البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة الاستطلاع الملاحي تؤكد على سبل تطوير استراتيجية الأنظمة الملاحية بإقليم الشرق الأوسط
نشر في البلاد يوم 09 - 05 - 2011

انطلقت أمس اجتماعات ندوة الاستطلاع الملاحي التي تستضيفها المملكة على مدى ثلاثة ايام وينظمها مكتب منظمة الطيران المدني الدولي لإقليم الشرق الأوسط في الفترة 8-10 مايو 2011م بفندق المريديان بجدة.
ويشارك في ورش العمل هذه الى جانب ممثلين عن المنظمة الدولية للطيران المدني بكندا عدد من دول اقليم الشرق الاوسط وخبراء من الهيئة العامة للطيران المدني .
وتبحث ورش عمل الاستطلاع الملاحي خلال اجماعاتها سبل تطوير استراتيجية لنظم الاستطلاع في اقليم الشرق الأوسط لزيادة الطاقة الاستيعابية لأجواء الاقليم والتركيز على رفع مستوى السلامة الجوية بزيادة تبادل المعلومات الملاحية بين اقاليم الطيران باقليم الشرق الأوسط. والعمل على ادخال خدمات تقنية الاستطلاع التلقائي (ADS-B) في اقليم الشرق الأوسط.
كما تستعرض ورشة العمل ابراز احتياجات الاقليم لنظم الاستطلاع وادراجها في الخطة العالمية للملاحة والتي سيتم تطويرها في مؤتمر الملاحة العالمي الذي سيعقد بمدينة مونتيريال بكندا نوفمبر القادم 2011م.
وقال المهندس محمد السالمي نائب رئيس الهيئة العامة للطيران لقطاع الملاحة خلال كلمة الافتتاح التي القاها نيابة عن معالي رئيس الهيئة إن هناك زيادة مضطردة للحركة الجوية في اقليم الشرق الاوسط والذي ادى الى ازدحتم المجال الجوي بالاقليم وبعض الاختناقات بالاضافة الى زيادة عبء عمل المراقبين الجويين الحساس
واشار السالمي الى ان الندوة تهدف الى التعريف على احدث التقنيات في مجال انظمة الاستطلاع والاحتكام التي تنظم استخدامها وأفضل أساليب التطبيق وتعزيز مستوى التنسيق والتعاون بين دول الإقليم التي تحقق تبادل المعلومات والبيانات والتناغم بين أنظمة الاستطلاع المستخدمة وذلك لضمان التغطية الكاملة والتبادل الآلي للحركة الجوية التي ستؤدي إلى تخفيف عبء عمل المراقب الجوي وزيادة الطاقة الاستيعابية للمجال الجوي لدول اقليم الشرق الأوسط . وشكر السالمي مكتب منظمة الطيران المدني الدولي بالشرق الأوسط على الجهود المبذولة في اقامة مثل هذه الندوات وورش العمل التي تهدف الى تطوير انظمة الملاحة الجوية .
من جانبه عبر جهاد فقير نائب مدير المكتب الاقليمي للايكاو في القاهرة عن شكر للمملكة لاستضافتها هذه الندوة في جدة مؤكدا أهمية تعاون دول اقليم الشرق الاوسط لتعزيز انظمة المراقبة الجوية وحث الدول على تبادل المعلومات الرادارية فيما بينها وربط هذه المعلومات الرادارية بين هذه الدول الى دول الاقليم والسعي نحو ايجاد تجانس وموامة بين دول الاقليم ومن ثم مع الاقاليم المجاورة مثل اقليم افريقيا واسيا وأوروبا لتحقيق اهداف المفهوم العالمي لحركة الجوية .
واستعرض اليوم الأول للندوة عدد من أوراق العمل حيث قدم السيد من المنظمة الدولية للطيران المدني تجربة تقييم أنظمة الاستطلاع وطرق تطويرها وحث دول الإقليم على التعاون في سبل تطويرها وتحديثها كما استعرض رضا غلام من مكتب منظمة الطيران المدني الدولي لإقليم الشرق الأوسط خطة الإقليم لاستخدام أنظمة الاستطلاع الملاحي والمبادرات العالمية للملاحة الجوية فيما استعرضت السيده روبي السيد من اتحاد الطيران المدني متطلبات مستخدمي الاجواء عبر انظمة الاستطلاع فيما تناول احمد الشرقاوي انظمة استطلاع اجواء العبور للطائرات العابرة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.