نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بمناسبة مرور 50 عاماً على انشاء الرابطة .. د. التركي: دعم خادم الحرمين جعل الرابطة رسول سلام
نشر في البلاد يوم 28 - 07 - 2010

رفع معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي عظيم شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على دعمه لرابطة العالم الإسلامي ومناشطها.
وقال معاليه في مؤتمر صحفي عقده امس بمقر الرابطة بمناسبة مرور خمسين عاما على إنشاء الرابطة إن دعم خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للرابطة ورعاية مناشطها مكنها من تنفيذ برامج إنسانية وعالمية جعلت هيئة الأمم المتحدة تمنحها شهادة رسول السلام .وأثنى معاليه على دعم خادم الحرمين الشريفين ورعايته للمؤتمر الذي تنظمه الرابطة بمناسبة مرور خمسين عاما على إنشائها تحت عنوان (رابطة العالم الإسلامي .. الواقع واستشراف المستقبل). وقال إن دعمه الكبير حفظه الله لهذا المؤتمر سيجعله بإذن الله ناجحا كما قدم الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على ما يقدمونه من عون ومساندة للرابطة ولهيئاتها .
وأضاف معاليه يقول إن رابطة العالم الإسلامي كيان إسلامي شامخ ينطلق من مكة المكرمة محضن بيت الله الحرام ومنطلق رسالة الإسلام للعالمين وما كان للرابطة أن تحتل مكانتها الإسلامية وأن تحوز على موقعها العالمي المرموق لولا فضل الله سبحانه وتعالى ثم دعم ملوك المملكة العربية السعودية وقادتها لتحقيق أهدافها وبرامجها .وقدم شرحا عن رعاية قادة هذه البلاد للرابطة منذ تأسيسها قبل خمسين عاماً والتي أنشئت في عهد الملك سعود رحمه الله عام 1381ه عندما اجتمع المؤتمر الإسلامي العام الأول وقرر إنشاءها في موسم الحج في نفس العام .وأوضح معاليه أنه خلال خمسين عاماً من العمل الدؤوب لم تتوان الرابطة عن القيام بمسؤولياتها من خلال سعيها الحثيث لبلوغ أهدافها النبيلة التي رسمها المؤتمر العام الأول، فأنشأت في سبيل ذلك العديد من الهيئات التي لها واقع تتردد أصداؤه في جنبات العالم الإسلامي، وتشكره الأقليات الإسلامية التي استفادت منه، وكان عوناً لها في تجاوز الكثير من العوائق والمحن .
وأكد الدكتور التركي ان الرابطة أولت تعليم أبناء المسلمين الكثير من جهدها، فأنشأت عشر معاهد لتدريس علوم الشريعة والعلوم العصرية، كما أسست في مكة المكرمة معهداً لإعداد الأئمة والدعاة من كافة دول العالم، وأقامت العديد من الدورات في مختلف دول العالم، علاوة على تقديم آلاف المنح الدراسية للطلاب المسلمين، والتعاون مع عدد كبير من الدعاة حول العالم .وأشار معاليه إلى تميز نشاط الرابطة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بالانفتاح على العالم والتواصل مع شعوبه ومع قادة الفكر والثقافة ومع ممثلي الأديان والحضارات المختلفة حيث شرفت بخدمة مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار عندما نظمت بتوجيه منه حفظه الله مؤتمرات الحوار في مكة المكرمة ومدريد وجنيف.وقال إن المؤتمر الإسلامي العالمي للحوار الذي عقد في مكة المكرمة برعاية خادم الحرمين الشريفين قرر تأسيس هيئة عالمية للحوار تابعة للرابطة وعند إنشاء هذه الهيئة سوف تواصل مسيرتها في هذا المجال,وبين معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي أن المؤتمر العالمي الذي ستعقده الرابطة يهدف إلى إبراز رعاية قادة المملكة العربية السعودية لمناشطها ومساندتهم مهماتها ودعم رسالتها الإسلامية العالمية والتعريف بإنجازات الرابطة خلال نصف قرن ومراجعة مسيرة الرابطة وتقويم مناشطها وبرامجها ووضع خطط جديدة لتطوير عمل الرابطة وتمتين صلات الرابطة مع المؤسسات والشخصيات الإسلامية والإشادة بالرواد الذين أسهموا في إنشاء الرابطة وفي مسيرتها.
وأفاد معاليه أن الرابطة وجهت الدعوة للعديد من العلماء والدعاة ومسئولي المنظمات والمراكز الإسلامية في العالم للمشاركة في المؤتمر وقد أعدت برنامجاً حافلاً للمشاركين مشيرا إلى أن المؤتمر يتناول 4 محاور يناقش المحور الأول رابطة العالم الإسلامي .. خمسون عاماً من العطاء أما المحور الثاني فيشمل رابطة العالم الإسلامي ومكانتها العالمية وبالنسبة للمحور الثالث فيتعلق برابطة العالم الإسلامي والقضايا الإسلامية ويتطرق المحور الرابع لمعالم الاستشراف لمستقبل أفضل ،وقال إن الرابطة تهتم بتنسيق الجهود بين المنظمات والهيئات في العالم الإسلامي و الاهتمام بالأقليات المسلمة ومكانتها في بلادها والتعامل مع غير المسلمين وكيفية الاستفادة من الحوار في التعريف بالإسلام معربا عن أسفه لان كثير من وسائل الإعلام العالمية توجه التهم غير الصحيحة للإسلام و المسلمين وتصف المسلمين بأنهم متأخرون ومتطرفون لا يريدون التعاون مع الآخرين وعلينا بذل الجهود الكبيرة للتعريف بحقيقة الإسلام والبحث عن الشخصيات و المنظمات في العالم التي لديها الاستعداد في فهم حقيقة الإسلام.
وكشف ان الرابطة قامت بإرسال وفود على مستوى كبير إلى أمريكا وأوربا للالتقاء بمسئولين كبار في هذه الدول من أجل توضيح حقائق الإسلام والرد على ما يثار حول الإسلام كما وجهت الدعوة للعديد من العلماء والدعاة ومسئولي المنظمات والمراكز الإسلامية في العالم للمشاركة في المؤتمر للاستماع لما لديهم من آراء وأفكار و مشكلات وقضايا ومناقشتها للوصول إلى شيء يفيد المسلمين في هذه الدول. وأشار معاليه إلى أن الرابطة تعقد على هامش هذا المؤتمر الدورة الأربعين لمجلسها التأسيسي والدورة الحادية والعشرين للمجلس الأعلى العالمي للمساجد و الدورة الثالثة للمجلس التنفيذي للملتقى العالمي للعلماء والمفكرين المسلمين. وأكد ان جميع الضغوط التي تعرض لها الإسلام لم تؤثر في انتشاره حتى انه في البلاد الأوربية و الأمريكية توجد مؤسسات و جمعيات ومساجد لم تتوقف والحمد لله بل مستمرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.