لواء من الحرس الثوري يشارك بالبحث.. خامنئي: إدارة الدولة لن تتأثر بسقوط مروحية الرئيس    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 180 كيلوغراما من نبات القات    «إنفاذ»: 38 مزاداً لبيع 276 من العقارات والمركبات    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان مدير مركز الإنتاج الاذاعي والتلفزيوني بالمنطقة بوفاة والدته    الخلافات تتفاقم.. وزير يميني يطالب نتنياهو بحل مجلس الحرب    وزير الخارجية يبحث مع إسحاق دار ترتيبات زيارة ولي العهد إلى باكستان    السعودية تعرض على إيران المساعدة في البحث عن طائرة رئيسي    الأمير سعود بن نهار يلتقي رئيس مجلس إدارة اتحاد الغرف التجارية    مبادرة "طريق مكة" تسخّر أفضل الخدمات لضيوف الرحمن في بنجلاديش    مانشستر سيتي بطلًا للدوري الإنجليزي 2023/24    بايرن ميونخ يتطلع للمستقبل بعد موسم بدون ألقاب    أرامكو السعودية توقع ثلاث مذكرات تفاهم خلال زيارة وزير الطاقة الأمريكي    طاقات عربية واعدة تجعل الإنتصار ممكنا    أمير منطقة تبوك يرأس اجتماع جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية    مكتبة الملك عبدالعزيز تطلق مهرجان القراءة الحرة    كاسب الرهان محمد بن سلمان    «الموارد»: رفع ساعات العمل للعامل المرن إلى 160 ساعة شهرياً لدى منشأة واحدة    اتحاد الغرف يعلن تشكيل لجنة وطنية للتطوير العقاري    صندوق تنمية الموارد البشرية يطلق منتج "التدريب التعاوني" لتزويد الكوادر الوطنية بخبرات مهنية    سمو محافظ الخرج يتسلم تقريراً عن الحملة الأمنية لمكافحة المخدرات في المحافظة    بطولتان لأخضر الطائرة الشاطئية    إعفاء مؤقت للسعوديين من تأشيرة الدخول إلى الجبل الأسود    أمير تبوك ونائبه يواسيان مدير مركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بالمنطقة بوفاة والدته    1.8% نسبة الإعاقة بين سكان المملكة    الشلهوب: مبادرة "طريق مكة" تعنى بإنهاء إجراءات الحجاج إلكترونيا    استمطار السحب: حديث الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد حول مكة والمشاعر يمثل إحدى فرص تحسين الطقس    نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع رفيع المستوى بين مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وتحالف الحضارات للأمم المتحدة ومركز نظامي جانجوي الدولي    غرفة أبها تدشن معرض الصناعة في عسير    يايسله يوضح حقيقة رحيله عن الأهلي    الجمعية العليمة السعودية للصحة العامة ساف تشارك في مؤتمر يوم الابحاث    علامة HONOR تعلن عن رعايتها لمسابقة إجادة اللغة الصينية بعنوان "جسر اللغة الصينية" في المملكة العربية السعودية    ملتقى النص المعاصر: احتفالية شعرية وفنية تُضيء سماء نابل    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    الماء (2)    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    زيارات الخير    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    "مبادرة طريق مكة" تواصل تقديم وتسهيل خدماتها في ماليزيا    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    قائد فذٌ و وطن عظيم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الروائي والشاعر عواض العصيمي ل..ملامح صبح (2-2): فضائيات «الشعبي» مستهلكة وتخوض في مساحات قبلية حساسة والنتيجة هجائيات وتوريطات
نشر في البلاد يوم 16 - 10 - 2011

تحدث الروائي والشاعر عواض العصيمي في الجزء الأول من اللقاء الذي أجريناه معه عن تجربته في السرد وخياراته الإبداعية ونفى أن يكون إهماله للشعر العامي من باب التعالي، ولكن لأن القصة والرواية فتحت أمامه خيارات أوسع وكذلك عن ذائقته تجاه ما يكتب من الشعر العامي وعن التحول الإيجابي في مشواره الإبداعي ونوه إلى أنه ليس من فرسان شعر الفصحى لأنه وجد في الرواية والقصة ما يغنيه عما لا يحسن.
وفي الجزء الثاني من لقاء الروائي والشاعر عواض العصيمي الذي نحتفي بنشره لكم هذا العدد في (ملامح صبح) يجيب (أبو ياسر) على ما تبقى من الأسئلة التي كنا قد طرحناها عليه.. وإلى نص اللقاء..
