دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



( البلاد ) تحاور أول بروفيسور سعودي في الأمراض العصبية .. بروفيسورات سعوديات في الأمراض العصبية
نشر في البلاد يوم 18 - 01 - 2011


تصوير - غرم غسيري :
حاولت الوصول بمفردي مع زميلي المصور إلى المبنى الذي تقع فيه علاجات الأمراض العصبية بالمستشفى الجامعي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وفي الواقع - فشلت - فاتصلت بالبروفيسور حسين لنجاوي استاذ الأمراض العصبية وهو واحد من المشهود لهم محلياً وعربياً ودولياً في علاج الأمراض العصبية فجاءني البروفيسور إلى مدخل القسم وهو غاية في الرشاقة والخفة ثم انه تخطى الستين وقابلني بابتسامة هادئة إلى هذا القسم المهم هناك صدمت منذ الوهلة الأولى وأنا أرى طفلا صغيرا لا يتجاوز عمره الأربع سنوات وقد ركبت في رأسه بعض أجهزة قياس الأعصاب والمخ وعرفت أنه مصاب بحالة من التخلف العقلي المصحوب بالصراع حمانا الله، وقال لي البروفيسور حسين مليباري وهو يشرح الي الحالة هذا الجهاز الحديث يبين حالات النوبات الصرعية وهي تظهر في اليمين أو الشمال أو في كل المخ ونحن نبدأ العلاج في هذه الحالات ونتابعها ثم اطلعني على جهاز آخر حديث يبين العضلات التي تأثرت التي نضع عليها "ابرة" معينة لنرى كيف تعمل العضلة وهذا الجهاز يبين كل العضلات في الجسم اضافة إلى الاعصاب والجذور العصبية.. ونحن نتعامل مع كل أجزاء المخ والاعصاب في هذا القسم.
في هذه اللحظة وجدت فتاتين سعوديتين تلبسان الملابس البيضاء ويتابعهما الدكتور مليباري بعناية شديدة، في البداية قلت في نفسي انهما "طالبات في كلية الطب" وبعد لحظات اكتشفت انهما متخرجتان وحصلتا على البكالوريوس في الطب وايضا الماجستير وهن الآن في التحضير لمرحلة الزمالة أو الدكتوراه في طب وعلاج الاعصاب ومسكت نفسي من الفرحة سعوديات في مرحلة الدكتوراه في هذا التخصص الدقيق والنادر وكان لا بد أن أتحدث اليهما.. الأولى الدكتورة آلاء الكندي وزميلتها وهي الدكتورة ربى باعامر وسألتهما لماذا زادت الأمراض العصبية في المملكة فقالت الدكتورة ربى باعامر لدينا أمراض عصبية خاصة بنا لا توجد خارج بلدنا مثل الجلطات الدماغية وجلطات نقص التروية وعندنا أمراض الجهاز العصبي مثل الدرن وهو منتشر بشكل كبير وأضافت أن بعض هذه الجلطات قد تكون مرتبطة بالنظام الغذائي وسوء التغذية وزيادة الدهون في الجسم.
* قلت لها ماذا استفدت من البروفيسور حسين مليباري؟
- فقالت وكلها ثقة الحقيقة أن الدكتور حسين مليباري في البداية هو في الأصل قبلني في بروجرام المخ والاعصاب وكنا في السنة التي قبلت فيها "أربع" وعددنا الآن خمس عشرة من "البورد السعودي" في المنطقة الغربية.وتدخل في الحوار البروفيسور حسين وقال لي "البورد السعودي" معترف به عالمياً.
مرض التصلب اللويحي
* واستطردت الدكتورة "ربى" حوارها وقالت من الأمراض المنتشرة عندنا في المنطقة مرض "التصلب اللويحي المتعدد" وهو عبارة عن تغيرات في المادة البيضاء في الجهاز العصبي المركزي في الدماغ وعبارة عن هجمات متكررة ممكن يبدأ في البداية "بزغللة" في النظر واضطراب في الحركة والتوازن وثقل في الجسم وهو يتحسن ويعود مرة أخرى.
* وسألت هل علاجه دوائي أم جراحي؟
- في الغالب علاجه جراحي لأنه يتحكم في مناعة جسم الانسان ويعالج ايضا ب (الانترفيرون) في المرحلة المزمنة وفي وقت هجمة المرض يعالج ب "الكرتيزون" عن طريق الوريد.
