حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواطنون يناشدون وزارة المياه التدخل: شركة المياه الوطنية تغرق أحياء شرق جدة وتكسرّ شوارعها
نشر في البلاد يوم 28 - 02 - 2011


جدة - بخيت طالع - تصوير: المحرر ..
قال مواطنون في شرق جدة ان شركة المياه الوطنية، تسببت في اغراق الاحياء بالمياه السطحية، وبتهشيم الشوارع، بعد ان ظلت المياه تتدفق للشوارع بدون تدخل من الشركة لوقفها على مدى اكثر من ثلاثة اسابيع.. واضافوا ل(البلاد) ان الشركة صار امرها عجيباً فقد اوقفت منذ 18 يوما وصول مياه الشبكة الى عدة احياء، وتحول الناس الى شراء الماء بالوايت في صراع جديد مع الاثمان المرتفعة لها قياساً بثمن مياه الشبكة، وقد لاحظ الناس انه مع توقف مياه الشبكة، بدأت الاحياء والشوارع تجف رويداً رويداً، الامر الذي يؤكد أن الشركة كانت من خلال شبكتها المهترئة هي السبب في المتاعب، وناشدوا معالي وزير المياه والكهرباء التدخل.
عودة للوايتات
بداية تحدث لنا عدد من المواطنين في حي المساعد وقالوا: لقد عدنا الى شراء المياه بالوايت من جديد، على طريقة (عادت حليمة لعادتها القديمة) بعد ان اوقفت شركة المياه الوطنية بجدة امداد الحي وما جاوره بمياه الشبكة منذ 18 يوماً تقريباً، ونعتقد ان الشركة قد شعرت بفداحة الخلل الذي يهيمن على شبكتها "المخرومة" من عدة مواقع، الامر الذي اغرق التربة تحت الارض بالمياه الحلوة، والتي برزت تلقائيا الى سطح الارض واغرقت الشوارع والاحياء طيلة قرابة الثلاثة اسابيع الماضية.
مزاعم الشركة
وقالوا كذلك لقد اتصلنا بشركة المياه الوطنية في جدة عدة مرات، محذرين من خلل يعتري كامل الشبكة المائية تحت الارض، ولكنهم في كل مرة كانوا يبررون الظاهرة بأنها مياه جوفية ليس إلا.. لكن عندما اوقفت الشركة ارسال المياه في الشبكة العامة، بدأت الشوارع تجف قليلا قليلا، الامر الذي يؤكد صدق الفرضية التي طرحناها، ويدحض مزاعم شركة المياه، التي حاولت التبرؤ من المشكلة، زاعمة ان ما يحدث من اغراق للاحياء هو من المياه الجوفية فقط.
خيار صعب
وقالوا هل من المعقول ان تضعنا شركة المياه الوطنية بجدة امام خيار صعب للغاية.. اما ان تقطع عنا مياه الشبكة التي هي حق من حقوقنا، أو أن تفتح الشبكة فتُغرق احياءنا وتكسر اسفلت شوارعنا !!.. ان هذا في الحقيقة امر غريب وعجيب، ولذلك فإننا نرفع صوت الشكوى والرجاء الحار الى معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين، لايجاد حل جذري وناجع لهذه المشكلة التي وضعتنا فيها شركة المياه الوطنية، رغما عن ان جهود الوزارة طيبة ولله الحمد، ولم تقصر، فقد وفرت المياه في جدة، من خلال تشغيل عدة محطات جديدة لانتاج المياه المحلاة.
أمر ليس صعباً
وقال لنا عدد من السكان: إن اكتشاف التسريبات من شبكة المياه تحت الارض، ليس امرا عسيرا، والعلم والتقنية، وكذلك الخبرة استطاعت ان تستوعب هذه المشكلة، فلماذا لا تقوم شركة المياه الوطنية بجدة، ببذل (مجهود نوعي) في هذا السياق، فهي الآن شركة، ويعني هذا انها وضعت نفسها في مكان الذي يجب ان قدم (خدمات مميزة).. فأين هي الخدمات المميزة اذن؟!!.. ونحن حقيقة نتطلع من الشركة لان تؤدي دورها المهني، بأفضل الاساليب العلمية، وهذا هو المتوقع والمفروض، اما ان كانت خدماتها كما هي عليه الحال قبل استلامها لمهامها، فإن هذا يعني ان الشركة لم (توجد لنا الفارق) المطلوب، ولا الطموح المنتظر الذي كان ينتظره الناس منها، والذي كان تعدنا به؟!!
تقاذف المسؤولية
وختموا حديثهم لنا بالقول: ان تقاذف المسؤولية بين شركة المياه الوطنية، وبين امانة جدة، امر لا يصح أبداً، ولا يخدم الاهداف الوظيفية لكل منهما، والضحية هو المواطن وبعض البنية التحتية مثل الشوارع التي تضررت وتتضرر دائماً بركود المياه فيها، ونعتقد ان (الامانة) و(المسؤولية) توجب على كل جهة ان تؤدي دورها بأكمل وجه، احتراماً لعقول ومشاعر الناس، واداء للامانة الملقاة على عاتقها، وهذا هو الامر الطبيعي الذي ننتظره من كل جهة، بدلاً من تقاذف المسؤوليات من موظفين يمرون على المشكلات في الشارع مرور الكرام.
الشركة لا ترد
هذا وقد اتصلت (البلاد) على مدير عام شركة المياه الوطنية بجدة، المهندس عبدالله العساف.. وذلك ولاكثر من ثلاث مرات بعد ظهر السبت الماضي، غير أننا لم نجد تجاوباً ولا حتى مراجعة اتصال من المسؤول لنا.. وذلك رغبة في معرفة رأي الطرف الآخر في هذه القضية التي تهم المواطن، ونحتاج بطبيعة الحال لمعرفة رأي المسؤول الذي يقابل شكوى السكان والمواطنين لتوضيح الحقيقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.