«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البريد السعودي .. تطورات ملموسة وخطط طموحة
نشر في البلاد يوم 23 - 06 - 2011

شهدت مؤسسة البريد السعودي عملية تحولا وتطورا نوعيا كبيراً على الأصعدة كافة، لتحديث الخدمات التي تقدمها للمواطنين والمقيمين على حد سواء، من خلال تهيئة البنية التحتية اللازمة، والمتمثلة في العديد من المشروعات البريدية التي أوصلت البريد السعودي إلى المحافل الدولية، ومكنته من تمثيل المملكة خير تمثيل. قد جاءت تلك الخدمات والمشروعات الجبارة من خلال دراسات دقيقة ووافية نتاج فكر مهندس نجاحات البريد السعودي معالي د. محمد صالح بن طاهر بنتن وعقله، وهو ما أسهم في احداث نقلة نوعية في الخدمات البريدية خلال السنوات التي تولى فيها معاليه مسؤولية العمل في المؤسسة، وقد حظيت هذه المشروعات بالثناء والاعجاب من قبل المتعاملين كافة مع مؤسسة البريد السعودي التي أبرزها.
أولاً: برنامج العنونة والترميز الحديث "عنوان لكل لسان" الذي بموجبه تم تأسيس نظام جديد للعنونة وبنية تحتية للرموز البريدية القابلة للاستخدام محليا وعالميا وهو ما أسهم في تحقيق الانطلاقة نحو تطبيق مفهوم الحكومة الالكترونية.
ثانياً: خدمة "واصل" وهي أول خدمة من نوعها تطبق في منطقة الخليج العربي والتي حققت نقلة نوعية في الخدمات البريدية، وقد وضعت لها المؤسسة خطة استراتيجية لتنفيذها وتشغيلها في انحاء المملكة كافة.
ثالثاً: برنامج الفرز الآلي والقراءة الالكترونية للرسائل، وقد أسهم هذا المشروع في تجاوز اساليب الفرز اليدوية التي كانت توقع العمليات البريدية سابقا في كثير من الاخطاء والتأخير، وتحد من تطبيق اساليب الجودة.رابعاً: مشروع "ناقل" وهو ما يعد العنصر الاساسي في منظومة العمليات والخدمات البريدية حيث يمثل العمود الفقري للخدمة البريدية.
خامساً: مشروع ربط الشبكة البريدية الكترونياً، وقد مهد هذا المشروع لبناء بنية تحتية استراتيجية للمؤسسة، وعمل على تكوين بنية تحتية لتدعيم البرامج المتقدمة في المؤسسة.سادساً: المحدد السعودي الالكتروني الذي انتجت مؤسسة البريد السعودي بموجبه برنامجا معتمدا في العنونة والترميز الحديث ليتمكنن المستفيد من خلال موقع المؤسسة الالكتروني من تحديد عنوانه البريدي.
سابعاً: مشروع ميكنة نقاط البيع ويهدف إلى تقديم حلول متكاملة في مركز البيع بمكاتب المؤسسة.
ثامناً: مشروع الحوالات البريدية "البريد السعودي.. بنك من لا بنك له" وقد جرى ، وفق هذا المشروع احداث برامج الحوالات البريدية بصفتها أولى مراحل الخدمة المالية التي ستقدمها المؤسسة، من خلال التعاقد مع المصارف المحلية لمزاولة اعمال الحوالات الداخلية، بالاضافة إلى التعاقد مع شبكات مصرفية عالمية للحوالات الدولية.
تاسعاً: مشروع آلات الخدمة الذاتية الذي يهدف إلى تسهيل وصول المواطنين والمقيمين إلى خدمات البريد على مدار الساعة من خلال أجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة في الأماكن العامة.
عاشراً: خدمة البريد بأولوية التوزيع والتي تتميز بتسليم الخدمة البريدية في اليوم ذاته داخل المدن، ويستفيد منها عدد من القطاعات والمؤسسات المختلفة ولا سيما ما يتعلق بالجانب الخدمي، وتوزيع بطاقات الزواج داخل المدن والمناطق وتوزيع الكتيباتوالنشرات الدعائية ، وغيرها من المراسلات البريدية.
