بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استكمال دراسة النقل العام وحل مشكلة النظافة .. الفيصل : مشاريع جدة بتكلفة 47 مليار ريال بدون المطار والقطار
نشر في البلاد يوم 12 - 03 - 2012

رأس صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس المنطقة أمس بمقر محافظة جدة اجتماع المجلس المحلي لتنمية وتطوير المحافظة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة ومديري الإدارات الحكومية وعدد من المسؤولين . وقدم المجلس خلال الاجتماع عرضاً أمام سموه أشار إلى إنجاز 42 مشروعاً لأمانة جدة في العام 1432ه في حين يجري العمل على تنفيذ 127 مشروعا، فيما قدرت المشاريع التي تحتاجها جدة ب 29 مشروعا اعتمد منها للعام المالي الحالي 22 مشروعاً.
ففي قطاع المياه والبيئة أفصح العرض عن تنفيذ ثلاثة مشاريع في جانب الخدمات البيئة (الصرف الصحي) فيما يجري العمل على إنجاز مشروعين متعلقين بالمياه في المحافظة وثمانية مشاريع بيئية، مشيراً إلى تأخر تنفيذ سبعة مشاريع والحاجة إلى مشروعين للمياه وأربعة مشروعات بيئية، اعتمد منها مشروعين في موازنة العام الحالي.
ولفت العرض إلى إنجاز 11 مشروعاً تابعة للشؤون الصحية في جدة، في حين يجري العمل على استكمال خمسة مشاريع صحية، مشيرا إلى وجود 29 مشروعاً صحيا متوقفة عن العمل، والحاجة إلى 48 مشروعا اعتمد منها ستة مشاريع في موازنة العام الحالي.
وفي مجال النقل والطرق أفاد العرض أنه تم تنفيذ أربعة مشاريع للطرق في المحافظة، والعمل على استكمال 22 مشروعاً، فيما بلغت الحاجة لستة مشاريع اعتمدت جميعها في الموازنة الحالية. في حين نفذت الشؤون الاجتماعية مشروعين وتواصل العمل على استكمال أربعة مشاريع، وأربعة مشاريع أخرى متأخرة، كما كشفت إدارة التربية والتعليم في المحافظة عن تنفيذ 58 مشروعاً للبنين والبنات، فيما العمل جار لاستكمال 65 مشروعا، وتأخر تنفيذ ثلاثة مشاريع، والحاجة إلى 50 مشروعا اعتمد منها 21 في الموازنة الحالية.
وفي ما يتعلق بقطاع الكهرباء أفادت الشركة السعودية للكهربا أنه تم إنجاز 13 مشروعا والعمل جار على إنجاز 12 مشروعا أخرى، فيما اعتمدت ثمانية مشروعات في موازنة العالم الحالي، بينما يجري العمل على استكمال مشروع واحد يتبع للهلال الأحمر والحاجة إلى 12 مشروعاً اعتمد منها ثلاثة في موازنة العام الحالي.
وحدد العرض أهم المعوقات التي تواجه تنفيذ المشاريع في المحافظة، موضحاً أن أبرز معوقات مشاريع الأمانة تتمثل في تعارض خدمات البنية التحتية مع مواقع تنفيذ المشاريع، وضعف أداء بعض المقاولين وتحديداً (مقاولي الباطن)، وعدم كفاية الاعتمادات المالية لبعض المشاريع والصيانة , موضحاً أن معوقات مشروعات المياه والخدمات البيئية في جدة برزت في زيادة الكثافة السكانية في بعض الأحياء، فضلاً عن ارتفاع منسوب المياه الجوفية وهبوط في بعض الشوارع بسبب تسرب المياه من الشبكة، واستحداث مشاريع تتعارض مع المشاريع القائمة. أما مشاريع الشؤون الصحية في المحافظة فأعاق تنفيذها عدة أسباب منها عدم توافر الخدمات الأساسية (البنية التحتية) لعدد كبير من المواقع التي تقع خارج النطاق العمراني، ودعم اعتماد المبالغ المالية المطلوبة بالميزانية مما يؤدي إلى تجزئة المشاريع وتأخيرها وعدم الاستفادة منها أو تأجيلها بعد الطرح . فيما أوضحت إدارة الطرق والنقل خلال العرض أن أسباب تأخر تنفيذ المشاريع يكمن في تأخر بعض جهات الخدمات في تقدير تكاليف ترحيل الخدمات، وتأخر بعض جهات الخدمات في ترحيل الخدمات المتعارضة مع المشاريع من أبرز معوقاتها.
وأبانت إدارة التربية والتعليم أن معوقات تنفيذ المشاريع المتعلقة بها تتمثل في طول فترة استخراج تصاريح البناء والكروكيات التنظيمية من الأمانة، وطول الاجراءات والمتطلبات الخاصة بإطلاق التيار الكهربائي للمشاريع التعليمية من قبل شركة الكهرباء.
واقترح خلال الاجتماع تشكيل لجنة بمحافظة جدة من الجهات ذات العلاقة لمتابعة المشاريع بهدف تجاوز هذه المعوقات وتطوير العمل في المحافظة ، فيما طالبت الأمانة في هذا الخصوص بحصر وتوثيق خرائط خدمات البنية التحتية من قبل الجهات المختلفة، وزيادة الاعتمادات المالية، وتنفيذ مشروع دراسة وإشراف وتنفيذ التأهيل البيئي لشواطئ جدة، فضلاً عن مشروع دراسة إنشاء مردم للمخلفات الصناعية والخطرة، وإنشاء مختبر بيئي متخصص ومحطات لقياس ملوثات الهواء والعوامل الجوية في الميادين الرئيسية.
