الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(البلاد) تنشر تفاصيل عن قضية المخالفات في تعبئة المياه والعصائر .. تحذير للمواطنين من مياه «فيفا» وسحبها من الأسواق
نشر في البلاد يوم 02 - 08 - 2010

حذرت هيئة الغذاء والدواء المواطنين من شرب مياه "جبل فيفا"التابع لشركة جازان للتنمية الواقع بمحافظة صبيا بمنطقة جازان وأوصتهم بالتخلص مما لديهم من مخزوناتها وذلك بعد ان اثبتت نتائج التحليل تجاوزها الحد الأعلى المسموح به من مادة البرومات.وقالت الهيئة في بيان أصدرته أمس وتلقت البلاد نسخة منه:
لقد أثبتت نتائج تحاليل مياه جبال فيفا التي اخذتها الهيئة العامة للغذاء والدواء من إنتاج مصنع جبال فيفا للمياه التابع لشركة جازان للتنمية (جازادكو) الواقع بمحافظة صبيا بمنطقة جازان تجاوزها الحد الأعلى المسموح به من مادة البرومات.وحذرت الهيئة المستهلكين من شرب هذه المياه وتوصيهم بالتخلص مما لديهم منها حفاظاً على صحتهم، وقد قامت الهيئة بمخاطبة وكالة وزارة التجارة والصناعة لشؤون المستهلك بهذا الشأن.كما قامت الهيئة بمخاطبة بلدية محافظة صبيا لاتخاذ اللازم نحو إيقاف الإنتاج بالمصنع المذكور وإلزامه بسحب منتجاته من السوق حتى يتم تصحيح وضعه والتأكد من التزامه بالمواصفة القياسية المذكورة .
الجدير بالذكر أن الهيئة مستمرة في الرقابة على جميع منتجات مصانع المياه المعبأة للتأكد من عدم تجاوزها للحد الأقصى المسموح به من مادة البرومات وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة .وكانت قد حذرت هيئة الغذاء والدواء من مياه مصنع "ودق النعيم" في محافظة الدوادمي، بعد أن أثبتت نتائج التحليل تجاوزها الحد الأعلى المسموح به من مادة البرومات، وأوصت المستهلكين بالتخلص مما لديهم منها حفاظاً على صحتهم.وفي بيان لها اليوم قالت الهيئة إن التحذير يأتي ضمن جهودها لرصد كل ما يتعلق بسلامة المنتجات التي تدخل ضمن المهام المنوطة بها وبناء على توجيه المقام السامي للهيئة التأكد من التزام جميع مصانع المياه المعبأة بالمواصفة القياسية السعودية 409/2000 مياه الشرب المعبأة) المعدلة واستمراراً لمراقبة مصانع المياه المعبأة للتأكد من التزامها بالمواصفة القياسية السعودية المذكورة أعلاه.أوضحت الهيئة أنها خاطبت بلدية محافظة الدوادمي لاتخاذ اللازم نحو إيقاف المصنع المذكور من الإنتاج وإلزامه بسحب منتجاته من السوق حتى يتم تصحيح وضعه والتأكد من التزامه بالمواصفة القياسية المذكورة.كما خاطبت الهيئة وكالة وزارة التجارة والصناعة لشؤون المستهلك بهذا الشأن. وأكدت الهيئة استمرار رقابتها على جميع منتجات مصانع المياه المعبأة للتأكد من عدم تجاوزها للحد الأقصى المسموح به من مادة البرومات مؤكدة اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة.
هذا وكانت قد بدأت لجنة حكومية مشكلة من ثلاث جهات حكومية في سحب وتحليل عينات من مصانع المياه المعبأة في المملكة، لمعرفة كمية الأوزون التي تحتويها تلك المياه، والتعرف بشكل دقيق على أضرارها على الإنسان. جاءت هذه الخطوة بعد صدور تقارير رسمية عن وجود مخالفات في 15 مصنعاً شهيراً تبيع المياه في السعودية. وبناء عليه صدر توجيه بتشكيل لجنة من وزارة التجارة والصناعة، هيئة الغذاء والدواء، والهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، لتقصي أوضاع المياه المعبأة في المملكة، في الوقت الذي تشيع فيه مخاوف في أوساط المجتمع من شرب تلك المياه وخصوصاً عقب تحذير خبراء من الضرر البالغ الذي قد تسببه على صحة الإنسان جراء عدم التقيد بالمواصفات الدولية في المياه المعبأة.
ويؤكد الخبراء أن استخدام الأوزون مسموح به في حدود معينة، وأن زيادته عن المعدلات الطبيعية قد تتسبب في تفاعلات خطيرة لبرومات البوتاسيوم، وبالتالي ضررها المباشر على صحة الإنسان.
وستتولى اللجنة عمل دراسة مكثفة عن وضع المياه المعبأة ومن ثم ترفع توصياتها إلى الجهات المختصة للتعرف على النسب المسموح بها عالمياً فيما يتعلق بتلك المادة، وبالتالي إلزام المصانع المحلية بالتقيد بتلك النسبة. وراجت مخاوف خلال الفترة الماضية خصوصاً عقب تحذير عدد من الخبراء من وجود مادة مسرطنة في المياه المعدنية التي تباع في المملكة، أو التي تستعمل في إنتاج العصائر والألبان، بسبب زيادة نسبة الأوزون المعقم للمياه الذي يتسبب في إنتاج مادة البروميت، حيث اكتشف أخيراً أن زيادة نسبة الأخيرة على عشرة مايكروجرامات لليتر تتسبب في المرض الخبيث. وناشد الخبراء في وقت سابق هيئة المواصفات والمقاييس السعودية بضرورة تعديل مواصفتها بهذا الخصوص، والتي سمحت للمصانع باستخدام مادة البروميت، وحتى نسبة تصل إلى 25 مايكروجراماً لليتر، مما يعني انعكاسات خطيرة على صحة الإنسان، حيث تبين أن دراسات حديثة أجريت في الولايات المتحدة قد حذرت من إمكانية إصابة الذين يشربون المياه المعدنية المعقمة بأكثر من الحد المسموح به للبروميت بالسرطان، وكذلك إمكانية حصول ذلك عند استخدام تلك الكمية في صناعة العصائر والألبان. وأشار الخبراء إلى أن دولاً مثل أمريكا والاتحاد الأوروبي قد سنت نظاماً جديداً منذ ثلاثة أعوام يجرم استخدام نسبة تزيد على عشرة مايكروجرامات لليتر الواحد.
يذكر أن غاز الأوزون يستخدم لتعقيم مياه الشرب، لقدرته على القضاء على الكثير من الملوثات البيولوجية الموجودة في المياه، إلا أن ذلك مربوط بالتقيد بالنسب المحددة من غاز الأوزون، حيث إن زيادة تركيز غاز الأوزون في المياه ينجم عنها تكون تفاعلات كيميائية جانبية مع بعض المركبات الأخرى.
وحسب تقرير لصحيفة "الاقتصادية" يبلغ عدد مصانع المياه المعبأة في السعودية نحو 70 مصنعا تستحوذ الرياض وحدها على 14 مصنعا، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذه المصانع أكثر من خمسة مليارات لتر سنويا، ويتجاوز حجم استثماراتها 1.5 مليار ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.