محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موظفو الإمارات: 13 مليون يوم في زيارة المواقع الإلكترونية و3.5 بليون رسالة إلكترونية و150 مليون كوب شاي سنوياً
نشر في الحياة يوم 25 - 01 - 2010

يضيع الموظفون في الإمارات حوالى 13 مليون يوم في السنة في أمور خارج نطاق العمل كزيارة المواقع الاجتماعية والدردشة مع الزملاء ويتبادلون 3.5 بليون رسالة إلكترونية ويصنعون 150 مليون كوب من الشاي.
هذه الأرقام ليست من قبيل المزاح وإنما أرقام رسمية كشف عنها معرض «ذا أوفيس» في ختام مسح أجراه عن عدد من الحقائق المثيرة المتعلقة بكيفية تمضية الموظفين أوقاتهم أثناء ساعات العمل حيث بيّن أن كل موظف يقضي ما معدله 46 يوماً سنوياً في نشاطات غير متعلقة بالعمل أثناء أوقات الدوام الرسمية.
وكشف المسح الذي أطلقه أمس منظمو معرض «ذا أوفيس» أنه على رغم تمضية ساعات طويلة في المكاتب فإن الموظفين لا يزالون قادرين على استقطاع بعض الوقت لقضاء أمورهم الشخصية خلال ساعات عملهم، سواء لزيارة المواقع الاجتماعية على الإنترنت أو تصفح شبكة الإنترنت او الدردشة مع الزملاء او ببساطة لصنع كوب من الشاي. وأكد المسح الذي شمل إستطلاع أراء أكثر من ألف شخص من العاملين في المكاتب في الإمارات أن البريد الإلكتروني يعد الأسلوب المفضل للتواصل أثناء العمل، إذ أجاب 60 في المئة من المشاركين بأنهم يفضلون استخدامه على الهاتف او الحديث وجهاً لوجه. ويقوم موظفو المكاتب بإرسال واستقبال ما مجموعه 3.5 بليون رسالة الكترونية كل سنة وبمعدل 47 رسالة الكترونية كل يوم.
كما أكد الاستطلاع أن حوالى 62 في المئة من الشركات لديها سياسة خاصة باستخدام المواقع الاجتماعية او الانترنت لأغراض شخصية، في حين ان في المئة 33 من الشركات تملك سياسة بهذا الخصوص لكن يتم تجاهلها وعدم تنفيذها أو أن ليس لديها أي سياسة بهذا الخصوص على الإطلاق.
ولفتت نتيجة الاستطلاع الى أن 44 في المئة من المشاركين في المسح قالوا انهم لا يستخدمون المواقع الاجتماعية على الانترنت (مثل فيسبوك وتويتر) أثناء العمل، وعلى رغم ذلك فإن كل موظف يمضي ما يقارب 11 يوماً في السنة على هذه المواقع، بالإضافة الى ثمانية أيام في السنة في تبادل الرسائل الفورية (MSN او الدردشة وغيرها).
ويؤكد المسح أن القيام بالأعمال البنكية على الإنترنت أو دفع الفواتير من الأمور الرائجة أثناء وقت العمل حيث يمضي كل موظف ما يقارب 11 يوماً في السنة في القيام بهذه الأمور إضافة الى ستة أيام أخرى في تصفح الإنترنت وحجز العطلات.
ولفت الى أن العاملين في المكاتب في المنطقة يعتقدون بأهمية الدردشة مع زملاء المكتب، وانه يتم في المتوسط إضاعة ما يقارب سبعة أيام عمل في السنة في الأحاديث الجانبية. فيما يتم سنوياً صنع حوالى 150 مليون كوب من الشاي في المكاتب في الإمارات وبمعدل أربعة أيام ونصف يوم عمل لكل شخص.
وسيعقد «معرض ذا أوفيس» في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة ما بين 9 – 11 فبراير المقبل بمشاركة أكثر من 350 شركة على مساحة 15 ألف متر مربع.
وقالت رئيسة المعرض شنيد بريجيت في تعليقها على نتائج المسح: «من المعروف أن الناس في الإمارات يمضون ساعات عمل طويلة في المكتب لكن هذا الاستطلاع كشف بعض الحقائق المذهلة حول ما يحدث بالفعل أثناء وقت العمل. وفي حين لا يزال البريد الإلكتروني الوسيلة الرسمية للتواصل في المكتب فإن البعض لا يزال يفضل تمضية بعض الوقت في التحدث مع الزملاء في أمور خارج نطاق العمل».
وأضافت: «ان غالبية الشركات تملك سياسات تتعلق باستخدامات الإنترنت وزيارة المواقع الإلكترونية أثناء العمل، لكن ما يقارب ثلث الشركات لا يملك مثل هذه السياسة وهو أمر نشجعهم على أخذه في الاعتبار خصوصاً إذا ما لاحظنا عدد الأيام التي يتم إضاعتها سنوياً في القيام بأنشطة لا تتعلق بالعمل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.