فوز المجر على أورجواي في المجموعة الأولى بمونديال العالم لليد    إطلاق شركة كدانة لتطوير المشاعر برأسمال مليار ريال    «التجارة» تحجب متجراً تأخر بتسليم الشحنات.. وآخر غير مصرح    «الاستثمارات» يفوز بجائزة أفضل صندوق استثماري لعام 2020    145 قتيلا وجريحا.. مشاجرة تتحول لمجزرة غرب دارفور    دماء قاضيتين تفزع كابول    لودريان ل«إيران»: «كفى»    بايدن في اليوم الأول لرئاسته: إلغاء حظر المسلمين.. والعودة لاتفاق باريس    تهنئة منسوبي صحيفة التميز : للجنة النسائية بالمجلس الإستشاري لرواد المسجد الحرام    رؤساء وأعضاء النادي الخالدي بالوجه: نترقب افتتاح ملعب ال 60 مليوناً    السمار: صدارة «الهلال» ليست غريبة عليه    عقبة شبابية تهدد صفقة بلعمري والأهلي    سجال بين الهلال وإدواردو بسبب مكافأة الدوري    الهلال يستعيد كويلار.. وإصابة سالم ب«تمزق»    دليل رقمي لخدمات التوثيق المنتقلة من المحاكم إلى «الكتابات»    هيئة الأمر بالمعروف بالخرمة تفعّل حملة "الخوارج شرار الخلق"    العميد العشيوان يباشر عمله مديراً لجوازات منطقة الجوف    نصاب ينتحل صفة «ضابط شرطة» 32 سنة    الاختبارات الدولية.. طلابنا في «المربع الأخير»!    «الفيصل» يرعى ندوة «المملكة المستقبل»    «مادونا» تتحدى «كورونا» وتزور 5 بلدان عالمية    تكريم عبدالله مناع واختياره «شخصية ملتقى النص» بأدبي جدة    أمير المدينة: انحسار كورونا نتيجة العمل الاحترافي    متحدث «الصحة» ل عكاظ: تفاوت أعمار الحاصلين على لقاح كورونا «متوقع»    95.000.000    الخصوصية تُحرج (واتساب)    مناهج التعليم عن بعد !    بناء منصات اجتماعية في أهمية إف 15 !    عندما يغضب الهلاليون    «شاطئ يام» الترفيه يسبح بحرا    المدير الجوعان    استرخاص المرأة في الإعلام والإعلان    شركة المياه تحتاج إعادة هيكلة..!    شَوْك ثمّ تَشَوُّك!!    إلى فرسان معركة الفساد أين توجهكم على التقنيات الحديثة ؟    لماذا اللقاح «جرعتان»؟!                توضيح من التجارة بشأن موعد تطبيق الفواتير الإلكترونية        تركي بن طلال يشهد العفو عن مقيم محكوم عليه بالقصاص        فروسية الزلفي تقيم سباقاتها للموسم الحالي        #أمير_تبوك يترأس اجتماع المحافظين غداً    متحدث الصحة يكشف عن أمر مؤسف بشأن كورونا    محافظ الخرج يستقبل مدير فرع رئاسة هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة الرياض    الجوازات توضح شروط سفر العمالة المنزلية بتأشيرة خروج نهائي        إصدار تصاريح جديدة لمن يرغب في تقديم خدمات للمعتمرين قريباً    الفيصل يرعى ندوة "المملكة المستقبل في ضوء تطلُّعات واستراتيجيات سلمان الحزم" ب"أم القرى"    سمو الأمير فيصل بن خالد يتفقد المواقع الأثرية في قرية زُبَالا التاريخية والجميمة الأثري    "العدل": تحديد المقابل المالي لأعمال التوثيق والإفراغات وعقود النكاح    جامعة المؤسس: 55 مبادرة في «مكة الثقافي».. أبرزها صناعة الروبوتات    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة فضاء الصباح    32 كشافا يزورون المعالم الأثرية بعسفان        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





القيادة تتبادل التهاني مع القيادة الصينية بمرور 20 عاماً على إرساء العلاقات الدبلوماسية
نشر في البلاد يوم 22 - 07 - 2010

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة جوابية من فخامة الرئيس هو جينتاو رئيس جمهورية الصين الشعبية بمناسبة الذكرى السنوية العشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية الصين الشعبية والمملكة العربية السعودية.
وقال فخامته في البرقية " شهدت العلاقات بين الصين والمملكة تطوراً شاملاً وعميقاً منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما قبل 20 سنة ، قمنا أنا وجلالتكم بالزيارات المتبادلة الناجحة في عام 2006 ، حيث توصلنا إلى الاتفاق الهام على إقامة وتطوير علاقات الصداقة الاستراتيجية بين الصين والمملكة ، مما رفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى جديد. وأشيد إشادة عالية بمساهمة جلالتكم الجليلة في تطوير العلاقات الصينية السعودية في السنوات الأخيرة ، حيث بقينا أنا وجلالتكم على اتصال مكثف وحقق التبادل والتعاون بين البلدين في مجالات السياسة والاقتصاد والتجارة والطاقة والبنية التحتية والأمن والثقافة وغيرها تقدماً مطرداً ونتائج مثمرة ، وقام البلدان بالتنسيق والتأييد المتبادل في القضايا الدولية والإقليمية.
تنظر الصين حكومة وشعباً دائماً إلى العلاقات الصينية السعودية من المنظور الاستراتيجي. وتستوجب التغيرات المعقدة والعميقة في الأوضاع الدولية جهودنا المتضافرة لترسيخ وتعزيز العلاقات الثنائية وحسن معالجة القضايا الإقليمية الساخنة ومواجهة مختلف التحديات العالمية ، وذلك لا يتفق مع المصالح الجوهرية للبلدين والشعبين فحسب ؛ بل يخدم السلام والاستقرار والتنمية في العالم. إنني مستعد للعمل مع جلالتكم على تعزيز الثقة السياسية المتبادلة والتعاون العملي في مختلف المجلات ، بما يرتقي بعلاقات الصداقة الاستراتيجية بين الصين والمملكة إلى مستوى أعلى.