ابن مكة الذي درس في فرنسا
* قلت للبروفيسور حسين مليباري أود التعرف على حياتك العملية متى بدأت وإلى أين وصلت وأين المولد؟
- أنا حسين محمد مليباري من مواليد مكة المكرمة درست الابتدائية والثانوية والمتوسطة في مكة المكرمة ثم ابتعثت إلى فرنسا للحصول على البكالوريوس والدكتوراه في فرنسا في جامعة "لويس باستو" وكان التخصص في أمراض الجهاز العصبي.
* سألته: أين تقف المملكة في مجال الامراض العصبية بالنسبة للعالم؟
- الأمراض العصبية العامة كما قالت الدكتورة ربى بما فيها الصرع والجلطات والصداع تقريبا معدلات الاصابة في المملكة مثل المعدلات العالمية. واشهر هذه الامراض هي السكتة الدماغية واكثر مسبباتها ارتفاع الضغط والسكر وللأسف السكر منتشر في الشعب السعودي بشكل رهيب بالاضافة إلى مشاكل السمنة وارتفاع الكلويسترول وعندنا أمراض الصرع وهي أمراض شائعة وقد بدأنا في هذه العيادة من عام 1981م وقد قمت بتأسيس هذا القسم وأنا في الواقع أول سعودي حاصل على الدكتوراه في أمراض الأعصاب ولدينا الآن في القسم اطباء وطبيبات وعندنا كل وسائل التشخيص ولدينا جهاز لتشخيص أمراض الاعصاب والعضلات، ولدينا جهاز آخر لأمراض المخ وأحد هذه الأجهزة يسمى الجهاز الطرفي العصبي وذلك الجهاز الآخر "للجهاز العصبي المركزي" ومتوسط ما يتردد على العيادتين في الاسبوع حوالي سبعين مريضاً من الأطفال إلى سن الثمانين ولدينا زميل متخصص في اعصاب الأطفال واغلب امراض الأعصاب نعالجها بعلاجات "دوائية" والأدوية والحمد لله متوفرة أغلبها في بعض الحالات كالأورام أو اضطرابات أخرى مشابهة تحتاج إلى تدخل جراحي ولدينا قسم لجراحة الاعصاب ، ولدينا في الجامعة أربعة أطباء متخصصون في جراحة الاعصاب.
* وسألت كيف تختارون طبيب الأعصاب؟
- نحن في علوم الاعصاب نختار أعلى معدل للتخرج ونجري معهم مقابلة شخصية للتعرف على قدراتهم العلمية ورغبتهم في الانخراط في هذا التخصص من عدمه لأنه "تخصص دقيق جداً" وقد لاحظنا أن عدد البنات أكثر في هذا البرنامج من الأطباء وقد تخرج لدينا من هذا القسم 16 طبيبة.
الحمية ضرورية
* ما هي النصيحة التي تقولها حتى لا يقع الانسان في مثل هذه الأمراض العصبية؟
- اجابني على الفور البروفيسور حسين مليباري "الحمية" لأن المجتمع العربي يأكل أكثر من اللازم - وثانياً - الحركة لأن المجتمع العربي لا يتحرك.ففي الدول الغربية يخصصون يوما للرياضة وقد عشت في فرنسا خمسة عشر عاماً وشاهدت ذلك بنفسي وهنا سألته أنت متزوج من سعودية أم فرنسية فقال لي وهو يضحك من قلبه في الوسط "اردنية".
* ومن هم أولادك؟
- أولادي نديم يتخصص حالياً في فرنسا في الجراحة، زياد في الجامعة في كلية الطب، وديما تعمل في "دبي" في مجال الكمبيوتر.
نوع من الصرع
* ثم رافقني البروفيسور حسين مليباري إلى حالة مريض لديه نوع من أنواع الصرع ونحن ندرس هذه الحالات ونعمل له "تخطيط" وبعض حالات الصرع الحقيقة تؤدي إلى هزة في الجسم هي نوع من أنواع الصرع أو نوع خفيف من الانحماء والحالات الجزئية.