*هل كتبنا الصحراء في رواياتنا؟ وهل منجزنا الروائي يعكس واقعنا الحقيقي مثل أدب أمريكا اللاتينية؟
محمدالغامدي - إعلامي
- الإعلامي محمد الغامدي، هل كتبنا الصحراء في رواياتنا؟ في تقديري، حتى الآن لا يزال هذا الفضاء يحجبه عن الظهور منتج المدينة، ولهذا الحجب أسباب ثقافية ومكانية وأسباب أخرى لم تستنفد بعد شغفها بالحضور في المقدمة وإعلان سطوتها على المشهد السردي، إن بسبب الوفرة العددية في الأسماء التي تدور في فلك المدينة أو بسبب تنائي الصحراء نفسها عن الامتثال للكتابة من داخلها وليس من تخوم المدينة، فهذا الفضاء الشاسع يصعب إقحامه في الكتابة من الغرفة والشارع والمتنزه وبقية أوصال المدينة كمركز حضري قائم ومستقر، إلا إذا كان الكاتب على دراية جيدة بموضوعه وله من الخبرة أوتاد متينة مضروبة في الصحراء سواءً من ناحية معايشة سابقة أو حاضرة ومستمرة، لكن هذه العلاقة وحدها لا تكفي ليكتب المرء عن الصحراء بسهولة فالمعايشة الشخصية ليست بشيء إذا لم يقوها البعد الثقافي ورسوخ العلاقة بالاجتماعي وفهم الحياة البدوية بالقدر الذي يتيح للكاتب مدى أوسع في التمييز بين صوت الجماعة وصوت الفرد، وتفصيله الخاص ومجمل العام، أو لنقل على سبيل المثال للتمييز بين الإتيان بالتل دفعة واحدة وبين وضع حبيباته الرملية على منخل دقيق يفرز الأحجام والألوان لمعرفة تكون التل بذلك الشكل العصي على الفرز من بعيد. وعلى الرغم من ذلك فإن هذه المحاولات على أهميتها تظل على شفا أن يقع الكاتب في جاذبية الترافع باسم الصحراء دون وعي منه، فالمكان له سطوته الحسية والمعنوية بما له من قدرة على الإفصاح بمكنوناته في سياق الامتثال لصورته وصوته وتاريخه، لذلك يفترض أن يتنبه المغامر في هذا الفضاء لحساسية موقعه وموقفه من المكان ضمن الشرط الفني والأخلاقي لمنح نفسه مرونة الحركة دون ارتهان إلى العاطفة أو الوجدان. الشيء الآخر، أن الصحراء ليس من الأبعاد الطوبوغرافية والثقافية والاجتماعية فقط يمكن النظر إليها باعتبارها مادة روائية متكاملة، فالكتابة على هذا الأساس لا تتجاوز كونها تمهيداً لعمل يمكن أن يكون جيداً ولكنه سيظل محصوراً في خامته الأساسية إذا لم يتم تحريكه باتجاه الواقع الماثل والزمن الذي نعيشه والحياة التي نحياها في حاضرنا الراهن.
هل منجزنا الروائي يعكس واقعنا الحقيقي مثل أدب أميركا اللاتينية؟ أعتقد أن لكل تجمع بشري ظروفه ومشكلاته كما له تحولاته في سياق حراكه الاجتماعي والثقافي والسياسي، لكن يفترض من المثقف عموماً والمبدع خصوصاً أن يكون في مقدمة القوى التي تنشد التغيير الإيجابي في مجتمعاتها، والمبدع تحديداً بالرغم من المصاعب الجمة التي تقف حائلاً بينه وبين حريته في نقد الظواهر السلبية في مجتمعه وفي فضح الفساد بكافة أنواعه وأصنافه، وفي الوقوف ضد الظلم والقهر والجهل والعصبيات على اختلافها، هذا المبدع ليس أمامه خيار آخر، هذا هو قدره في الحياة، أن يكتب كمناضل بالكلمة من موقع مسؤوليته الأدبية والأخلاقية والحضارية في صف الحق والخير بكل ما يملك من صدق وإرادة إنسانية وذاتية.