كما حصدت مؤسسة البريد السعودي مجموعة من الجوائز الدولية في القيادة والإبداع والتطوير والتحديث وتقنية المعلومات التي منها: حصول معالي د. محمد صالح بن طاهر بنتن على جائزة الشرق الأوسط الخامسة للشخصية التنفيذية المبدعة لعم 2008م، وحصول المؤسسة على جائزة الامتياز من شركة أوراكل لعام 2007م، وجائزة الريادة في تقنية المعلومات للعام 2007م وجائزة البريد العالمي للتطوير لعام 2007 على انشاء شركة ناقل، وجائزة أفضل شبكة لقطاع الأعمال للعام 2007م لمشروع ربط المكاتب البريدية بمختلف مناطق المملكة ,وجائزة المركز الثاني للبريد العالمية لخدمة العملاء 2006م والمركز الثاني لجائزة البريد العالمية للجودة لعام 2006م وجائزة المركز الثاني للبريد العالمي التابع للامم المتحدة والتي تعد من اعلى شهادات التميز في مجال خدمات البريد على مستوى العالم.
وقد نجحت المؤسسة في تعزيز حضورها المهني والاقتصادي والاعلامي محليا ودوليا من خلال تنظيم المؤتمر الاول للمعوماتية ةالتقنيات البريدية الذي اقيم في جدة برعاية صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد حفظه الله خلال الفترة من 1 : 4 / 11 / 1428ه وتم استثمار المؤتمر للتعريف بدور البريد السعوديث وخدماته محليا واقليميا ودوليا.
الجدير بالذكر ان هذه النجاحات لم تكن لتتحق لولا تضافر جهود منسوبي المؤسسة من مسؤولين وعاملين في الادارات والفروع كافة المنتشرة في مختلف مناطق المملكة والتي تسير وفق توجيهات معالي د. محمد صالح بن طاهر بتنت ومتابعته.ومما لاشك فيه ان المؤسسة متواصل في السنوات المقبلة تحقيق المزيد من الخدمات والمشروعات المتقدمة والمتطورة والناجحة لترتقي بخدماتها المقدمة للمواطنين والمقيمين على حد سواء ولتحصج المزيد من الجوائز والشهادات,.
الحادي عشر : خدمة بريد تسوق من اي مول عبر البريد
الثاني عشر : مشروع خدمة مريح الذي اطلقه البريد السعودي وثيعد هذا المشروع من احدث منتجات البريد الممتاز وهذه الخدمة مخصصة لخدمة مراجعي الوزارات والجهات الحكومية ويتولى البريد بموجبها استقبال وثائق الراغبين في الحصول على قروض بنكية عبر مكتب البريد في مختلف مناطق المملكة بعد حصولهم على الموافقة المبدئية من ادارة البنك المركزي ليتمكن المستفيد من الحصول على القروض بكل يسر وسهولة عبر مشروع خدمة مريح والذي يثلج الصدر الترتيب التقنية التي تنتج عبر دراسات متأنية التي سيتم العمل بها.
ان هذه الخدمة الجديدة جاءت بعد نجاح خدمة (جامعي) المختصة بخدمة الطلاب المتقدمين للجامعات التي خدمت نحو تسعين الف طالب وطالبة لعام الماضي في جميع مدن المملكة وذلك لخدمة 18 جامعة في المملكة ويتم حاليا على انهاء اجراءات الاتفاقية مع بقية الجامعات السعودية.والفضل الى رئيس مؤسسة ابريد السعودي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن على هذه المشاريع الجبارة التي تأتي من خلال نتاج وفكر وعقل معاليه والذي صنع البريد السعودي لمئات السنين وذلك لحنكته وبصيرته واقولها بصرحة (فوق هام السحب يا بنتن ومزيدا من هذه المشاريع الجبارة للبريد السعودي).
نزار عبداللطيف بنجابي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.