاول تقديم الجولة على أنها آخر الفرص». وتقود بعثة الأمم المتحدة في ليبيا وساطة تهدف إلى حل النزاع عبر توقيع اتفاق سياسي يجري التفاوض عليه في منتجع الصخيرات في المغرب، وينص على إدخال البلاد مرحلة انتقالية لسنتين تبدأ بتشكيل حكومة وحدة وطنية وتنتهي بإجراء انتخابات جديدة. ووقّع ممثلون البرلمان المنعقد في طبرق، المعترف به دولياً، بالأحرف الأولى منذ أكثر من أسبوعين، مسوّدة الاتفاق، لكن المؤتمر الوطني رفض التوقيع، في انتظار مناقشة تعديلات يطالب بإدخالها على الاتفاق.
وأكدت بعثة الأمم المتحدة أن تنفيذ الاتفاق سيمنع «عودة الحكم الاستبدادي»، إذ إن الجماعات التي قاتلت نظام القذافي ستكون مدعوة للانضمام «إلى قوات مسلحة وقوات أمنية تتسم بالمهنية وخاضعة لسيطرة الديموقراطية أو من خلال الاندماج في الحياة المدنية».
وشدد البيان على أن ليون يقدّر «الدور الذي لعبه الثوار الليبيون خلال ثورة فبراير (شباط 2011) ويرفض نعتهم بالميليشيات الإرهابية»، ورحّب باتفاقات وقف النار والمصالحة المحلية التي أُبرِمت في غرب ليبيا، مثل تلك التي تمت بين الزاوية والزنتان، مشجعاً كل الأطراف على اتخاذ الخطوات اللازمة بسرعة، لتنفيذ هذه الاتفاقات.
والتقى ليون وفداً من مدينة الزاوية ضم أعضاء من البرلمان وممثلين عن البلدية والتشكيلات المسلحة للتشاور بشأن الخطوات المقبلة للحوار.
ونقل الموقع الرسمي للبعثة أن ممثلي الزاوية أكدوا دعمهم الكامل للاتفاق السياسي، معتبرين أنه يمثل فرصة حقيقية لحل الأزمة الليبية، كما أعربوا عن استعدادهم للمساعدة في تنفيذه، واقترحوا أن يتم توضيح أي سوء فهم أو غموض في ملاحق. ورأى ليون أن هناك حاجة ماسة لقيام الضباط العسكريين وضباط الشرطة و»الثوار الليبيين» بالاتفاق على تنفيذ الترتيبات الأمنية الموقتة ودعمها من خلال المسار الأمني للحوار، موضحاً أنه يجب إيجاد بيئة سالمة وآمنة في طرابلس وبنغازي وفي كل أنحاء ليبيا لكي تتمكن حكومة الوفاق الوطني من العمل في جو خالٍ من التهديدات والعنف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.