السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3700 ٪ خسارة شركتين فقط... ونتائج «متواضعة» ل« الكبيرة
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2010

اصطبغت نتائج 63 شركة باللون الأحمر، في مقابل 42 شركة جاءت نتائجها باللون الأخضر (باستثناء قطاع التأمين)، واختلفت نتائج الشركات القيادية في السوق مع ميل غالبيتها الى الخسارة.
وباستثناء 3 بنوك، تراوحت نتائج المصارف السعودية العام الماضي بين سيئ واسوأ وأقل سوءاً، في حين اخفقت 7 شركات في قطاع الأسمنت في تحقيق أي تقدم يذكر، ولم ينج في القطاع سوى أسمنت القصيم، وقلبت «التعاونية» خسائر العام الماضي الى أرباح جيدة في العام الجديد.
وحافظت شركات «المراعي» و«مصرف الراجحي» و«جرير» و«اتحاد اتصالات» على تميزها وتحقيق نتائج أفضل في عامها الجديد، مع انفراد «موبايلي» بصدارة سباق الشركات الكبيرة وتحقيقها نمواً بلغ 44 في المئة بين العامين.
وتصدت «القصيم الزراعية» و«شمس» لحمل لقب الأسوأ بلا منازع بخسائر بلغت 2400 في المئة للأولى و1300 في المئة للثانية.
وفي ما يأتي قراءة لأهم نتائج الشركات المدرجة في السوق السعودية، مع التركيز على القطاعات والشركات الكبيرة في السوق.
«سابك» تربح على رغم خسارة الربع الأول
حققت شركة سابك القائدة في القطاع وفي السوق نتائج جيدة في 2009، على رغم انخفاضها ب 59 في المئة عن نتائج 2008. وسجلت أرباحاً بلغت 9.1 بليون ريال في هذا العام، ولا يمكن مقارنتها بأرباح الشركة في 2008 والتي بلغت 22 بليون ريال.
إلا أنه نظراً لأن تأثير الأزمة العالمية كان كبيراً على القطاع فإن هذه النتيجة تعتبر جيدة، كما أن «سابك» حققت نمواً ربعياً متزايداً بلغ 1.81 بليون في الربع الثاني، وتزايد إلى 3.65 بليون في الربع الثالث و4.58 بليون ريال للربع الأخير، وكلها ايجابية نسبياً مقارنة بتحقيق الشركة لخسائر بلغت 974 مليون ريال في الربع الأول من العام.
وشهد قطاع البتروكيماويات تهاوياً في أرباح 11 شركة في 2009 مقارنة ب 2008، وكانت المجموعة السعودية للاستثمار هي حصان القطاع الرابح، وحققت نمواً في الأرباح بلغ 484 في المئة، وبلغ صافي ربحها 285 مليون ريال في مقابل 48.8 مليون ريال في العام 2008.
وحققت الصحراء للبتروكيماويات زيادة بنحو 35 مليون ريال بين العامين، وقللت «نماء» خسائرها بمعدل 49 في المئة، وإن كانت أنهت كلا العامين بخسائر، ولم تحقق أية أرباح تذكر.
وفي مؤشر خطر يدل على سوء وضع القطاع، سجل بنك البلاد أول خسارة في قطاع المصارف، وانقلبت أرباح 2008 القليلة إلى خسارة محضة بلغت 248 مليون ريال في 2009، وهي أول خسارة يشهدها بنك سعودي منذ مدة طويلة، ولا يمكن أن تعزى خسارة البنك للأزمة العالمية، ولا لأزمة دبي، لأن عمر المصرف ورأسماله لا يؤهلانه للخروج من حدود المملكة، ويبقى البحث عن إدارة تدير المصرف هو المطلب الملح لمساهمي البلاد.
المفاجأة الأخرى التي شهدها القطاع كانت انخفاض أرباح «السعودي الهولندي» بمعدل 93 في المئة بين العامين. فأرباح المصرف انخفضت نحو بليون وربع البليون في 2008 إلى 86 مليون ريال فقط في 2009، وهي نتيجة مقلقة وغير مطمئنة لمستقبل البنك.
وليس بنك الجزيرة بأحسن حالاً، إذ أقفل العام بربح صاف بلغ 27 مليون ريال، منحدراً من 222 مليون ريال هي أرباحه في 2008.
وعلى رغم أن بنك الاستثمار ختم عامه بتطور في أرباحه بين العامين، إلا أن مقارنة الربعين الأخيرين من 2009 توضح أن أرباح الربع الثالث البالغة 203 ملايين ريال تحولت إلى خسارة ب 109 ملايين في الربع الرابع، وهو ما يعني أن المصرف انزلق إلى منحدر الديون المعدومة، وخصص أموالاً كبيرة لمقابلتها.