*أين يقرأ الرائع عواض صورته الداخلية، في الشعر أم في الرواية؟ بماذا تفسر اختفاء النقد من فلك الشعر الشعبي؟ هل يتسع الشعر الشعبي للوعي الجديد وأنماطه الفكرية أم أنه محدود في وعيه كما هو محدود بلهجته؟
د. نايف الجهني
روائي وشاعر وناقد
-الروائي والشاعر نايف الجهني، يا صديقي الأقرب دائماً، أزعم أنني في الشعر رأيت صورتي الداخلية تسلمني إلى حالة من الكثافة يصعب تقصيها، هناك شيء مني أعرفه لكني أحتاج إلى تفكيكه لأصافحه إن كنت اختزلته بالشعر على نحو يليق به أو لأسامحه إن كان تمثلني فوق ما أريد، الحالة الشعرية في لحظتها تقودنا إلى ما لا نتوقع ولا نحتسب، إنني معها على عكس ما أنتظر، وأنت شاعر رائع وتدرك ما أقصد، لكن الرواية مع شيء من الصبر والتركيز والمزيد من الوقت تهديني العالم كله وتفتح لي مغاليق المجهول في عبارة أو حدث أو حتى في كلمة جاءت في وقتها، وأكون لحظتها الشاهد الوحيد على حدوث تغير النقلة المناسبة في المشهد، إما في صورة منشئ النص، ذلك القريب للغاية من شخوصه، وإما في صورة الحدث لحظة انبلاجه من تفصيلة مباغتة، ولكن تبقى ثمة مساحة للنظر والتأمل دون الوقوع في احتياطات مفتعلة، إنها لحظة التنبه لأصغر الأشياء وأخفها وهي في الوقت نفسه لحظة الحذر من الوقوع في غوايتها الظاهرة وجاذبيتها المحسوسة، إذاً هي ليست حالة شعرية وإن كانت لصيقة بها، كما أنها في العملية الكتابية ليست حالة مزاجية بقرار اعتباطي، إنها على قدر من التعقيد لا تجهله أنت كروائي. أما اختفاء النقد من فلك الشعر الشعبي فله ما يبرره على ما أعتقد، الشعر الشعبي في مجمل ما يُكتب منه يفتقر إلى مشروعية حضوره إذا ما قيمناه من الناحية الإبداعية، الإبداع قليل كما تعرف، وفترة الثمانينيات التي تألقت فيها نصوص جميلة لم تحظ بنقد مواكب يعمق حضورها في حقبتها الزمنية، ولو حدث ذلك لكان لدينا الآن ما يمكن الاحتجاج به على أجيال أتت لاحقاً لم تجد في فضاء الشعر العامي إلا الشعر نفسه، ومعظمه من المستوى المتهالك والفج، وكان البناء عليه يقوم على الأدوات نفسها والذائقة الفنية ذاتها التي أنتجت لا شيء يذكر، فالشاعر اليوم يولد في الصفحة التي اعتاد النشر فيها وينمو في أحضان المجموعة التي يعيش معها، واللغة مرتبطة بالمتحقق وليس بالمبتكر، والتفكير يتم توارثه بالطريقة نفسها، وعلى الرغم من انفتاح العصر التقني على أبعاد معرفية وثقافية هائلة الاتساع إلا أن التلقي عند كثير من الشعراء الشعبيين يتم شفاهياً على جري العادة القديمة في تلقي الشعر الشعبي من أفواه الرواة، واتسعت إلى درجة كبيرة توجهات هؤلاء الشعراء لمصلحة الماضي والمنقضي، وهذا أمر محير بالفعل، إذ كان يفترض أن يحدث العكس، إلى الأمام وليس إلى الوراء، لكن أحد الأسباب التي أدت إلى هذه النتيجة أن الشعر الشعبي يتم التعامل معه لأسباب ترفيه ووجاهية، للحصول على صيت إعلامي قد يؤدي إلى مجلس شيخ غني أو وجيه ثري يمكن الحصول منه على شرهة أو على وظيفة (خوي) في ديوان سموه أو معاليه، وهذا ما أدى إلى ابتذال الشعر الشعبي واستخدامه من أجل التكسب وتحسين الوضع المعيشي والاجتماعي، خذ برنامج (شاعر المليون) على سبيل المثال وتأمل المحصلة النهائية التي انتهت إليها نتائجه وآثاره، شعراء في الخدمة لكل المناسبات، شعراء لمزاين الإبل، شعراء اندلعت بينهم حروب شعرية تبث من اليوتيوب تحضر فيها القبيلة والعزوة والتفاخر بالأنساب، شعراء أصبحوا في فترة وجيزة (خويا) لهم شنة ورنة في أوساطهم وبين أصدقائهم. أصبح الشعر الشعبي في هذه المجالات تعليقة ذهبية توضع على الاسم والصورة فحسب لتسهيل الحياة وتيسير الأحوال، أو لتخريب العلاقات الاجتماعية بين أبناء القبائل للأسف الشديد، بهذا يكون الشعر الشعبي أداة تخلف حضاري وثقافي في غاية الخطورة.
