وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوحداويون في أمسية (وحداوية) في حفل أبو منصور لتكريم عبدالوهاب صبان
نشر في البلاد يوم 26 - 02 - 2011


تصوير: هشام شرف الدين :
أمسية (مكية) خصصت لتكريم التربوي والرياضي الاستاذ عبدالوهاب عوض الصبان في دعوة الاستاذ منصور أبو منصور التربوي المعروف في داره في مكة المكرمة مساء الثلاثاء الماضي بمناسبة حصول الصبان على الوسام الذهبي من الاتحاد الآسيوي واعتباره رائداً من رواد الرياضة في المملكة.
الأمسية
المكيون استغلوا حفل تكريم الصبان بالحديث عنه وما قدمه في المجالين التربوي والرياضي وكانت فرصة للحديث عن نادي الوحدة وواقعه ومستقبله.
الصبان
اجماع من الحضور دون استثناء على تقدير ما قدمه الاستاذ عبدالوهاب صبان في المجالين التربوي التعليمي ومجال خدمة العمل الرياضي سواء في المدارس أو نادي الوحدة ولسنوات طويلة قاربت النصف قرن وقد شارك كل حضور الليلة "ليلة الصبان" في الحديث عن العديد من الجوانب في حياته وتاريخه الطويل في العمل التربوي والرياضي وترؤسه لنادي الوحدة وجهوده في ذلك الاأمر الذي جعله "مستحقاً للوقوف على منصات التكريم، مشيرين لدور أسرته في خدمة العمل الرياضي.
"البلاد" تنقل الكثير من الأحاديث في ليلة الصبان والتي شارك فيها عدد من المسؤولين ورجال الأعمال والإعلام وأساتذة الجامعات ورجال التربية والسلك الدبلوماسي وغيرهم.
الأحاديث
تمخضت الأمسية عن اجماع في استحقاق الصبان للتكريم وفي ما يتعلق بنادي الوحدة الذي كان الزاماً الحديث عنه لاهتمام الحضور به بل ولعلاقة سابقة أو حالية لبعض الحضور بالنادي.. لذلك تتم الاشارة عن أهم ما تناوله الحضور حول النادي مع الاعتذار لاصحاب الآراء التي تكررت في الأمسية بعد تناولها حسب إدارة الحوار.
تقدير الصبان
الاستاذ عبدالوهاب صبان تحدث عن جزء من حياته التربوية والرياضية واعتبر أن اي تكريم استحقه سواء من الاتحاد الآسيوي أو من أية جهة داخل أو خارج المملكة لا يعد تكريماً له بل هو يشاركه فيه كل من ساهم في العمل وبذل الجهد في خدمة العمل سواء التعليمي أو الرياضي، وقال إن العمل في "مكة المكرمة" يستحق بذل كل الجهود والعاصمة المقدسة أهل لكل عطاء.. واضاف الصبان شاكراً الاستاذ منصور أبو منصور على دعوته وتكريمه والاحتفاء به ووصف ذلك بأنه مما لا يستحقه منفرداً كما قال.
الجانب الأخلاقي
وتحدث كل من د. عبدالله بن صالح والاستاذ إحسان طيب ود. عبدالحكيم موسى عن الجانب التربوي والاخلاقي في تعامل الصبان سواء في فترة عمله معلماً في العزيزية الثانوية أو في نادي الوحدة وحرصه على أن تسود "الاخلاق" والتعامل النظيف بين طلابه أو في أصحاب العلاقة بنادي الوحدة.
الوحدة
الحديث عن الوحدة شارك فيه عدد من الحضور الاساتذة.. فؤاد أبو منصور أحد قدامى أعضاء الشرف والمهتمين بالشأن الوحداوي بداية من رابطة المشجعين خلال فترة تواجده في الرياض وفند مشكلة الوحدة بالجانب الاداري والجانب المادي وطالب بموارد ثابتة للنادي لدعمه.. كما طالب د. عبدالله بن صالح من المجلس التنفيذي ملاحظة الجانب العلمي في ادارة الوحدة وتطبيق ما عرف عن تعدد التعامل الاداري ومن ذلك الادارة بالاهداف ووجدها الطريق السوي للرقي بالنادي الى جانب الدعم المادي الهام.
عنقاوي
السيد عيسى عنقاوي قال إن المادة بدون إدارة ناجحة لا تقدم اي تطور للوحدة ضارباً المثل بما قدم من امكانيات مالية للمنتخب ورغم ذلك تراجعت نتائجه.. وطالب باختيار الادارة الفاعلة قبل المال.
عاطي الموركي
رئيس رابطة المشجعين عاطي الموركي اختصر رأيه بأنه يعمل من "المدرج" وحب الوحدة والوقوف معها يسري في "دمه" وتمنى أن يهيئ الله للوحدة إدارة جيدة ودعم مادي واتفاق بين العاملين في النادي.