أتمنى لجلالتكم موفور الصحة وموصول التوفيق وللمملكة العربية السعودية الرخاء والازدهار ولشعبها السعادة والرفاهية.
وأتمنى للصداقة الصينية السعودية أن تتطور باستمرار وتبقى إلى أبد الآبدين //.
كما تلقى نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة جوابية من دولة نائب رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جينبينغ بمناسبة الذكرى العشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية الصين الشعبية والمملكة العربية السعودية.
وقال دولته في البرقية " على مدى عشرين عاماً مضت على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ، شهدت العلاقات الصينية السعودية تطوراً شاملاً ومتسارعاً ، وتوسع التواصل والتعاون في مجالات السياسة والاقتصاد والتجارة والطاقة والثقافة باستمرار ، وازداد التفاهم والصداقة بين الشعبين يوماً بعد يوم ، الأمر الذي يستجيب لتطلعات الجانبين المشتركة ويتفق مع المصالح الأساسية للبلدين والشعبين.
إن الصين تعلق أهمية كبرى على علاقات الصداقة الاستراتيجية مع المملكة ، مستعدة لاستثمار الذكرى العشرين للعمل مع الجانب السعودي على تحقيق مزيد من الرقي للتعاون والصداقة بين البلدين.
أتمنى لسموكم موفور الصحة وكل التوفيق وللصداقة الصينية السعودية دوام التوطد والازدهار ".
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قد بعث برقية تهنئة لفخامة السيد هو جينتاو رئيس جمهورية الصين الشعبية الصديقة بمناسبة الذكرى العشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وقال الملك المفدى في برقيته (إنه لمن دواعي سروري أن أبعث لفخامتكم خالص التهنئة وأطيب التمنيات بمناسبة الذكرى العشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية.
وأنتهز هذه المناسبة العزيزة لأشيد بما وصلت إليه علاقات الصداقة الاستراتيجية والتعاون القائم بين البلدين في كافة المجالات ، مؤكداً على حرصنا في المملكة العربية السعودية على تنمية هذه العلاقات والرقي بها إلى أعلى المستويات بما يحقق تطلعات بلدينا وشعبينا ويخدم مصالحهما المشتركة.
وتفضلوا فخامتكم بقبول أطيب تحياتي وتمنياتي لفخامتكم بدوام الصحة وللشعب الصيني الصديق بدوام التقدم والرخاء).
كما بعث نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لدولة السيد شي جينبينغ نائب رئيس جمهورية الصين الشعبية بمناسبة الذكرى العشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وقال سموه (يطيب لنا بمناسبة الذكرى العشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية ، أن أبعث لدولتكم خالص التهاني وأطيب الأمنيات.
وأود في هذا الصدد أن أنوه بعلاقات الصداقة الاستراتيجية القائمة بين بلدينا وما تشهده من تعاون ونمو في كافة المجالات وعلى مختلف الصعد ، متطلعين إلى أن تشهد هذه العلاقات مزيداً من الرقي وبما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين ويحقق تطلعاتهما المشتركة.
وتفضلوا دولتكم بقبول أطيب تحياتي وتمنياتي لكم بدوام الصحة وللشعب الصيني الصديق دوام التقدم والازدهار).
ومن ناحية أخرى أقام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصين الشعبية يحيى بن عبدالكريم الزيد مساء اليوم حفلا بمقر السفارة في بكين، بمناسبة ذكرى مرور عشرين عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية.
حضر الحفل نائبة رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني وانق جي جن ومساعد وزير الخارجية لجمهورية الصين الشعبية ووها ولون والمستشار والمشرف على الإعلام الداخلي بوزارة الثقافة والإعلام عبدالرحمن الهزاع وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة الصينية وأعضاء السفارة السعودية في بكين والوفد الإعلامي المشارك في فعاليات الأيام الثقافية السعودية في بكين. وألقيت في الحفل، عدد من الكلمات، منها كلمة لسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصين، أشار فيها إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية بدأت منذ عقدين لكن العلاقات بدأت بين الحضارتين منذ أكثر من ألف سنة عن طريق ممالك الصين وكانت البضائع الصينية تصل إلى مكة المكرمة منذ القدم.
وأكد السفير الزيد حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على تعزيز علاقات التعاون بين المملكة والصين مستشهداً بموقف الملك المفدى مع الصين في محنة زلزال /سيتشوان/ حيث أمر أيده الله بمساعدات مالية للصين تجاوزت سبعين مليون دولار كما كانت الصين المحطة الأولى له بعد توليه مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية.
واستعرض السفير مجالات التعاون المشتركة بين المملكة والصين، في المناحي السياسية، والثقافية، والاقتصادية، والتعليمية، مبيناً أن المميزات والخصائص المشتركة بين الشعبين الصيني والسعودي، هي "الحب للسلام والاحترام للتقاليد والتمسك بالأخلاق والحق وطيب النفوس والكرم".
وفي ختام الحفل، أزاح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصين، الستار عن الطابع التذكاري الذي أصدرته الصين، لمناسبة الاحتفال بمرور عشرين عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وقدّم مساعد وزير الخارحية الصيني ( 50 طابعاً تذكرياً) إلى السفير الزيد، تعبيراً عن التعاون والصداقة الصينية مع المملكة.
ثم تناول الحضور طعام العشاء المعد بهذه المناسبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.