وتناول العرض مقترحات تطوير العمل في مجال المياه والخدمات البيئية بالمحافظة، شملت دعم الخزن الاستراتيجي بجدة، وتوفير أراضي لمحطات الرفع والمعالجة .
وأكدت الشؤون الصحية خلال العرض ضرورة إيجاد آلية خاصة بالمشاريع الحكومية تسهل إصدار رخص المباني، وسرعة إيصال الخدمات الخاصة بالمشاريع الحكومية (الصحية )، وتوفير أراضي بمساحات كافية للمستشفيات على الطرق العامة داخل النطاق العمراني.
كما طالبت إدارة التربية والتعليم بالتأكيد على تصنيف المقاولين وترسية المشاريع للمؤهلين من ذوي الخبرة، وتسهيل الإجراءات الخاصة بإطلاق التيار الكهربائي ، في حين اقترحت الشركة السعودية للكهرباء التخطيط للخدمة وتنفيذها أثناء إنشاء المشاريع الحكومية وغيرها بحيث تكون الخدمة متوافرة مجرد إنهاء المشروع ، بينما طالب الهلال الأحمر بتوفير أراضي لإنشاء مهابط للطائرات العامودية على حدود المحافظة.
وقد اطلع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة خلال الاجتماع على مشاريع الجهات الحكومية كافة، واستعرض تفاصيل المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها والمعتمدة، كما ناقش مع المجتمعين بعض المشاريع المتأخرة التي وصفها بالقليلة جدة مقارنة بالتي يجري تنفيذها , وتسير سيراً حسنا .
وكشف سمو أمير منطقة مكة في تصريح له عقب الاجتماع عن وجود مشاريع بتكلفة تصل إلى 47 مليار ريال يجري تنفيذها في محافظة جدة، من دون احتساب تكلفة مشروعي المطار والقطار . وقال سموه : رأيتم في العام الماضي وهذا العام إنجاز الكثير من مشاريع الطرق والتقاطعات، وتوجد بعض المشكلات التي لا تزال بحاجة إلى حل مثل مشكلة النظافة والنقص في الخدمات الأساسية، وهذه تم التوجيه فيها بتشكيل لجنة مشتركة تضم جميع الجهات ذات العلاقة التي بدورها ستقدم تقريراً شهرياً لسمو أمير المنطقة وسمو المحافظ «، مشيراً إلى وجود دراسة لوضع سوقي الخضار والسمك، كما سيتم وضع مراكز خدمات ثابتة في أحياء المحافظة وفقاً لعدد السكان فيها، ويمكن الاستفادة من مراكز الإسناد والطوارئ الموجودة في هذا الجانب .
وأكد سمو أمير منطقة مكة أن محافظة جدة تمر حالياً بمرحلة انتقالية مهمة إلى المكانة التي يجب أن تكون عليها مدينة عظيمة وكبيرة مثلها ، قائلا :جدة مدينة مهمة ليس على مستوى المملكة فقط، ولكن في كامل المنطقة، مؤكداً أنه لا يوجد على البحر الأحمر مدينة بأهميتها، فهي بوابة مكة الرئيسية ومدينة عريقة ذات ثقل اجتماعي واقتصادي واجتماعي ويجب أن تعطى حقها وستأخذه إنشاء الله.
ودعا سموه مواطني جدة إلى أن يثقوا بالله سبحانه وتعالى أولا ثم يثقون في أنفسهم ودولتهم التي في خدمتهم، وستفعل كل ما في وسعها بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وحكومته وتذليل جميع الصعوبات لتعطي هذه المدينة حقها وتصل إلى مكانتها التي يجب أن تكون عليها , مؤكدا سموه أن زيادة المشاريع المطلوبة في المحافظة دليل إيجابي على التفاؤل والرغبة في الوصول بأسرع وقت ممكن، مع الأخذ في الاعتبار أن موازنة الدولة مهما كبرت تظل محدودة، والمشاريع الحكومية تجدول بحسب الأهمية في كل منطقة وبحسب الأولوية التي ترفعها الوزارة عن هذه المشاريع . وبالنسبة لمشاريع قطاع التعليم، فأبدى الأمير خالد الفيصل قناعته بكفاية المطلوب منها في المحافظة، مشيراً إلى أن مقارنة بسيطة بين ما يعتمد من مدارس في جدة وما يعتمد في أي مدينة أخرى في الوطن العربي تكشف الفرق الشاسع بينهما، مؤكداً أن الدولة سائرة في طريق جعل كل مدارس التعليم في مباني حكومية غير مستأجرة. وأعلن سمو أمير منطقة مكة المكرمة عن استكمال دراسة النقل العام بين وزارة النقل ووزارة الشؤون البلدية والقروية، وسيعلن قريباً عن تفاصيلها ومراحلها ومنشآتها، مشيرا سموه إلى توقيع عقود تنفيذ مشروع تطوير شرق الخط السريع بجدة في نهاية شهر مارس من العام الجاري .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.