جمال أزهر
تحدث المهندس جمال كامل أزهر عن تاريخ الوحدة ذاكراً بعض الجهود التي بذلها والده الشيخ كامل أزهر يرحمه الله الذي خدم النادي سنوات طويلة زادت عن 60 عاماً مشيراً لغياب البطولة عن الوحدة سنوات طويلة.
د. موسى
أ.د. عبدالحكيم موسى تحدث عما يعرفه عن فترة سابقة في الوحدة خلال الثمانينيات الهجرية ووجود روح العمل والاستعداد لدى كل العاملين بالنادي، ذاكراً جهود الاستاذ عبدالله عريف يرحمه الله ومن معه تلك الفترة أمثال الاستاذ حسن نقيطي والذين عملوا بجهود كبيرة وإخلاص حقق النتائج للوحدة تلك الفترة.
سابق
الاستاذ خالد سابق وصف واقع الوحدة اليومي وأسباب الخسائر بعدم وجود "توافق" كما يقول بين العاملين في النادي ووجود "شللية" ومشاكل ساهمت في تدني مستوى النتائج.
طيب
السفير محمد طيب رئيس اللجنة التنفيذية بالنادي قال إن اللجنة التي شكلها أمير منطقة مكة المكرمة للخروج بوصفة عن معاناة النادي يأمل أن يكون لديها الحل لبداية عهد جديد للوحدة.
سنان
الاستاذ فريد سنان "تربوي" طالب بوقوف اهالي مكة ومحبي الوحدة مع النادي وتقديم الدعم له الى جانب الدور المادي ووقوف اثرياء مكة مع النادي اذا ارادوا تحقيق نتائج ترضي محبي النادي.
أجواد الفاسي
الاستاذ أجواد الفاسي رئيس مجلس الشرف "المؤقت" تمنى ان يكون في قرارات اللجنة المشكلة من الامير خالد الفيصل الحلول السريعة للرقي بالنادي وتحسن نتائجه.
حامد مؤذن
الاستاذ حامد مؤذن نائب رئيس نادي حراء الرياضي في مكة المكرمة تحدث عن استعداد حراء لدعم النادي باللاعبين الى جانب حديثه عن "الخطة الاستثمارية" للنادي وتبرع احد رجال الاعمال بإقامة "مقر" لحراء على الارض الخاصة بهم وفق برنامج "استثماري".
د. كابلي
أ.د عبدالكريم كابلي احد الاكاديميين الذين قدموا خدمات للوحدة في فترات سابقة شخص أوجاع الوحدة بغياب "أهالي مكة" عن دعم النادي.. كما قال إنه سيقام حفل تكريمي للاستاذ عبدالوهاب صبان في الشهر القادم بحضور معالي وزير الثقافة والإعلام في مكة المكرمة.
زقزوق
الشاعر مصطفى زقزوق تمنى أن يتقارب الوحداويون في ما بينهم إلى جانب وجود دعم مادي دائم حتى تعود للوحدة أيامها وتنافس على منصات التتويج.
رأي الصبان
الضيف الاستاذ عبدالوهاب صبان الخبير الرياضي قال مجيباً على سؤال عن "وصفة" تشخيص آلام الوحدة بأن اصلاح النفوس أولاً قبل الفلوس كما قال إلى جانب حديث عن أهمية الدعم من الأثرياء وأن يسير النادي على طرق منظمة وخطط سليمة.
سالم غلام
الوحداوي المعروف سالم غلام شارك في الليلة برأيه في ما ينقص الوحدة اليوم وهو الدعم "المادي" ووجود برنامج تطوير.
المضيف
الاستاذ منصور أبو منصور "المضيف" قال إن رأيه يتوافق مع كثير من الآراء المطروحة بأهمية الإدارة الناجحة وبرنامج العمل مع الدعم المادي للوحدة.
من الأمسية
لظروف الوقت لم تسنح الفرصة لمشاركات وسماع آراء عدد من الموجودين في ليلة تكريم الصبان ومنهم د. هاشم عبدالغفار - صلاح الخطابي - د. حسن مختار - أحمد فلمبان - زياد فارسي نائب رئيس مجلس الشرف - محمد صالح مؤمنة - عدنان أكبر - السفير محمد ولي - عبدالاله طيب - حسين باسنبل - والزميل عثمان مدني وأبناء المضيف محمد وأحمد ود. الصبان ود. فيصل عرب وعدد آخر.
سؤال عام
أكثر حضور الأمسية تحدثوا عن غياب أبناء مكة من الأثرياء عن دعم الوحدة وما يقدم لا يذكر من القلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.