أما «ساب» و»العربي الوطني» و «السعودي الفرنسي»، وكلها انخفضت أرباحها خلال 2009 فتورطت في ديون معدومة اضطرت لتخصيص مبالغ لمقابلتها، ما أثر في أرباحها المعلنة.
بدورها، حققت مصارف «الراجحي» و»سامبا» و»الرياض» أرباحاً أكبر مما حققته في 2008، وهو ما أسهم في ستر عورة القطاع بكامله من الانكشاف.
الأسمنت... قطاع الخسارة
في ما عدا شركة أسمنت القصيم، لم تحقق شركات الأسمنت السبع الباقية أية تطورات ربحية تذكر، بل على العكس كلها انخفضت أرباحها مقارنة بعام 2008، وتراوحت خسائر القطاع بين 47 في المئة لشركة أسمنت العربية، تلتها أسمنت «تبوك» و»الشرقية» بانخفاض أرباح بلغ 20 في المئة، وتساوت خسائر «اليمامة» و»الجنوبية»، وهما من كبريات شركات القطاع عند 8 في المئة. وتفردت «أسمنت القصيم» بتطورات ربعية وسنوية في أرباحها، وختمت العام بربح بلغ 608 ملايين ريال، بزيادة بلغت 18 في المئة عن نتائج الشركة في 2008. وجاءت أزمة منع التصدير والذي ختمت به شركات القطاع إعلاناتها سبباً مباشراً في انخفاض مستوى الربحية.
شركات العقار بين بين
انخفضت أرباح طيبة للاستثمار في 2009 بمعدل 57 في المئة عنها في 2008، وتراجعت أرباح الشركة العقارية من 117 مليون ريال إلى 91 مليون ريال بين 2008 و2009 على التوالي.
بدورها، انخفضت أيضاً أرباح دار الأركان بما يزيد قليلاً على 200 مليون ريال، وبنسبة تراجع بلغت 10 في المئة.وزادت خسائر إعمار المدينة الاقتصادية إلى 309 ملايين ريال، بزيادة في الخسارة نسبتها 6 في المئة عن خسائرها في 2008. وجاءت الرياض للتعمير حصان القطاع الرابح بأرباح بلغت 93 مليون ريال، بزيادة 18 في المئة عن الأرباح التي حققتها في 2008.
«موبايلي» في الصدارة
ولأن منافسة القطاع تنحصر بين «الاتصالات السعودية» و»موبايلي»، وما زالت الشركتان الأخريان في القطاع في طور التشغيل، فكلتا الشركتين حققت نتائج جيدة وممتازة للاتصالات وموبايلي على التوالي. فالأولى وعلى رغم انخفاض أرباحها إلا أنها بنسبة لا تذكر، وأنهت الاتصالات السعودية عامها بربح بلغ 10.8 بليون ريال، وهي نتيجة جيدة إذا ما تذكرنا أن الشركة تنازلت لعملائها عن أرباحها من المكالمات لشهر كامل ومثله لرسائل (الاس ام اس)، ومع ذلك لم تنخفض أرباحها إلا بمعدل 2 في المئة، وهي نتيجة طيبة في كل الأحوال بالمقارنة مع أداء شركات السوق إجمالاً.
أما موبايلي فتسير بخطوات واثقة، وتزيد أرباحها ربعياً وسنوياً بنسب كبيرة، وحققت خلال 2009 زيادة في أرباحها تصل إلى بليون ريال عن معدل أرباحها في 2008، وبنسبة زيادة بلغت حوالى 45 في المئة، وهي نسبة ممتازة بكل المقاييس.
الاستثمار المتعدد أكثر اخضراراً
وبنظرة عامة على بقية شركات السوق، يلاحظ انخفاض كبير في شركات الإعلام والنشر بنسب تراوحت بين 50 و111 في المئة، وخسرت شركة النقل البحري وهي من الشركات المهمة في قطاعها 52 في المئة من أرباحها في 2008. وجاء قطاع الاستثمار المتعدد الأكثر اخضراراً، وحملت ست من سبع شركات مدرجة فيه هذا اللون، ولم تتخلف إلا شركة المصافي التي حققت نتائج رديئة وخسرت 97 في المئة من أرباحها في 2008، وكانت «عسير» هي الأكثر توهجاً في القطاع وحولت خسارتها بنصف بليون تقريباً في 2008 إلى ربح بلغ 79 مليون في 2009 وبنسبة بلغت 118 في المئة، وأسهم خفض رأسمال المملكة القابضة في تحويل خسائر 30 بليون ريال في 2008 إلى أرباح بلغت 403 ملايين ريال في 2009.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.