* وسألت كم طالب وطالبة يدرسون هذا التخصص؟
- على مستوى جدة 15 طالباً وطالبة في كلية الطب وكل سنة نختار خمسة فقط للانخراط في هذا التخصص.
فرنسا رائدة في الأعصاب
* ما هي الدولة الأولى لعلاج أمراض الأعصاب؟
- كل الدول الأوروبية والأمريكية على نفس المستوى من علاجات "الأعصاب" لأنه مع توفر وسائل الاتصال اصبحت الأجهزة والعلاجات متاحة وفرنسا هي الرائدة في علوم الاعصاب لأن هذا العلم نشأ في فرنسا بواسطة عالم معروف يسمى "شاركوت".والجديد أن هناك أنواعاً جديدة من الأدوية لعلاج الصرع بالاضافة إلى التدخل الجراحي لعلاج الصرع إذا كانت هنا بؤرة تظهر في تشخيص "الرنين المغناطيسي" وبواسطة الأجهزة الحديثة نصل إلى كافة الامراض والتعامل معها مثل الصرع واذا كان هناك تليف في الصدغ وامراض التصلب اللوحي نراها بدقة في الرنين المغناطيسي بالاضافة إلى الجلطات وضمور المخ سهل في الوقت الحاضر تشخيصها وعندنا في الوقت الحاضر اشعة كمبيوتر واشعة رنين مغناطيسي تساعد في التشخيص الدقيق لأمراض الاعصاب.وأضاف: هناك عدة ظواهر يجب الأخذ بها في الاعتبار للتعرف على الامراض العصبية ومن الأمراض الشائعة "الصداع" الذي يمكن أن يكون من التوتر أو يكون نتيجة ورم في الدماغ ونحن نقوم بالفحص السريري للتعرف على نوع المرض، وأيضا "الصرع" هناك الكثير من الاشخاص لديهم هزة في الجسم ولكن المعروف في المجتمع هو "الصرع الكبير" ونحن نبحث عن تاريخهم المرضي واذا كانت هناك بؤرة صرعية ونتعامل معها وامراض الصرع جزء منها وراثي بالنسبة للأطفال وجزء منها فقط وراثي والمعرض للأمراض مرض التصلب اللويحي الذي اشارت له الدكتورة ربى النساء معرضات أكثر للصراع ,والرجال والنساء بنسبة متساوية الجلطات الرجال أكثر وهناك أمراض أخرى مثل الشلل الرعاش يصيب الرجال أكثر من النساء وأمراض الشيخوخة بما فيها مرض "الزهايمر" يصيب الجنسين والنصيحة التي اقولها لمرضى "الزهايمر" إن "الحمية" مهمة و"التدخين" يسبب أمراضا كثيرة والامراض الأخرى مضاعفات السكري لانها تؤثر على الجهاز العصبي وضروري أن يهتموا بالحمية من وقت مبكر.
* بقي أن أقول ان زميلة الدكتورة "ربى" وهي الدكتورة آلاء الكندي والتي رفضت التصوير تحدثت لنا عن اسباب دخولها:
- فقالت الدكتورة آلاء الكندي لقد درست في هذا التخصص لأنه من التخصصات النادرة وبعد تخرجي كنت أريد التخصص في التأهيل الطبي وناظرت هناك حالات متعددة وأغلبها كانت "أمراضا عصبية" وهذا الموضوع شجعني للدخول إلى هذا التخصص اتجهت إلى تخصص اوسع وهي الامراض العصبية واريد أن اؤكد ان لدي الرغبة الأكيدة للتعرف على كل ما هو متاح لعلاج الأمراض العصبية.
كيف ينقذ مريض الجلطة؟
* واختتمت الحوار الدكتورة ربى باعامر ان الجلطة يمكن أن تعالج خلال أول جلسة واعراضها هي ثقل في اللسان وصعوبة في النطق اعوجاج في الوجه وشلل في حركة اليد فالمفروض على هذا المريض أن يأتي إلى المستشفى في أسرع وقت ممكن خلال الثلاث ساعات الأولى لأنه هناك علاج "تي.بي.ايه" وهي حقنة عن طريق الوريد وهو يتحسن باذن الله لأن الجلطة اذا كانت "ترويه" فالشريان ينتفخ في نفس الوقت وكل دقيقة تمر الاعصاب تفقد مليون عصب من المريض .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.