الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعيد آل خبتي .. يروي تجربته مع "الزير": الشباب يطالبون بإدخال (الأورج) في العرضة وأنا أرفض
نشر في البلاد يوم 08 - 10 - 2011


تصوير: محمد الأهدل :
الزير.. هو الضلع الثالث المهم في مكونات العرضة الجنوبية، بعد الشاعر والعراضّة.. ولذلك لا يمكن أن تكون هناك عرضة من دون حضور هذه الاضلاع الثلاثة مجتمعة.. ولقد تطور الزير مع الزمن، وأخذ نصيبه من مواكبة العصر مثله مثل غيره من مفردات حياتنا العامة، ولنا أن نرى ذلك واقعاً معاشاً، ونحن نحضر حفلات العرضة، لنرى كيف استطاع الزير أن يتقدم خطوات إلى الأمام، وهنا تقرير ل(البلاد) ولقاء مع واحد من أشهر العازفين أو الطارقين على الزير، فماذا قال لنا؟
الزير يتطور
يقول سعيد آل خبتي وهو كما قدمنا هنا من أشهر ا لشباب العازفين أو الطارقين على الزيرن وقد التقينا في حفلة عرضة جنوبية في جدة: إن الزير كواحد من المفردات المهمة في العرضة الجنوبية، لم يكن لتخلف عن التطوير والتحديث الذي طرأ على العرضة، فكما أن الشاعر قد طوّر ألحانه ومفرداته وكلماته وأساليبه، وكذلك العراضّة الذين يمارسون أداء العرضة قد طوروا أساليبهم، فإن الزير هو الآخر قد تطور، واستطاع أن يصنع موسيقى العرضة في قالب جميل، ساهم في صناعة جاذبية واسعة نحو العرضة.
أدوات الزير
وأضاف سعيد آل خبتي قائلاً: أنا مثلاً كونت فرقة للزير مكونة مني ومن اخوي الاثنين عبدالله ومحمد آل خبتي، ومعنا زميلين آخرين فهد الغامدي ومحمد المالكي، ونحن في الواقع خمسة أشخاص نشكل فرقة الزير، ومعنا كما ترى أربع أدوات هي (الأساس) وهو الزير الرئيسي الذي أتولى أنا الطرق عليه بعصاتين صغيرتين.. و(المردات) وهما زيران إضافيان يكونان مجاورين للزير الرئيسي، ومعنا كذلك (الدف) كعنصر رابع.. ونقوم بأداء عملنا في ايقاعات واحدة متناسقة موحدة، تمنح فضاء العرضة موسيقاها ونغماتها الجميلة، بحيث يؤدي ذلك إلى أطرب كل من في الحفلة بدءاً من الشاعر، إلى العراضّة في الميدان، ثم إلى الجمهور المحتشد الذي يحضر للاستمتاع بحفلات العرضة.
قديماً وحديثاً
وأضاف سعيد آل خبتي قائلاً: ويمكن أن يضاف إلى كل ما تقدم آلة اسمها الزلفة وهي بوق يصدر صوتاً معيناً وكذلك المزمار، وهذا يكون بحسب طلب صاحب الحفلة، وبذلك نرى أن كل هذه الأدوات هي نوع واضح من التطوير الذي طرأ على الزير المصاحب للعرضات، وهنا يكمن العزف بين الحاضر والماضي، حيث لم يكن في الماضي إلا أداة واحدة هي ا لزير الذي يدق أو يطرق عليه شخص واحد فقط، وأحياناً يكون هناك صعوبة حتى في الحصول على الزير قديماً، وقد لا يكون الجلد المصنوع منه من النوع الجيد، أما الآن فإن الأنواع والأصناف قد تطورت كماً وكيفاً، وصار هناك فرق خاصة جاهزة ومدربة للزير، وهناك يكون الفرق بين زمان والآن.
الدفّ والزلفة
وأضاف سعيد آل خبتي يقول: هناك من أصحاب الحفلات الذين يدعوننا من يطلب أن نضيف له دفان مثلاً بدل الدفّ الواحد، لأن الدفّ أو الطار يصنع نغمات إضافية جمالية، وهناك من يطلب أن نضيف له آلة (الزلفة) وهي شبيهة بالزير، ولكن الطارق عليها لا يضعها على الأرض مثل الزير، بل على بطنه بعد أن يربطها في وسطه ثم يطرق عليها بيديه وليس بعصاتين.
الأورج في العرضة
ثم قال لي سعيد آل خبتي في ختام هذا الحوار السريع معه: إن هناك من يطالبنا بادخال آلة (الأورج) غلى فرقة ومجموعة الزير، لاعتقاده أن ذلك يضيف إلى نغمات الزير والعرضة مجالاً آخر، وهؤلاء الذين يطالبون ب(الأورج) وهو آلة موسيقية غربية كما هو معروف هم من الشباب.. لكنني في حقيقة الأمر أرفض ذلك لسبب بسيط وبديهي، وهو أن ادخال آلات موسيقية إلى فرقة الزير سوف يخرجها حتماً عن معنى الأصالة الذي امتازت به وتفردت به دائماً، والزير كما هو معروف من الآلات التراثية الأصيلة المتوارثة والمصاحبة للعرضة، ولا أرى في حقيقة الأمر أن نفتح الباب لادخال أدوات موسيقية عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.