*ظاهرة الانتخابات في الأندية الأدبية كيف تراها من حيث الفكرة والتطبيق؟ وهل أنت مع الأصوات التي ترى ارتباك العملية الانتخابية بدءاً بشروط من يحق له الانضمام للجمعية العمومية وليس انتهاء بغياب الوضوح والشفافية أثناء التصويت وإعلان فوز المرشح لمجلس الإدارة؟
فوزي المطرفي قاص وروائي
- الروائي والقاص فوزي المطرفي، أتحدث حول هذا الموضوع من موقع المتابع وليس من موقع المشارك، وما أتابعه أنا كطرف من خارج النادي قد لا يكون بالدقة التي نتوقعها ممن خاض معترك الانتخابات وشارك فيها، لكن من موقع المتابع يمكن القول إن العملية الانتخابية بحد ذاتها خطوة جيدة في إطار اللائحة التنظيمية للأندية الثقافية التي أقرت من وزارة الثقافة والإعلام ووافق عليها الأدباء والمثقفون المعنيون بالحراك الثقافي، والجدل بدأ بعد تدشين مرحلة الانتخابات بدءاً بنادي مكة الأدبي ويبدو لي أن الآلية التي اعتمدتها وكالة الشؤون الثقافية لتنفيذ الجزء المتعلق بالتصويت لأعضاء المجالس الجديدة لم تكن على قدر ما كان يطمح إليه الأدباء من شفافية ووضوح، لكن هذه الأمور يمكن معالجتها باللجوء إلى النظام نفسه وتقديم الطعون التي يتفق عليها المتحفظون على النتائج، ومن الطبيعي أن نرى مثل هذه الأشياء في ظل حداثة الفكرة نفسها على المستوى التطبيقي وما تحدثه من مواقف متضاربة وتساؤلات مشروعة عند النظر إلى ثقافة الانتخابات باعتبارها ممارسة جديدة في واقعنا الثقافي والتعاطي معها لا يزال في بدايته، لكن ما أخشاه هو أن تتسرب إلى العمل الثقافي أطراف غريبة عنه، ووجوه لم يعرف عنها ما يذكر في هذا الشأن وهنا يمكن توقع اعتلالٍ ما إما عن عمد أو لسبب عدم التخصص، يصيب العمل الثقافي بالضمور والجفاف وقد يمتد إلى اضطرار الأدباء إلى هجر الأندية والنفور منها، ما يعني انتفاء الآمال التي نشأت من فكرة اللائحة التنظيمية ومن الوعود التي قدمتها الوزارة ممثلة في وكالتها للشؤون الثقافية.
*القنوات الفضائية المخصصة للتراث الشعبي لم تقدم منجزاً حقيقياً وغالبيتها نسخ مكررة، تفتقد الجودة من ناحية الأفراد العاملين بها وضعف الإنتاج والإدارة الفنية. برأيك كيف تتجاوز المرحلة لتستمر؟
عبد الله زويد- شاعر وإعلامي
الشاعر والإعلامي عبد الله زويد، في رأيي، أعتقد أن هذه القنوات لم يحكمها في الأساس منهج إعلامي وثقافي معتمد من وزارة الثقافة والإعلام، يأخذ في اعتباره ضرورة إبراز الهوية الثقافية للوطن في معانيها الحضارية وغاياتها الإنسانية التي تتيح لمتأمليها تكوين مفاهيم إيجابية تجاه إنسان البلد والمشتركات العامة التي توحده في إطار المواطنة والبناء. لا أعتقد أن هذه الأهداف والغايات موجودة في شكل فعَّال في برامج وأعمال هذه القنوات، وأنا أركز على هذه النقطة المهمة لأن منها تنطلق الصورة والمشهد والكلمة إلى آفاق العالمية وليس فحسب إلى الأفق المحلي، وغيابها يحيل القناة إلى مستهلك تقليدي لمنتج ثقافي يعيبه الارتجال والخلط كما يعيبه سوء التوظيف من البعض وعدم التقدير من آخرين، نظراً لاتكائه على مكونات ثقافية تحف بها حساسيات اجتماعية وتاريخية سواء من البُعد القبائلي أو من البُعد التمثيلي على مستوى المادة المعروضة، ولعل في تعدد هذه القنوات واختلاف من يديرها من ناحية انتمائهم القبلي ما قد يشير إلى تعارض الأهواء والتوجهات تبعاً لموقف كل منهم من المحتوى الذي تقدمه كل قناة على حدة، وقد سمعنا بمثل هذه الاحتكاكات في نقائض هجائية مسجلة على أشرطة الكاسيت في فترة مضت، وتورط بعض القنوات في بثها على الملأ، كما أن المحتوى العام الذي تبثه القنوات على شاشاتها عبر الرسائل النصية يتسم بالضحالة والتسطيح ومعظمه يمجد القبائلية بالمعنى الذي ذهب إليه الناقد الثقافي عبدالله الغذامي، وفي شكل عام أتمنى لو تُقيَّم هذه القنوات ويُعاد النظر فيها لتكون وسائل جذب للجميع وزاداً ثقافياً ومعرفياً لكل الناس وليس لفئات اجتماعية محددة سلفاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.